منتجات المكياج السامة تضر بشرتك وجهازك المناعي

منتجات مكياج سامة
منتجات مكياج سامة

كم عدد منتجات المكياج التي تستخدمينها كل يوم؟ كلما زاد الرقم زاد خطر تعرضك للسموم والمواد الكيميائية الضارة الموجودة في العديد من هذه المنتجات. مستحضرات التجميل أو منتجات النظافة -بما في ذلك غسول الجسم والمستحضرات والشامبو ومستحضرات التجميل وحتى معجون الأسنان- تحتوي على نسبة عالية من السموم والمواد الكيميائية الضارة. 


يمكن أن يسبب استخدام هذه المنتجات ضررًا للجسم أكثر مما تتخيلين، ويمكن امتصاص المواد الكيميائية الضارة الموجودة على الجلد وفروة الرأس في مجرى الدم مما يؤثر سلبًا على جهاز المناعة لديك.
وفقًا لدراسة أجريت عام 2003 ونُشرت في Journal of Hospital Infection، فإن التعرض المنتظم لمنتجات النظافة القائمة على الكحول يمكن أن يستنفذ حاجز الحماية الطبيعي للبشرة ويجعلك أكثر عرضة للبكتيريا والفيروسات. 
قد تحتوي منتجات المكياج الخاصة بك على مواد كيميائية مثلimidazolidinyl urea و DMDM hydantoin و triclosan riclosan، والتي يمكن أن تثبط جهاز المناعة لديك وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان ومشاكل صحية أخرى.
لذلك اقرئي دائمًا قائمة المكونات قبل شراء أي منتجات مكياج واختاري المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية أقل، ومن الأفضل التخلص من منتجات المكياج الكيميائية إذا أمكن.
احذرى من هذه المكونات السامة في مكياجك، ففي كثير من الأحيان يتم إدراج المواد الكيميائية الضارة على ملصق مستحضرات التجميل، ولكن بدون رسائل لإبلاغ المستهلكين بآثارها الضارة المحتملة، وغالبا ما يتم إخفاء المكونات الضارة أيضًا تحت عناوين مضللة مثل العطر. 
إليك بعض المواد الكيميائية السامة التي قد تكون في مكياجك:
1- الفثالات: 
غالبًا ما توجد هذه المواد الكيميائية في منتجات المكياج مثل مزيل العرق وطلاء الأظافر ومرطب الشفاه المعطر. 
تُستخدم الفثالات في تلدين هذه المنتجات لجعلها أكثر مرونة أو تحسين قدرتها على الاحتفاظ باللون والرائحة، ومع ذلك قد يتم إدراج هذه المواد الكيميائية على أنها "عطر" على الملصق دون تحديد المكونات المضمنة. 
يمكن لهذه المجموعة من المواد الكيميائية أن تعطل جهاز الغدد الصماء وتؤدي إلى أضرار في النمو والتناسل والعصبية. 
حذرت دراسة أجرتها جامعة ميريلاند من أن التعرض للفثالات يمكن أن يسبب تشوهات في الإنجاب ويقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الذكور ويقلل من خصوبتهم. كما ترتبط الفثالات أيضا بالولادة المبكرة وانتباذ بطانة الرحم عند النساء؛ لذا حاولي تجنب المنتجات التي تحتوي على "العطور" واختاري تلك التي تحتوي على زيوت نباتية وخلاصات.
2- الرصاص: 
قد يتواجد الرصاص في كريم الأساس وأحمر الشفاه وحتى معجون الأسنان المبيض، ولا تضاف هذه المادة الكيميائية الضارة كمكون في مستحضرات التجميل بل تشق طريقها عبر التلوث.. على سبيل المثال قد تكون الإضافات الملونة ملوثة بالرصاص، وقد حذرت الدراسات من أن التعرض للرصاص يمكن أن يسبب الإجهاض ويقلل من الخصوبة ويؤخر ظهور سن البلوغ للإناث، وإذا كنت ترغبين في تجنب التعرض للرصاص قومي بشراء مستحضرات التجميل الملونة بالفواكه والأصباغ الطبيعية الأخرى.
3- بولي إيثيلين جلايكول: 
البولي إيثيلين جلايكول، أو PEGs، عبارة عن مركبات بترولية تُستخدم كمكون شائع في المنتجات القائمة على الكريم. تساعد هذه المركبات على تكثيف مستحضرات التجميل وتنعيمها وهلامتها، وتكمن المشكلة في أن بولي إيثيلين تيرفثالات غالبًا ما تكون ملوثة بأكسيد الإيثيلين وديوكسان والتي تعرف بأنها مسببات للسرطان البشرية. 
ارتبط التعرض المزمن لأكسيد الإيثيلين بحدوث السرطان والآثار التناسلية حيث يمكن أن يبقى ديوكسان في البيئة لفترات طويلة من الزمن دون أن يتلف.