أفضل المشروبات لصحتك على إفطار رمضان

مشروبات رمضان
مشروبات رمضان

عند صيام شهر رمضان يبدأ المسلمون بتناول المشروبات كأول ما يدخل المعدة بعد صيام يوم طويل، لذلك لا بد أن تكون مشروبات صحية لا تضر بالمعدة أو تحدث اضطراباً في نظام الجسم.


وحرصا على صحة كل صائم.. إليك أهم وأفضل المشروبات الصحية لتفطري بها بعد انطلاق مدفع الإفطار.

1- مشروب الجلاب:

 

يعتبر الجلاب أحد أشهر المشروبات في الإمارات وعلى مستوى الشرق الأوسط خلال رمضان وهو من الأساسيات في كل بيت رغم أنه جديد علينا في مصر، وهو عبارة عن دبس العنب والبلح المضاف له ماء الورد والثلج ويزين بالمكسرات وتقل به السعرات الحرارية.

2- ماء جوز الهند: 

 

بالنسبة لمن يشعرون بالجفاف بعد فترة الصيام يعتبر ماء جوز الهند اختياراً مثالياً وليس به إضافات صناعية وهو أورجانيك تماما ويحتوي على عدد وفير من الشوارد والفيتامينات والمعادن لتغذية الجسم ومقاومة الجفاف، ويتميز أيضا هذا الماء بكونه لا يرفع سكر الدم أو مستويات الأنسولين.

3- قمر الدين:

 

قمر الدين من المشروبات المحبوبة في رمضان على مستوى الشرق الأوسط والمكون الأساسي بها هو المشمش المجفف أو معجون المشمش، ومن فوائده أنه يساعد في الهضم وينظم عملية التمثيل الغذائي هذا بجانب احتوائه على خصائص صحية مثل الفيتامينات والمعادن.

4- البلح والحليب:

 

البلح من الفواكه التي يتناولها جميع الصائمين بعد الإفطار ويحب الكثير إضافة الحليب له كاتباع لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهناك بعض الناس الذين يفضلون تناوله بمفرده.

5- شراب الخروب: 

 

الخروب من المشروبات التقليدية في مصر والشرق الأوسط وهو مشروب منعش غني بالعناصر الغذائية وشهي المذاق، ومن فوائده أنه غني بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة ورغم أنه ليس بسمك باقي المشروبات، لكنه مغذٍّ جدا.

6- عصائر الفواكه: 

 

عصائر الفواكه لذيذة ويمكنك تخير الفاكهة المفضلة لك.

7- الماء: 

 

 الماء هو الأفضل من بين كل المشروبات لإفطار رمضان والأكثر فعالية ويجب شرب الماء الكافي منذ الإفطار وحتى السحور.

إرشادات يجب وضعها في الاعتبار عند تناول مشروبات رمضان:

- يجب تناول المشروبات باعتدال واختيار الأنواع الطبيعية المحضرة في المنزل.

 

- الحفاظ على الترطيب باستمرار لأن الترطيب هو حفاظ على الصحة وعلى عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي.

- انتبهي من السكر والمواد الحافظة، وأفضل اختيار لترطيب جسمك بعد الصيام هو الماء، ويفضل التقليل من تناول السكر والحفاظ على النظام الغذائي الصحي.