زيت جوز الهند للشعر.. هل هو جيد أم سئ؟

زيت جوز الهند وفوائده للشعر
زيت جوز الهند وفوائده للشعر

لقد كنت من محبي زيت جوز الهند لفترة طويلة حقا؟. إنه زيت مغذٍّ للغاية وله مئات الاستخدامات. وقد مررت مؤخرا عبر العديد من المصادر التي تروج لفوائد زيت جوز الهند للشعر. يمكن أن يكون مفيدا بالتأكيد لأنواع معينة من الشعر عند استخدامه بشكل صحيح، لكن العديد من المصادر توصي باستخدامه بطرق قد تضر أكثر مما تنفع. 


قبل أن تصبي زيت جوز الهند على رأسك تأكدي من معرفة كيفية استخدامه بشكل صحيح للحصول على الفوائد دون الإضرار بشعرك. 
لِمَ نستخدم زيت جوز الهند للشعر؟
قد تبدو فكرة وضع الزيت مباشرة في الشعر غير منطقية خاصة لأي شخص لديه شعر دهني طبيعي، ومع ذلك فقد تم استخدام علاجات زيت الشعر المغذي لآلاف السنين. باستخدام نسبة معينة من الزيوت المفيدة يمكن لزيت الشعر إضافة الحياة والرطوبة إلى الشعر، كما أنه ليس من المفترض أن يكون منتجا يوميا.
لكن لماذا زيت جوز الهند؟
زيت جوز الهند هو أغنى مصدر طبيعي للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة -وهي أنواع خاصة من الأحماض الدهنية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات المغذية جدا للجسم. 
إنه مرتفع بشكل خاص في سلسلة C12 من MCFAs المعروفة باسم حمض اللوريك، وتسمح خصائص زيت جوز الهند له باختراق الشعر بطرق لا تستطيع الزيوت الأخرى اختراقها، ولهذا السبب يلاحظ بعض الناس نتائج مذهلة بسرعة نسبية عند استخدام زيت جوز الهند للشعر. 
هذا بسبب وزنه الجزيئي المنخفض وبنية السلسلة الخطية المستقيمة مما يقلل من فقدان البروتين لكل من الشعر غير التالف والتالف. 
للحصول على أفضل النتائج تشير الدراسات إلى أنه من الأفضل استخدام زيت جوز الهند قبل الشامبو أو بعده.
هل يمكن أن يؤذي زيت جوز الهند الشعر؟
لا شك أن بعض الزيوت يمكن أن تكون مفيدة للشعر، ومع ذلك يقوم الكثير منا باستبعاد الزيوت المفيدة من الإفراط في استخدام الشامبو مما يؤدي بالجسم إلى زيادة إنتاج الزيت الطبيعي للتعويض، ولكن هل إضافة الزيت إلى الشعر هو الحل؟ 
يبدو أن بعض الزيوت مفيدة بشكل عام للشعر، لكن زيت جوز الهند ليس دائما أحد هذه الزيوت.. على سبيل المثال زيت الخروع هو سر جمال قديم لزيادة نمو الشعر، استخدمته على شعري ورموشي وشهدت نتائج مذهلة.
من ناحية أخرى يحصل زيت جوز الهند على نتائج مختلطة، حيث يفيد بعض الأشخاص على الفور بوجود شعر أكثر صحة ونعومة، بينما تدعي أخريات أن شعرهن قد تساقط بالحفنة بعد استخدامه.
فكيف يمكن لأي شخص معرفة ما إذا كان وضع زيت جوز الهند على شعره سيكون مفيدا أو يسبب مشاكل؟
زيت جوز الهند ليس مناسبا لكل أنواع الشعر، وليس من المستغرب أن تستجيب أنواع مختلفة من الشعر للزيوت بشكل مختلف. 
زيت جوز الهند لن يعمل مع كل أنواع الشعر لأنه يساعد الشعر على الاحتفاظ بالبروتين الطبيعي ويمكن أن يكون مفيدا لأولئك الذين يفتقرون إلى البروتين الطبيعي الكافي في بصيلات الشعر. 
عادة ما يرى أصحاب الشعر الناعم إلى المتوسط اللامع نتائج جيدة من زيت جوز الهند ويلاحظون شعرا أقوى وأكثر لمعانا مع كثافة أكبر. 
أولئك الذين لديهم شعر خشن أو جاف قد لا يعانون من نقص البروتين على الإطلاق وزيت جوز الهند قد يؤدي إلى المزيد من هشاشة الشعر وتساقطه. 
قد يستفيد هؤلاء الأشخاص أكثر من أنواع أخرى من الزيوت مثل زيت المارولا أو زيت الأرغان.