للحوامل النباتيين .. 5 عناصر غذائية يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل

غذاء الحامل
غذاء الحامل

النظام الغذائي النباتي  من الأنظمة الصحية و المفيد ة أثناء الحمل، لأن  المصادر النباتية من المغذيات الأساسية أثناء الحمل  وعلى الرغم من ذلك  فهو مهم أيضًا تسليط الضوء على سلبياته أيضًا.نظرًا لأن النظام الغذائي النباتي يخلو تمامًا من   المنتجات الحيوانية ، فإنه يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية ، والتي  إذا لم يتم تعويضها  قد تضر بصحة الأم والطفل.


أكد موقع boldsky، أنه  يحتوي على مستويات منخفضة من العناصر الغذائية التالية:
فيتامين د:
قد تزيد المستويات غير الكافية من خطر الإصابة بمقدمات الارتجاع وانخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض. المصادر النباتية لفيتامين د هي الفطر وعصير البرتقال المدعم والحبوب وحليب الصويا وحليب الأرز وحليب اللوز  وبالطبع الكثير من ضوء الشمس.
الحديد: 
في حين أن هناك الكثير من مصادر الغذاء النباتي مثل العدس والسبانخ والفول والسلق ، فقد أشارت الدراسات إلى أن الجسم لا يمتص الحديد غير الهيم من الأطعمة النباتية كما يفعل الحديد الهيم في المنتجات الحيوانية . ملحوظة: يوجد حديد الهيم فقط في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والأسماك ، لذا فإن حديد الهيم هو نوع الحديد الذي يأتي من البروتينات الحيوانية في نظامنا الغذائي،  يوجد الحديد غير الهيم في الأطعمة النباتية مثل الحبوب والفاصوليا والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور .
فيتامين ب 12
تفتقر الأنظمة الغذائية النباتية في الغالب إلى فيتامين ب 12 ، مما قد يزيد من خطر التعرض للإجهاض وسكري الحمل والولادة المبكرة والتشوهات ، تشمل المصادر النباتية لفيتامين ب 12 الخميرة الغذائية والحليب النباتي المدعم (فول الصويا واللوز وجوز الهند والأرز)  والأعشاب البحرية والفطر.
دهون أوميغا 3
هذا ضروري أثناء الحمل  ويميل النباتيون إلى انخفاض مستويات حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، وهما أوميغا 3 مهمان لعيون طفلك ودماغه وجهازه العصبي ،  المصادر النباتية لدهون أوميغا 3 هي بذور الشيا والجوز وبذور الكتان .
البروتين
قد يؤدي تناول البروتين غير الكافي إلى إبطاء نمو طفلك وتطوره، في حين أن الأنظمة الغذائية النباتية غنية بالبروتينات ، مثل السيتان والعدس والحمص والفاصوليا والبازلاء الخضراء ، فقد يكون من الصعب هضمها أثناء الحمل.
الزنك 
تشمل مصادر الزنك للنباتيين الفاصوليا والحمص والعدس والتوفو والجوز والكاجو وبذور الشيا وبذور الكتان المطحونة وبذور اليقطين وخبز القمح الكامل والكينوا.