كيف نحمي الأطفال من التحرش الجنسي؟

التحرش الجنسي
التحرش الجنسي

يبحث عدد كبير من الآباء والأمهات عن طرق حماية الأطفال من التحرش ولكن لا يعرفون الأسلوب المناسب.تعرض عدد كبير من الأطفال للتحرش الجنسي والاغتصاب خلال السنوات الأخيرة مما يستوجب علينا حماية الأطفال من التحرش بتوعيتهم بخطورة هذا الأمر وما هو التصرف السليم حال تعرضهم للتحرش.


 

قالت الدكتورة اعتماد عبد الحميد، استشارى العلاقات الأسرية والزوجية ، إن مسئولية حماية الأطفال من التحرش تقع فى المقام الأول على عاتق الوالدين ولابد من تعريف الأطفال أن المناطق الخاصة محرم على أى شخص لمسها أو رؤيتها مهما كانت درجة قرابته.
ويمكن تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على خصوصية المناطق الحساسية والحماية من التحرش من سن الـ 3 سنين ببعض الأمور البسيطة، وأهمها الصراخ عند اقتراب أى شخص من الأماكن الخاصة.
وأضافت أنه يمكن حماية الأطفال من التحرش من خلال عرض الصور والرسوم التى توضح خطورة هذا الأمر بل ويمكن أن تهول أيضا مثل أنه عندما يلمس إحدى هذه المناطق لديك أو لدى أى إنسان سيتعرض للأذى والمرض وقد يموت أحيانا .
من أهم الطرق التى تساعد فى حماية الأطفال من التحرش هى تعويدهم على الحديث اليومي مع الأب أو الأم عن كل ماحدث لهم خلال يومهم الدراسي بأدق التفاصيل وعدم عقابهم عن شيء أفصحوا به حتى لا يكتموا أشياء قد تكون خطيرة فيما بعض ، وتعريفهم الخطأ بأسلوب مناسب لشخصيتهم وسنهم.
ومن أساسيات حماية الأطفال من التحرش عدم تركهم مع أى شخص غريب بمفردهم حتى وإن كانت المربية ، وإذا كانت الأم عاملة وتضطر للخروج من المنزل وبحاجة لشخص يساعد فى رعاية الأطفال فيمكنها الاستعانة بالأجداد وترك الأطفال معهم ويمكن الاستعانة بالمربية أيضا لعدم ارهاق كبار السن ولكن يجب أن يكون ذلك فى وجود الأجداد.