تدليك فروة الرأس لنمو الشعر.. هل يعمل بالفعل؟

تدليك فروه الرأس
تدليك فروه الرأس

الحصول على تدليك مريح لفروة الرأس هو أحد أفضل الطرق لتدليل نفسك، إنه لا يخفف من التوتر فحسب بل يوصف أيضا بأن تدليك فروة الرأس يعد خيارا رائعا لتعزيز نمو الشعر، لكن السؤال هو هل هناك أي حقيقة أو علم وراء هذا الادعاء؟ 


لا يختلف تدليك فروة الرأس عن تدليك الجسم أو الظهر أو الرقبة، ويتضمن الاستخدام اللطيف لأطراف الأصابع على فروة الرأس ومع ذلك يمكن أيضًا استخدام جهاز تدليك يقلد حركة وضغط أطراف أصابعك، يعتمد ما إذا كنت تريدين استخدام الزيت أم لا على حسب أيهما تفضل.
ما هى فوائد هذا التدليك للشعر؟ 
تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يحسن الصلع وهي حالة تؤدي إلى تساقط الشعر. وجدت دراسة نشرت في مجلة Eplasty أن الرجال الذين تلقوا تدليكًا لفروة الرأس لمدة 4 دقائق يوميًا لمدة 24 أسبوعًا كان لديهم شعر أكثر كثافة في نهاية الاستطلاع، كما توصل تقرير آخر نشر في مجلة Dermatology and Therapy إلى نتائج تدعم النظرية القائلة بأن تدليك فروة الرأس يفيد خيوط الشعر لدينا. يقترح أطباء الجلد أن تدليك فروة رأسك يعزز نمو شعرك وكثافته بطريقتين؛ ينشأ شعرنا من بصيلات تقع تحت قريبة من فروة الرأس ويعمل التدليك على شد خلايا بصيلات الشعر هذه ويعززها مما ينتج عنه شعر أكثر كثافة. 
بالإضافة إلى أنه يوسع الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مما يعزز بدوره نمو الشعر، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستنتاج فوائد تدليك فروة الرأس للشعر.
ما هى أفضل الطرق لتدليك فروة رأسك؟ 
هناك طرق مختلفة لعمل تدليك مجدد لفروة رأسك إذا كنت ترغبين في تعزيز نمو شعرك.. وهنا القليل منها سوف نخبرك بها:
1- تدليك الإصبع: 
ضعي ضغطًا خفيفًا على فروة رأسك بأطراف أصابعك، استخدمي كلتا يديك وتحركي في دوائر، وتأكدي من تغطية جميع مناطق فروة رأسك.. افعلي ذلك عدة مرات في اليوم لمدة 5 دقائق على الأقل بامتداد.
2- تدليك بالفرش والأدوات: 
كما ذكرنا سابقا يمكنك استخدام أجهزة تدليك لفروة رأسك بدلاً من أطراف الأصابع.. سيعتمد الاختيار على أيهما تفضلين. 
التأثير هو نفسه تقريبا؛ حيث تشتمل الأجهزة على فرش ومساجات مطاطية محمولة. 
أثناء استخدام أداة اتبعي نفس القواعد التي تتبعينها أثناء التدليك بأطراف أصابعك.
3- تدليك بالزيوت الأساسية: 
يمكن أن يكون استخدام الزيوت الأساسية لتدليك فروة رأسك خيارًا جيدًا لأنه بصرف النظر عن تعزيز نمو الشعر فإنه يعمل كمزيل للتوتر. 
يمكن أن يكون زيت اللافندر هو خيارك، حيث أظهرت الدراسات أنه يزيد من حجم الشعر وكثافته أيضًا، علاوة على ذلك من المعروف أن اللافندر له تأثير مهدئ على أعصابك، ومع ذلك قبل تطبيق هذا الزيت العطري تأكدي من أنك لا تعانين من الحساسية تجاهه. 
قومي بصب الزيت مباشرة على فروة رأسك ثم دلكيه بأطراف أصابعك أو بجهاز، كما يمكنك خلط زيت اللافندر بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند فكرة جيدة.