أعراض ونصائح لتجنب التسمم الغذائي

التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

يعرف التسمم الغذائي باسم المرض المنقول بالغذاء، هو مرض يسببه تناول الطعام الملوث، والسبب الرئيسي في حدوثه الجراثيم المعدية، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات، أو سمومها السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالتسمم الغذائي.


 

أعراض التسمم الغذائي
ويمكن أن تؤدي الجراثيم المعدية وسمومها إلى الإصابة بالتسمم الغذائي عن طريق تلوث الطعام في أي مرحلة من التجهيز أو الإنتاج؛ حيث يحدث التلوث أيضًا في المنزل إذا تم تحضير الطعام أو طهيه بطريقة غير صحيحة.
وتشمل أعراض التسمم الغذائي، والتي يمكن أن تبدأ في غضون ساعات من تناول طعام ملوث، وغالبًا الغثيان أو القيء أو الإسهال. وفي كثير من الأحيان، يكون التسمم الغذائي بسيطًا ويتم الشفاء منه دون علاج لـ التسمم الغذائي. لكن يحتاج بعض المرضى إلى الذهاب إلى المستشفى عند الإصابة به.
وتتنوع أعراض التسمم الغذائي باختلاف مصدر التلوث، وتسبب معظم أنواع التسمم الغذائي واحدًا أو أكثر من العلامات والأعراض التالية، وتشمل:
الغثيان
القئ
إسهال ذو طابع مائي أو دموي
آلام البطن والتشنجات
الحمى
نصائح لتجنب التسمم الغذائي 
 وتبدأ علامات وأعراض التسمم الغذائي في غضون ساعات بعد تناول الطعام الملوث، أو قد تبدأ بعد أيام أو حتى أسابيع. وعادةً ما يستمر الشعور بالمرض الذي يُسببه التسمم الغذائي من عدة ساعات إلى عدة أيام، ويمكن لبعض النصائح التي يمكن اتباعها ان نتجنب بها التسمم الغذائي، ومن أهمها :
1- الحفاظ على مساحة عمل نظيفة :
ويمكن أن تعيش الجراثيم عبر جميع الأسطح المختلفة في المطبخ ، لذلك من الضروري الحفاظ على منطقة الطهي ويديك نظيفة.
2- تجنب التلوث المتبادل :
ويمكن اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية والبيض أن تنشر الجراثيم إلى الأطعمة الجاهزة للأكل إذا لم يتم فصلها عن بعضها، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) باستخدام ألواح وألواح تقطيع منفصلة عند التعامل مع هذه الأنواع من اللحوم، ويجب أيضًا تخزينها بشكل منفصل في الثلاجة.
3- استخدم مقياس حرارة :
و لطهي الطعام بشكل آمن ، يجب أن ترتفع درجة الحرارة الداخلية بدرجة كافية لقتل الجراثيم التي قد تسبب التسمم الغذائي، وتختلف درجة الحرارة الداخلية الصحيحة حسب المكون، والطريقة المؤكدة فقط لمعرفة ما إذا كان الطعام مطبوخًا بأمان هي استخدام مقياس حرارة الطعام.
4- تخزين الطعام بشكل صحيح :
ويعد تخزين الطعام بشكل صحيح أمرًا ضروريًا لمكافحة البكتيريا الضارة، ويجب تبريد الأطعمة القابلة للتلف في غضون ساعتين من وقت شرائها، ويجب ضبط الثلاجة على درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت.
5- لا تعتمد فقط على تواريخ انتهاء الصلاحية :
ولا تعد تواريخ انتهاء الصلاحية هي المؤشر الوحيد على وقت التخلص من الطعام ، وإذا بدا أن شيئًا ما له رائحة أو لون غريب ، فمن الأفضل أن التخلص منه .
6- تجنب تذويب الطعام المجمد على المنضدة :
لإذابة الأطعمة المجمدة على المنضدة يسمح للبكتيريا بالتكاثر بسرعة في الأجزاء الخارجية عندما تصل إلى درجة حرارة الغرفة، ويجب إذابة الأطعمة المجمدة في الثلاجة أو في الماء البارد أو في الميكروويف.اء ال