الناس تبحث عن مرض مارسا.. فما هو هذا المرض؟

مرض مارسا
مرض مارسا

تصدر مؤشر البحث جوجل مرض مارسا النادر، وهو عبارة عن عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) بسبب نوع من بكتيريا المكورات العنقودية التي أصبحت مقاومة للعديد من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج عدوى المكورات العنقودية العادية.ووفقا لما نشره موقع mayo clinic تحدث معظم عدوى بكتيريا MRSA في الأشخاص الذين كانوا في المستشفيات أو أماكن الرعاية الصحية الأخرى ، مثل دور رعاية المسنين ومراكز غسيل الكلى، وعندما يحدث في هذه الأماكن، يُعرف باسم MRSA المرتبط بالرعاية الصحية (HA-MRSA).


عادةً ما ترتبط عدوى HA-MRSA بالإجراءات أو الأجهزة الغازية ، مثل العمليات الجراحية أو الأنابيب الوريدية أو المفاصل الاصطناعية.
ينتشر عن طريق ملامسة الجلد، وتشمل الفئات السكانية المعرضة للخطر مجموعات مثل مصارعي المدارس الثانوية والعاملين في رعاية الأطفال والأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة.
أعراض مرض مارسا
- ظهور ندبات حمراء تشبه لدغات الحشرات في أنحاء مختلفة بالجسم، خاصة بالوجه وخلف الرقبة وتحت الإبطين والمنطقة الإربية "ما بين البطن والفخذ" والأرداف.
- الصداع.
- ألم في العضلات.
- القشعريرة.
- الحمى.
- الإعياء.- السعال.
- ضيق التنفس.
- الألم في الصدر
طرق الوقاية من مرض مارسا
- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون وتطهيرهما بالكحول الإيثيلي عند التواجد خارج المنزل، للقضاء على البكتيريا والفيروسات العالقة بهما.
- عدم التشارك في الأدوات الشخصية.
- تنظيف الجروح جيدًا فور الإصابة بها وتغطيتها بضماد معقم، لحمايتها من التلوث.
- الاستحمام بعد ممارسة الرياضات التي يكثر بها الاحتكاك الجسدي.
- على المصابين بالجروح أن يهتموا بغسل الملابس وكذلك ملاءات الأسرة في الغسالة على درجة حرارة عالية، لتنظيفها من البكتيريا.
- الابتعاد عن المرضى قدر المستطاع، وعند التعامل معهم، ينبغي ارتداء القفازات المطاطية.
- انتقاء المستشفيات التي تراعي نظافة وتعقيم الأجهزة الطبية.