ماهو العقاب الإيجابي لطفلك وكيف يمكن تطبيقه؟

قد تبدو عبارة (عقاب إيجابي) متناقضة، لكن كيف يمكن أن يكون العقاب إيجابي؟ وكيف يمكنك تطبيقه؟ وهل هو فعال؟.. قبل أن تطرأ بذهنك مثل هذه التساؤلات المتعددة هيا لتتابعي قراءة هذا الموضوع.


ماهو العقاب الإيجابي؟

يمثل العقاب الإيجابي وسيلة تأديبية تركز على تقليل سلوك غير مرغوب لدى الطفل، بتطبيق تابع سلبي له، فمثلا لو كان طفلك يسبب فوضى في المنزل باستمرار، يمكنك أن ترفضي شراء بعض الكتب الملونة له.

ويمكنك التفكير في العقاب الإيجابي بطريقة اثنين من السلبيات تؤدي إلى سلوك إيجابي.

كيف يفيد العقاب الإيجابي؟

الهدف الأساسي من أي عقاب هو إيقاف سلوك سلبي يقوم به طفلك، وتعتمد طريقة العقاب الإيجابي على التشرط الفعال.

والتشرط الفعال هو وسيلة تعليمية يتم من خلالها التحكم في سلوك معين، من خلال توابع تنتج عنه سواء كانت بالثواب أو العقاب، وهو التعلم بالنتيجة.

فبتعزيز استخدام أشياء إيجابية أنت تعززين السلوك الإيجابي، ويكون بالمكافأة على السلوك المطلوب، أما العقاب فيعني نتيجة غير مرغوبة لسلوك غير مرغوب.

العقاب الإيجابي مقابل العقاب السلبي

العقاب الإيجابي

يعمل العقاب الإيجابي بتقديم نتيجة غير مرغوبة بعد أن يتصرف الطفل بطريقة غير مرغوبة، بمعنى أن يتبع السلوك السيء للطفل بنتيجة سلبية لا يحبها.

العقاب السلبي 

هو إزالة محفز مرغوب فيه بعد سلوك غير مرغوب فيه، حيث تزيلي تماما شيئًا إيجابيًا من حياة طفلك كنوع من العقاب.

أمثلة للعقاب الإيجابي

وفيما يلي بعض أمثلة للعقاب الإيجابي يمكنك استخدامها مع طفلك لتمنعيه من تكرار سلوك أو تصرف سلبي.

1- لو خرج طفلك للعب بدون أن ينهي واجبه المنزلي يمكنك جعله يجلس لساعة إضافية ليكمل واجبه قبل النوم، والجلوس لساعة إضافية يعتبر عقابًا إيجابيًا أو محفزًا يكرهه الطفل ومجبر عليه، وبعد ذلك ستلاحظين أن طفلك سيحرص على إنهاء واجبه قبل اللعب؛ لأنه لا يريد الجلوس لساعة إضافية من المذاكرة.

2- لو فوت الطفل عمل واجبه يقوم المعلم بإخراجه ليقف أمام الفصل، وهذا سيجعله يؤدي واجبه ليتجنب العقاب.

3- عند تعارك طفلين معا في الفصل يقوم المعلم بإرسالهما للمدير، ويقوم المدير بفصلهما لمدة أسبوع.

4- إذا قام طفل عمره 5 سنوات بالقفز على ذيل الكلب وبالتالي عضه الكلب، فهذا سيمنع الطفل من تكرار العمل الغير مرغوب فيما بعد.

5- لو كنت في السوبرماركت ومعك طفلك وقام بالغضب والصراخ وسقط على الأرض لأنه يريد كيس من رقائق البطاطس، وقمت بإخباره أنه لو لم يتوقف عن هذا فسوف تغادران المكان على الفور دون أن تشتري له ما يريد، فإن ذلك سيصلح من سلوكه.

لاحظنا فيما سبق أمثلة لنتيجة غير سارة بعد قيام الطفل بتصرف سلبي، وهذا يعلم الطفل عدم تكرار التصرف الخاطيء دون أن يضطر الوالدان للصراخ في وجه الطفل أو عقابه بالضرب.

هل العقاب الإيجابي فعال؟

الهدف من العقاب الإيجابي هو التخلص من السلوك الغير إيجابي لدى الطفل، ولتحقيق الهدف المطلوب من هذا العقاب يجب أن يكون موجهًا ومناسبًا للموقف، ويتم تنفيذه فور إصدار الطفل لسلوك سلبي.

لو كان طفلك من النوع القابل للتفاهم والحوار بالمنطق يمكن أن تشرحي له أن سلوكه غير صحيح، وأن عواقبه ستكون غير سارة قبل أن تنفذيها، وبالتالي سيقتنع الطفل ولن يكرر السلوك السلبي مرة أخرى.