تعرف على العلامات التحذيرية للاكتئاب مع زيادة حالات الانتحار المنتشرة

علامات تحذيرية للإكتئاب
علامات تحذيرية للإكتئاب

حقاً إنه لأمر محزن ولكنه حقيقي.. يعد الانتحار بين الطلاب خطرًا حقيقيًا جدًا ودائمًا ما تزداد مثل هذه الحالات في وقت قريب من نتائج الامتحان، لكن من الضروري معرفة سبب حدوث ذلك وما يمكنك فعله حيال ذلك. وفقًا للاحصائيات تظهر الأرقام أنه كان هناك ارتفاع كبير في حالات الانتحار بين الطلاب على مر السنين لكن لماذا يحدث هذا؟


• على من يلقى اللوم؟
يلقي معظم الخبراء باللوم على نظام التعليم الحالي في هذا الاتجاه المتصاعد، فهناك دائمًا ضغط شديد على الطالب للتميز في دراسته، كما يطلب الآباء والمعلمون وغيرهم من الأشخاص أفضل شئ لديهم، ومن المتوقع أن يكونوا الأفضل في كل شيء سواء كان ذلك في الدراسة أو الأنشطة المختلفة؛ لذلك بالإضافة إلى الضغوط الأكاديمية يتعين على الطالب أيضًا مواجهة منافسة شديدة من أقرانه، وهذا يجعل العديد من الطلاب متوترين وقلقين ومكتئبين؛ لذلك إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الجدارة والاكتئاب التام. 
يمكن أن يؤدي ذلك إلى اكتئاب مزمن لدى الطلاب والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى الانتحار. 
• ماذا افعل؟ 
انتبه للتغييرات في سلوك طفلك.. بصفتك أحد الوالدين تحتاج إلى توخي اليقظة خاصة إذا كان طفلك قد حصل للتو على نتائج الاختبارات الخاصة به، إذا كانت علاماته غير متوقعة فقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب، انتبه لأية علامات قد تشير إلى أن طفلك يمر ببعض الاضطرابات العقلية، ويجوز له أن ينسحب إلى نفسه ويتجنب الرفقة. 
ابحث عن أي تغيرات في الشهية وتقلبات المزاج حتى لو كان طفلك طبيعيًا وسعيدًا ظاهريًا فقد تكون هناك أشياء كثيرة تدور في ذهنه؛ لذا اقضِ الوقت معه وشجعه على الحديث عن مشاعره.
• ما الذى يمكنك القيام به كأب؟ 
تحتاج إلى تجهيز بيئة يمكن لطفلك أن يعبر فيها عن مشاعره بحرية، اجعل ابنك يفهم أن النتائج ما هى الا علامة ويجب ألا تكون هى كل شئ وبها ينهي كل الأشياء. 
قف بجانب طفلك وكن مشجعًا وداعمًا له، شجعه على الانفتاح على مشاعره تجاه نتائجه وإجراء مناقشة إيجابية معه بخصوص دراساته المستقبلية. 
لا تدع السلبية تتسلل له بأي ثمن حتى لو لم تكن علامات طفلك جيدة جدًا فلا يزال بإمكانك النظر إلى الجانب الإيجابي للأشياء ومساعدته في النظر إلى المستقبل بتفاؤل. 
لا تدفعه لمقابلة الأصدقاء إذا لم يكن مستعدًا لذلك ودعه يأخذ وقته، كل ما تحتاجه هو أن تكون داعمًا له وأن تخبره أنك تحبه وأنك موجود من أجله.