“ذهب” يلمع ويبرق بطرق آمنة في المنزل.. تعرفي على الطريقة

الذهب
الذهب

تبحث كل سيدة على أبسط الحلول في تنظيف الذهب، بدلًا من النزول للصائغ ودفع مبلغ كبير، لذا نقدم لكي سيدتي تنظيف الذهب في المنزل اتباع خطوات آمنة وفعالة، كما يلعب دليل التخزين الصحيح أيضًا دورًا هامًّا في الحفاظ على الذهب وبريقه.


معجون الأسنان

يمكن أن تخدش المواد الكاشطة المتوافرة في معجون الأسنان سطح المعادن والأحجار الكريمة الأكثر نعومة.

التبييض

مادة التبييض ليست آمنة في تنظيف المجوهرات، بل يمكن أن تتسبب بتكسر الذهب والسبائك المعدنية الأخرى.

الماء المغلي

في حين أن البخار هو وسيلة ممتازة لتنظيف المجوهرات، فإن وضع المجوهرات في قدر من الماء المغلي ليس فكرة جيدة. سوف تتلامس القطعة مع السطح المعدني الساخن، مما قد يضعف المعدن أو يشوهه.

الخل والليمون الحامض

صحيح أن الخل والليمون الحامض عاملا تنظيف مثاليان للعديد من الأشياء، وليس المجوهرات فقط. ولكنهما شديدا الحموضة مما يضر بالحجارة اللينة والمعدن.

صودا الخبز

* ملاحظة: عدم تنظيف المجوهرات، يزيد الأمر سوءًا، لذا يجب إضافة القليل من سائل الجلي إلى الماء في وعاء، ويُحرَّك المكونان جيِّدًا. توضع قطعة الذهب داخل الوعاء لبعض الوقت، والهدف من ذلك هو جعل الماء يتغلغل فيها لغرض نزع الأوساخ عنها. وتُستخدم فرشاة أسنان ناعمة لفرك القطعة، علمًا أنَّ الأوساخ عادةً ما تتراكم في الفراغات داخل القطعة، ولذا يجب التركيز عليها. وتُغسل القطعة بماء بارد، بعدها، وتُجفَّف بقطعة قماش ناعمة.

من الضروري أن لا تُستخدم المناديل الورقية في مسح المجوهرات، لأنَّها خشنة، مُقارنة بالقماش القطني، وقد تخدش سطح القطعة. ولا تُحفظ قطع الذهب في علبة، بصحبة الإكسسوارات المعدنية الأخرى، لأنها قد تحتك ببعضها، وتتآكل مع مرور الوقت.