5 علاجات مؤكدة للحصول على راحة فورية من آلام الكعب

علاجات طبيعية تخلصك من اللام الكعب
علاجات طبيعية تخلصك من اللام الكعب

على الرغم من أن ألم الكعب نادرا ما يمثل تهديدا للصحة، إلا أن شدة الألم وعدم الراحة التي يمكن أن تصاحبه يمكن أن تتداخل مع أنشطتك الطبيعية؛ حيث يمكن الشعور بالألم في أسفل الكعب أو جانبه أو خلفه أو في قوس القدم، وتعد الإصابات والالتواء والكسور وانضغاط الأعصاب وتآكل وسادة الكعب من الأسباب الشائعة لألم الكعب. 


يمكن أن يؤدي ارتداء أحذية مسطحة أو حذاء غير مناسب أو ضرب القدم عن طريق الخطأ على سطح صلب وزيادة الوزن إلى حدوث الألم والذي يكون عادة أسوأ في الصباح، وقد ينتج ألم الكعب أيضا عن عدة حالات طبية بما في ذلك التهاب وتر العرقوب (ألم في مؤخرة الكعب)، ألم عضلي ليفي، نقرس، نتوءات الكعب (نتوء عظمي مدبب لعظم الكعب)، التهاب اللفافة الأخمصية (ألم أسفل الكعب)، التهاب المفاصل، متلازمة النفق الرصغي، والتهاب الأوتار. 
يمكن أن نخفف من أعراض آلام الكعب باستخدام بعض العلاجات المنزلية إلى جانب بعض التغييرات في نمط الحياة، وإذا اشتد الألم وتجد صعوبة في اتخاذ خطوة فاستشر طبيبا فورا. 
فيما يلي 5 طرق طبيعية للتخلص من آلام الكعب:
1- نقع الرجل فى ملح: 
امزجي 3 ملاعق كبيرة من ملح إبسوم في حوض من الماء الدافئ وانقعي قدمك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. كرري هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى يزول الألم تماما، ولا تنسي وضع القليل من المرطب بعد هذا العلاج. 
يمكن أن يساعد الملح في تقليل الألم والتورم والالتهاب، بينما يساعد الماء الدافئ على الاسترخاء.
2- خل التفاح: 
يحتوي هذا المكون الشائع في المطبخ على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد في التخفيف من آلام الكعب. اخلطي نصف كوب من الماء ونصف كوب من خل التفاح في مقلاة، وسخني المزيج حتى يصبح دافئا، ثم انقعي قطعة قماش نظيفة فيها واعصري السائل الزائد وضعيها على المنطقة المؤلمة.. ويمكنك لف منشفة جافة فوقه للاحتفاظ بالحرارة. 
اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة وأعيدي وضعه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
3- الكمادات الباردة: 
يمكن أن تؤدي درجة الحرارة الباردة إلى تخدير المنطقة وتقليل الألم والالتهاب، ضعي القليل من الثلج المسحوق في كيس بلاستيكي ثم لفيه بمنشفة قطنية رفيعة وضعيه على المنطقة المؤلمة لمدة 15 دقيقة تقريبا.. كرري ذلك عدة مرات في اليوم، وبدلاً من ذلك يمكنك تجميد زجاجة ماء ولفها فوق المنطقة المؤلمة لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
4- الكركم: 
يحتوي الكركمين -وهو المركب الفعال في الكركم- على خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام. أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في وعاء يحتوي على كوب من الحليب. يُطهى على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ويضاف العسل حسب الرغبة، اشربي هذا المنشط مرتين أو ثلاث مرات يوميا لتخفيف آلام الكعب.
5- زيت السمك: 
هذا أفضل لعلاج آلام الكعب الناتجة عن التهاب المفاصل أو النتوءات العظمية؛ فزيت السمك غني بحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تساعد في تقليل الألم وتيبس العضلات. قد يؤدي تناول 3 جرامات من زيت السمك الذي يحتوي على 30 بالمائة على الأقل من EPA / DHA مرتين يوميا إلى حل المشكلة، لكن استشر الطبيب قبل تناول أي مكمل.