لحياة مليئة بضحك أكثر وتوتر أقل .. اتبعي ما يلي

الضحك هو أفضل دواء وقد أثبت علميا ذلك، فهو شفاء للعقل والجسم. وبما أن الكوميديا معدية ويمكنها أن تشعر مجموعة كاملة من الناس بالتحسن، فالضحك يربط الناس معا ويعزز طاقتهم ويخفف آلامهم وتوترهم، وبما أنه مجاني يمكننا جميعا استخدام المزيد من الضحك في حياتنا.. وفيما يلي بعض النصائح لإدخال الضحك والسرور على حياتنا والتخلص من التوتر الذي يصيبنا في معظم الأحيان.


1- أحيطي نفسك بالضحك:
من أفضل الطرق للضحك أكثر والتقليل من التوتر هو دمج نفسك في بيئة يتواجد بها الكثير من الضحك مثل حفلة أو عرض كوميدي. 
2- التذكير البصري:
يمكنك إلصاق صورة لنفسك وأنت سعيدة تضحكين لتكون دائمة أمام عينيك، وليكن على باب الثلاجة وبهذه الطريقة سوف تذكرك بلحظات سعيدة كلما نظرت إليها وتقلل من وقت التوتر وتخبرك أن ما تعانين من توتر لن يستمر للأبد.
3- اقرئي كتباً فكاهية:
ادخلي عالماً من الخيال الكوميدي لساعة كل ليلة بقراءة كتاب كوميدي محبوب ومشهور وهذا سيمدك بجرعة من الهروب من الواقع ورؤية جانب مضحك مرح تأملين أن يتحقق في حياتك الواقعية.
4- ابتعدي عن الأخبار:
أحيانا تقدم لك الأخبار نصف ساعة من التفاصيل هي الأسوأ على مستوى العالم؛ لذا أبعدي نفسك عن مشاهدة الأخبار لعدة أيام حتى يقل ما لديك من توتر ويضيء قلبك.
5- احتفظي بمفكرة إيجابية:
احتفظي بمفكرة أو يوميات تحتوي على كل الأشياء المرحة والفكاهية التي تحدث لك كل يوم واقرأيها عندما تشعرين بالإحباط أو التوتر لتدخل البهجة على حياتك ونفسيتك وتذكرك ببعض اللحظات الممتعة.
6- تجنبي نكران الذات:
هناك ميل أوتوماتيكي لدى البعض عندما يعانون من توتر أو حزن أن يسخروا من أنفسهم أو ينكرونها، قد يكون الأمر مضحكاً، لكنه مؤلم في نفس الوقت ويصورك أمام نفسك بصورة سلبية؛ لذا توقفي عن هذا الأمر وحاولي التفكير بإيجابية.
7- فكري في الصورة الكبرى:
في أوقات التوتر قد يكون من الصعب جدا على الشخص النظر بشكل متكامل في يومه الحالي أو موقفه الحالي، لذا عليك محاولة النظر في الصورة بشكل شمولي وعن كل المستقبل المرح الذي ينتظرك أنت وأهلك وأصدقاءك، وستجدين أن مشكلاتك الحالية قد لا تكون بنفس الشكل المروع الذي ترينه.
8- ادمجي نفسك في فيلم:
الأفلام الكوميدية ليس لها نهاية والتي يمكنك الاختيار من بينها لتمنحي نفسك فترة راحة بعيدا عن متاعب الحياة لتضحكي مع أحداثه وتخلصي نفسك من التوتر.
9- ابتسمي:
قد يبدو الأمر سخيفا، لكن اعلمي أن مجرد الابتسامة ولو بدون سبب تؤدي إلى تحسين المزاج والضحك أحيانا، وقد تجذب إليك أصدقاءك لبدء حوار مرح وممتع.
10- ركزي انتباهك مع الأطفال:
لو كان بحياتك أطفال صغار فيمكنك قضاء بعض الوقت في مراقبتهم وهم يلعبون أو يتصرفون، ستجدين معهم الكثير من المرح والانطلاقة.
11- فضفضي: 
أحيانا عندما تناقشين ما يقلقك أو يصيبك بالتوتر مع صديقة أو قريبة وتتطور المحادثة تدريجيا، ستجدين أن الحمل الذي كنت تحملينه على عاتقك قد خف كثيرا وتبدئين في الضحك على أشياء بدت لك لا حل لها وبعد التحدث مع شخص ما أصبحت تافهة أو بسيطة يمكن حلها.