تفاصيل ملحمتي فض رابعة والنهضة في "الاختيار2"

الاختيار 2
الاختيار 2

تفاعل الجمهور مع الجزء الثانى من المسلسل بشكل كبير خاصة أنه يقدم الكواليس خلف أحداث شهدها المصريون أنفسهم فى الشوارع ما بين رابعة والنهضة ومحاولات التقسيم والتهديدات والتفجيرات المستمرة، ولذلك كان لحلقة فض اعتصام الجماعة الإرهابية خصوصية لأنها قدمت ما حدث على مدار ساعات داخل الفض بعيداً عن الأكاذيب، وجسدت جرائمهم التى أدمت القلب سواء فى القاهرة أو كرداسة أو المنيا وغيرها فى أنحاء مصر كلها، وأصبح داخل كل عائلة شهيد. سيطرت حالة من الحزن على المصريين بعد إذاعة الحلقة التى توحد معها المشاهدون، فلم يستطيعوا تخيل وتحمل بشاعة جزء ضئيل من حقيقة ما حدث بالفعل على أرض الواقع لتدفع بعيداً أكاذيب الجماعة السوداء، وترتفع الأيدى مبللة بالدموع تطلب الرحمة لأرواح شهداء بذلوا أغلى ما لديهم حتى تظل مصر قوية شامخة أبية بشعبها، ولكنهم ما زالوا أحياء فى قلوب كل المصريين.


 ملحمة وطنية اجتمع على مشاهدتها فئات الشعب بمختلف أعمارهم ودياناتهم، لمتابعة أحداث فض اعتصام رابعة الذى حدث يوم 14 أغسطس 2013، بمجهودات مُرتبة وتصوير فى أماكن الحدث الأصلى، ممزوجة بمشاهد حقيقية من مختلف محافظات مصر، والاستعانة بفنانين محترفين، استطاع المخرج بيتر ميمى أن يخرج ذلك المشهد وكأنه ما زال يحدث حياً فى وقتنا الحالى، فى الحلقة الخامسة من مسلسل «الاختيار 2» جسَّد خلال 45 دقيقة صورة رجال الظل داخل الميدان وخارجه سواء كان فى الكنائس والجوامع والهجوم على أقسام الشرطة.

ونوه مخرج المسلسل قبل بدء الحلقة عن عرض المصادر التى تم الاعتماد عليها، منها تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان، وتقرير الطب الشرعى، قناة الجزيرة القطرية، بعض القنوات الداعمة لجماعة الإخوان التى تبث من الخارج، وبيان وزارة الداخلية يومها، ومحاضر أقسام مدينة نصر وباقى المحافظات، وشهادات سكان المحافظات المختلفة، ومواد مصورة من أشخاص شهود عيان عن الحادث.

بدأت الحلقة بلقطات حية من بدء فض اعتصامى رابعة والنهضة، ورصدت كل الوقائع التى حدثت فى يوم 14 أغسطس فى جميع محافظات مصر، بالاعتماد على بطلى العمل كريم عبدالعزيز وأحمد مكى، فضلاً عن ظهور عدد من الوجوه الجديدة الشابة، ولكن تركوا أثراً كبيراً خلال أحداث الحلقة، بالإضافة إلى ضيوف شرف الحلقة منهم الفنان أشرف عبدالباقى الذى جسَّد شخصية الشهيد اللواء محمد جبر، مأمور قسم كرداسة، وعمر الشناوى «عبدالله»، أحد ضباط فض رابعة.

أثار مشهد استشهاد اللواء محمد جبر، مأمور قسم كرداسة، الذى جسَّد دوره الفنان أشرف عبدالباقى، تعاطفاً كبيراً من جمهور السوشيال ميديا، بعدما اقتحم أنصار الجماعة الإرهابية القسم، وقتلوا كل أفراده ببشاعة، مع مقاومة رجال الشرطة والجنود لهم ببسالة ووطنية، وردّد «عبدالباقى» خلال المشهد جملة: «غيَّروا هدومكم الميرى، وحاولوا تلاقوا طريقة تخرجوا بيها.. همّا عاوزينا إحنا»، ليرد عليه أحد الجنود قائلاً: «إحنا مش هنمشى ونسيبك يا باشا»، لينطق الشهادة، وتدخل العناصر الإرهابية وتقوم بضربه.

مسلسل «الاختيار 2» من تأليف هانى سرحان، إخراج بيتر ميمى، إنتاج سينرجى، ويشارك فى بطولته كريم عبدالعزيز، أحمد مكى، إياد نصار، إنجى المقدم، بشرى، أسماء أبواليزيد، أحمد سعيد عبدالغنى، هادى الجيار، سامح الصريطى، أحمد حلاوة، وعدد من النجوم وضيوف الشرف.