أعراض اللوكيميا وكيفية السيطرة عليها

أعراض اللوكيميا وكيفية السيطرة عليها
أعراض اللوكيميا وكيفية السيطرة عليها

أمراض السرطان رغم أنها تعد من المسسبات الأولى للوفاة حول العالم، باتت السيطرة عليها والشفاء منها قابلة للتحقق خاصة مع المعرفة المبكرة، ويأتي ذلك بتتبع أي تغيير صحي جديد، واليوم نعرفكم على أعراض اللوكيميا (سرطان الدم) الذي يجتاح الأنسجة المسئولة عن إنتاج خلايا الدم.


سرطان الدم (اللوكيميا) اللوكيميا Leukemia 
هو سرطان خلايا الدم البيضاء أو سرطان ابيضاض الدم، فهو مجموعة من سرطانات الدم التي تبدأ في نخاع العظام، فتعمل على تزايد عدد خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية أو الشاذة بالشكل الذي يتسبب في تزاحمها لخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية التي تساعد على أن يكون الجسم في وضع صحي جيد وطبيعي، ويؤثر هذا التزايد على عمل الخلايا فلا تؤدي وظيفتها بصورة سليمة. 
يعتبر سرطان الدم من أكثر أنواع السرطانات شيوعا وانتشارا بين الأطفال، ولكنه يحدث بصورة كبيرة لدى البالغين أيضا، والإصابة بسرطان الدم لا يعني وجود شكل واضح محدد لهذا المرض، فله أربعة أنواع رئيسية غير أنه من الأمراض التي تتفاقم بشكل سريع، ويعد الكشف عنها بصورة مبكرة مساهمة في الشفاء بنسبة كبيرة.
أنواع الإصابة بسرطان الدم: 
- ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد ALL وهو النوع الشائع إصابة الأطفال به، ويصيب البالغين أيضا. والإصابة بهذا النوع تأتي نتيجة نمو الخلايا اللمفاوية غير الناضجة في الدم.
- ابيضاض الدم النخاعي الحاد (ابيضاض الدم النقوي الحاد) AML.. ويصيب هذا النوع الخلايا النقوية في النخاع الشوكي، وهي الخلايا المسئولة عن التطور إلى خلايا دم حمراء وتعمل على إنتاج الصفائح الدموية.
- ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن CLL.. لا يصيب هذا النوع الأطفال أو المراهقين إطلاقا، ويصيب الخلايا الليمفاوية ويتصف بكون بطيء النمو، وعادة ما يصيب الأشخاص أكبر من 55 عاما. 
- ابيضاض الدم النخاعي المزمن CML.. معروف أيضا باسم ابيضاض الدم النقوي المزمن، يصيبن البالغين بشكل أساسي ويؤدي إلى حدوث نوع من اضطراب التكاثر النقوي المزمن، فيعمل على إحداث خلل في أحد الكروموزومات. 
أعراض سرطان الدم: 
من أهم الأعراض الشائع ملاحظتها إذا حدثت الإصابة بسرطان الدم، على اختلاف النوع المحدد للوكيميا:
- النزيف بصورة مفرطة من أية خدوش حتى وإن كانت بسيطة. 
- ظهور كدمات في مختلف مناطق الجسم. 
- الشعور بضيق في التنفس بسبب نقص خلايا الدم الحمراء.
- الرغبة في القيء والشعور بالغثيان.
- الإصابة بالحمى، وفي بعض الحالات يشعر المريض بالقشعريرة. 
- التعرق الليلي يعتبر واحداً من أعراض سرطان الدم الشائعة. 
- التهاب اللوزتين والالتهاب الرئوي.
- ظهور تقرحات في الفم، وتغير لون الجلد وشحوبه، والإسهال.
- فقدان الوزن بصورة ملحوظة وغير مقصودة. 
- الشعور بالألم في منطقة الكبد بسبب تجمع الأرومات والخلايا المصابة به، الأنيميا وفقر الدم. 
- الصداع، وفي بعض الاحيان تظهر إصابات بالصداع النصفي والنوبات والغيبوبة. 
- الشعور بالضعف والوهن بصورة عامة، ووجود ألم في العظام والمفاصل. 
- ظهور بقع حمراء على الجلد تشبه النمش. 
أعراض سرطان الدم عند الأطفال:
كونه من السرطانات التي تصيب الأطفال أقل من 15 عاما بصورة أكبر من غيره، ولذلك من الممكن أن يكون لسرطان الدم مجموعة من الأعراض الخاصة التي تشير لإصابة الأطفال به، ومنها:
- أن يكون الجلد شاحباً في حال وجود تضخم ف الطحال أو الكبد.
- سهولة الإصابة بالكدمات، النزيف بسهولة من الخدوش، ظهور الكدمات، الشعور بالتعب، الإصابة بالحمى. 
وكما هو ملاحظ، فالأعراض لا تختلف عنها عند إصابة البالغين بسرطان الدم. 
أسباب اللوكيميا: 
السرطان في العادة لا يصيب الشخص بسبب أسباب واضحة، وإن كان وجود عادات سلبية يزيد من احتمالية حدوث ذلك، وفي حال الإصابة بسرطان الدم، من الممكن أن تعزز ظروف معينة من احتمالية الإصابة به
مثل: التدخين، التعرض لمواد إشعاعية أو كيميائية معينة بصورة مفرطة، وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الدم، وجود اضطرابات وراثية مثل متلازمة داون. 
التعرف على أعراض اللوكيميا يسهل من اكتشاف الإصابة مبكرا والبدء في اتباع خطوات العلاج والتعافي المناسبة لكل حالة ونوع، ولذلك مهما بدت خطورة المرض، فطرق العلاج الحديثة تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية، فيمكن لمريض أن يتعايش مع المرض ما يفوق الخمس سنوات، ويمكنه الشفاء منه أيضاً.