تنفس الأمونيا .. علامة على أن كليتيك في خطر

كليتيك في خطر
كليتيك في خطر

مرض الكلى قاتل صامت، يظل معظم المصابين بمرض الكلى المزمن غافلين عن المشكلة حتى يصابوا بشكل أكثر خطورة وحرج من المرض، ذلك لأن المرض يتطور عادة بمرور الوقت.  تعد الكليتان مهمتين للعديد من الوظائف في الجسم؛ فهي تساعد في إزالة السموم والفضلات من الدم وكذلك تعمل مع الأعضاء الأخرى لتنظيم ضغط الدم وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وتكوين فيتامين د. تفرز الكلى أيضًا ثلاثة هرمونات مهمة وهي الإريثروبويتين والرينين والكالسيتريول، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة جيدة.


لا يتسبب مرض الكلى المزمن في تدهور وظائف الكلى فحسب بل يجعلك أيضًا عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.  الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية من أمراض الكلى من خلال تغييرات نمط الحياة الإيجابية، ويمكن أن يؤدي الاكتشاف المبكر أيضًا إلى إبطاء تطور المرض وحتى إيقافه أو عكسه؛ لذلك من المهم فهي عوامل الخطر وعلامات التحذير لتشخيصها قبل التقدم إلى المراحل المتقدمة. 

فيما يلي 6 علامات وأعراض قد تشير إلى وجود مشكلة في الكلى: ⦁ التغييرات في وظيفة المسالك البولية: 

التغيير في كمية وتواتر البول الذي تمر به هو أول أعراض مرض الكلى، قد تشمل التغييرات الأخرى الرغبة في التبول في كثير من الأحيان ولكنك تواجه صعوبة في التبول أو بول داكن أو بول رغوي أو فقاعي أو دم في البول أو ألم أو إحساس حارق أثناء التبول.

⦁ تورم في الجسم: 

عندما تتدهور وظيفة الكلى تتراكم السوائل الزائدة في الجسم مما يسبب تورمًا في اليدين والقدمين ومفاصل الكاحل والوجه وتحت العينين، وسيكون هناك تناقص في الجلد عند الضغط على هذه المناطق لبضع ثوان.

⦁ التعب والضعف: 

يمكن أن يؤدي ضعف وظائف الكلى إلى الشعور بالإرهاق أو الإرهاق أو نقص الطاقة بشكل عام معظم الوقت، وقد يكون هذا بسبب تراكم الفضلات في الجسم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

⦁ آلام الظهر: 

يمكن أن تسبب أمراض الكلى أو التهابات الكلى ألمًا في أسفل الظهر وفي جانبي البطن، وقد يكون سبب التقلص الشديد الذي ينتشر من أسفل الظهر إلى الفخذ هو حصوات الكلى.

⦁ نفس الأمونيا: 

طعم معدني في الفم أو نفس الأمونيا هو أيضًا أحد أعراض أمراض الكلى، فإذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح فقد يكون هناك زيادة في مستوى اليوريا في الدم، وعندما تتحلل اليوريا إلى الأمونيا في اللعاب فإنها يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة الشبيهة بالبول والمعروفة باسم رائحة الأمونيا. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب أيضًا طعمًا معدنيًا غير مرغوب فيه في الفم يمكن أن يجعل طعم الطعام مختلفًا.

⦁  الشعور بالبرودة معظم الوقت: 

فقر الدم الذي يمكن أن ينتج عن أمراض الكلى يمكن أن يجعلك تشعر بالبرودة دون أي سبب معروف حتى في بيئة دافئة، لذلك إذا كنت تشعر بالبرد معظم الوقت إلى جانب الدوخة والضعف يجب عليك استشارة الطبيب.