خرافات حول تنظيف المنزل تجعله أكثر إتساخاً

تنظيف المنزل
تنظيف المنزل

قد تظنين أنك تقومين بتنظيف منزل بهذه الطرق.. أكملي القراءة لتعرفي الحقيقة


 يتطلب الحفاظ على المنزل منظمًا الكثير من الجهد، لذلك لا يوجد شيء أسوأ من إلحاق الضرر أكثر من نفعه أثناء التنظيف.

وللمساعدة في فضح بعض خرافات التنظيف، تكشف كارولين فورتي، وهي خبيرة معتمدة في علوم المستهلك ومديرة معمل منتجات العناية المنزلية والتنظيف ومختبر المنسوجات والورق والبلاستيك في Good Housekeeping Institute الحقيقة.

نشأت بعض خرافات التنظيف هذه من الماضي، عندما كانت مواد التنظيف أقل تقدمًا مما هي عليه اليوم.

هيا نلقي نظرة على الأساطير التي قد تقودك إلى تنظيف منزلك بطريقة خاطئة.

1-المبيض ينظف كل شيء على الإطلاق:

على الرغم من أنه أداة مفيدة للتخلص من البقع الصعبة وجعل الأبيض أكثر بياضًا، لا ينبغي أن يكون المبيض هو المفضل لديك على جميع الأسطح.

وبحسب فورتي فإن المبيض هو مزيل رائع للبقع ومطهر، ولكنه ليس منظفاً رائعًا للدهون، لذا فهو بمفرده رائع لإزالة بقع الغسيل وعفن الحمام وتطهير الأسطح، ولكن لتنظيف مواقد الطهي الدهنية وغيرها من استخدامات المنظفات متعددة الأغراض، يجب أن تكون جزءًا من تركيبة مع مكونات تنظيف أخرى.

إذا كنت بحاجة إلى التخلص من الأوساخ، فإن أفضل شيء يمكنك الوصول إليه هو شيء آخر، مثل صودا الخبز والذي يعمل على تفكيك جزيئات الأوساخ.

2-منفضات الريش تزيل الغبار:

ترى فورتي أن منفضات الريش تنشر الغبار حولها ولا تمسكها حقًا، في الواقع تلتقط منفضات الغبار المصنوعة من الألياف الدقيقة والصوف الغبار وتحتفظ به، ومعظمها قابل للغسل وإعادة الاستخدام.

والحل في إزالة الغبار هو استخدام قطعة قماش مبللة أو مكنسة كهربائية.

3-أوراق الصحف تمنح الزجاج لمعانًا:

هذه إحدى أساطير التنظيف التي تغيرت بمرور الوقت، على الرغم من أنه كان من الصحيح أن الصحف يمكن أن تعطي لمعانًا للزجاج، إلا أن الورق الحديث أرق بكثير مما كان عليه في السابق، مما يعني أنه يتفكك بشكل أسرع بكثير، والأفضل استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

4-الخل منظف لجميع الأغراض:

الخل مثل المبيض، لا ينبغي استخدام الخل لتنظيف كل شيء، وبحسب فورتي، يعتبر الخل أداة جيدة لإزالة الشحوم ومزيل للترسبات الكلسية، لذا فهو رائع لإزالة بقع الماء عن التركيبات وتنظيف النوافذ وآلات صنع القهوة، لكن يجب تجنب استخدامه على أسطح معينة.

وقالت فورتي إن هناك بعض الأشياء، مثل أسطح الأرضيات الخشبية التي يمكن أن تتلف بسبب الخل الحمضي.

5-يمكن استخدام مثبتات الشعر لإزالة بقع الحبر:

هذه خدعة أخرى اعتاد الناس على كونها صحيحة، لكنها لم تعد كذلك، وذلك لأن مثبتات الشعر كانت محملة بالكحول الذي يزيل الحبر ويساعد في رفعه عن الملابس، ومع ذلك تحتوي مثبتات الشعر اليوم على كمية أقل من الكحول أو خالية من الكحول لأنها تجفف الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يترك مثبت الشعر نفسه بقايا على الأقمشة، لذلك نوصي باستخدام كحول عادي على بقع الحبر.

6-يجب أن تغسل كل شيء على البارد:

من الصعب معرفة العناصر التي يجب غسلها على الساخن، لأن الماء الساخن يمكن أن يعمل أحيانًا على تقليص الملابس أو يتلف قطعًا معينة منها، أو يتسبب في تلاشي ألوانها. يبدو من الأسهل استخدام الماء البارد فقط، لكنك في الواقع تتركين بعض العناصر تبقى متسخة بهذه الطريقة.

ويعتبر الغسيل بالماء البارد أمرًا رائعًا لتوفير الطاقة والحفاظ على الألوان، ويتم صياغة المزيد من المنظفات للعمل بشكل أفضل في الماء البارد، ولكن بعض البقع مثل الشحوم تحتاج إلى ماء دافئ أو ساخن لتتم إزالتها وبالتأكيد يؤدي الماء الساخن وظيفة أفضل في قتل الجراثيم، لذلك من الأفضل غسل الملاءات والمناشف بماء دافئ أو ساخن.

7-معطر الجو يساعد في تنظيف الهواء:

على الرغم من أنه قد تكون رائحته منعشة بعد رش غرفتك، إلا أنك تقومين بتعطيرها فقط بدلاً من تنظيفها.

كما أن معظم معطرات الجو تقوم فقط بتغطية الروائح برائحة أخرى بعد أن تتلاشى الرائحة، يمكن أن تعود الرائحة الكريهة.

الطريقة الأفضل والأكثر طبيعية لتنظيف الهواء في منزلك هي شراء نبات لتنقية الهواء، مثل الجاردينيا أو البنفسج الأفريقي.

8-المماسح الخيطية هي الأفضل:

المماسح الخيطية موجودة منذ قرون وهي جيدة لامتصاص المياه الكثيرة، لكنها ليست مناسبة للجميع. وترى فورتي أنه يمكن أن تكون ممسحات الخيوط القطنية القديمة فوضوية وقذرة في الاستخدام ويصعب عصرها، ومع ذلك فإن بعض الممسحات الخيطية الجديدة ودلاء العصر تجعل الأمر أسهل، وتحتفظ الممسحات الخيطية الاصطناعية بكميات أقل من الماء، والعديد منها بها رؤوس قابلة للإزالة ويمكن غسلها في الغسالة، ولا يوجد ممسحة واحدة مناسبة للجميع.

ووجدت إحدى الدراسات أن ممسحات الألياف الدقيقة كانت أكثر فاعلية بنسبة 20 % في إزالة الميكروبات.

9-يجب تلميع الخشب كثيرًا:

على الرغم من أنه قد يبدو لطيفًا بعد التلميع الجيد، إلا أنه قد يضر الخشب أكثر من نفعه إذا تم تنظيفه كثيرًا. ويمكن لبعض مواد التلميع في الواقع أن تبهت ألوان الخشب وتجذب الغبار، بينما يمكن أن يتراكم البعض الآخر بمرور الوقت ويغمق ألوان الخشب.

وترى فورتي أن تلميع الخشب يعمل حقًا على حماية التشطيبات وليس الخشب، وصقلها بانتظام لحمايتها من أشعة الشمس والحرارة والأضرار الأخرى، ولكن لا داعي للمبالغة في ذلك، وتنصح باستخدام الملمع باعتدال، والمحافظة على الخشب نظيفًا بشكل عام باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة.
10-يمكنك غسل ملاءاتك كل أسبوعين:

من الأفضل تنظيف الملاءات أسبوعيًا، يتعرق كثير من الناس أثناء نومهم، مما يساهم في تراكم الجلد والزيوت على الملاءات.

وتنصح فورتي بأن أطول مدة يجب أن تنتظرها قبل تغيير ملاءاتك هي أسبوعين فقط، ولكن غسلها أسبوعياً، وكلما زادت درجة حرارة الماء، كلما قتلت المزيد من الجراثيم.

11-غسالة الأطباق الخاصة بك تنظف نفسها: 

على الرغم من أنه قد يبدو أنك لست بحاجة إلى تنظيف غسالة الأطباق، فمن المهم جدًا أن تفعلي ذلك لتحقيق أقصى استفادة منها.

وتقول فورتي إن غسالات الأطباق تحتفظ بقطع الطعام، ومعادن المياه، ويمكن أن يتلطخ الجزء الداخلي بالدهون أو الترسبات الكلسية، ويجب تنظيفها شهريًا باستخدام منظف لغسالة الأطباق التجارية.