8 نصائح للعناية والحفاظ على الشعر الكيرلى فى الصيف

الشعر الكيرلى
الشعر الكيرلى

مع حلول أشهر الصيف تواجه الفتيات مشاكل عديدة خاصة بالشعر، وخاصة ذوات الشعر الكيرلى، حيث يجدن صعوبة فى الحفاظ على صحة شعرهن وترطيبه عندما يكون الجو حارًا ورطبًا.الشعر الكيرلى حساس للغاية للرطوبة والبيئة الجافة، ومع أشهر الصيف يتعامل مع مشاكل مثل السقوط، والمظهر الباهت وجفاف الشعر، ويحتاج إلى روتين خاص للعناية بالشعر، حيث إن درجات الحرارة الأكثر دفئًا والأكثر سخونة تغير في الواقع بصيلات الشعر، ومن ناحية أخرى، تسحب الرطوبة من الشعر، مما يؤدي إلى شعر باهت وجاف.


 

يمكن أن يكون سبب قلة الرطوبة أيضًا هو الأشعة فوق البنفسجية، التي تجفف الشعر وتزيل لونه، كما أن العرق يبلل الشعر ويجعله يبدو دهنيًا، ولضمان حصولك على شعر رطب وقوى وحيوى خلال أشهر الصيف، تابعى النصائح التى يقدمها موقع "pop sugar" للحفاظ على شعرك الكيرلى صحيًا:
حماية الشعر أمر حيوى:
الأمر كله يتعلق بالوقاية والحماية، تمامًا كما تفعلين مع بشرتك، لذا قومى بتغطية شعرك وحمايته من الشمس، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على أكسدة جزيئات الميلانين في قشرة جذع الشعرة مما يؤدى إلى تلاشي اللون، كما أنها تتلف فروة الرأس مما يؤدى إلى جفاف الشعر وتقصفه، وبالتالي تحفيز تكسره بمرور الوقت.
وللحفاظ على شعرك محميًا فى الصيف وخاصة في الأيام الحارقة، غطي شعرك بقبعة شمس مرنة أو غطاء للرأس لتقليل الآثار الضارة للشمس، ويمكنك استعمال بلسم خاص للشعر، أو الكريم الواقى من الحرارة.
ترطيب الشعر:
فقط لأنه يشعر بالحرارة والرطوبة لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن إعطاء شعرك الترطيب، الشعر الطبيعي يتطلب الرطوبة في أفضل الأوقات، وخاصة خلال الأشهر الأكثر دفئًا، لحمايته من الآثار الضارة للشمس.
يعتبر بلسم الشعر الذى يترك على الشعر منتجًا مفيدًا بشكل خاص للاستخدام، ومفيد خلال أشهر الصيف، وذلك للحفاظ على تغذية شعرك الجاف، كما يمكنك مزجه مع منتج حماية من الحرارة عندما تكونين بالخارج تحت أشعة الشمس الحارقة.
العناية بالشعر عند السباحة:
يمكنك شراء المنتجات التي ييم وضعها قبل السباحة للحفاظ على شعرك محميًا من الكلور، حيث تقوم هذه المنتجات بحماية الشعر من أشعة الشمس وتوفر مقاومة للماء، والحماية من الجفاف الناجم عن الكلور والمياه المالحة، وعندما تذهبين للسباحة هذا الصيف، تأكدى أيضًا من ارتداء قبعة السباحة قبل الغوص، واستخدمي الشامبو والبلسم لإزالة جميع المواد الكيميائية من شعرك وتقليل فرص التلف.
تجنبى المواد التى تحتوى على بارابين وسيليكون:
ابحثى عن المنتجات الخالية من البارابين، والتي تحتوي أيضًا على حماية من الأشعة فوق البنفسجية والفيتامينات ومضادات الأكسدة لحماية شعرك من أشعة الشمس، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تلحق الضرر بالبنية البروتينية لشعرك.
الأمر نفسه ينطبق على السيليكون، بدلاً من ذلك، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على زيوت طبيعية مثل زيوت الخروع والجوجوبا وزبدة الشيا.
قللى عدد مرات الغسيل:
من أفضل الطرق للحفاظ على شعرك في حالة جيدة خلال أشهر الصيف الحارة هي الامتناع عن غسله كثيرًا، فبالنسبة لمن لديهم شعر كيرلى، يمكن أن يتسبب الإفراط في الغسل في الجفاف والاحتكاك والتلف، مما يؤدي إلى جعل الشعر أكثر هشاشة، حيث يعتبر الشعر الكيرلى بطبيعة الحال أكثر حساسية من الشعر الأملس، لذا ستحتاجين أيضًا إلى تقليل التمشيط المستمر بالفرشاة لتجنب التسبب في أضرار له.
مشطي شعرك وهو رطب:
هذه نصيحة يجب أن تضعيها في اعتبارك طوال العام، فالشعر الكيرلى أكثر عرضة للتكسر بسبب لفائفه وتجعيده، مما يؤدي إلى تشابكه بسهولة أكبر، وبالتالي يؤدي إلى التكسر عند التمشيط، لذلك حاولى ألا تمشطى الشعر بالفرشاة عندما يجف، ولكن قومى بتمشيطه أثناء البلل بمشط واسع الأسنان أو فرشاة لفك التشابك.
اعتني دائمًا بفروة رأسك:
يبدأ الشعر الصحي بفروة رأس صحية، وفروة الرأس الصحية لها مسام نظيفة ومفتوحة مع تدفق دم جيد، ومن الضروري أن تكون بصيلات الشعر وفروة الرأس نظيفة، لذلك يمكنك استخدام شامبو خاص لفروة الرأس في روتين الغسيل كل سبعة إلى 10 أيام، حيث يعمل على تقليل تراكم المنتجات.
ماسكات الشعر:
من الضرورى الحصول على علاجات ترطيب عميقة، أو علاج للشعر مرة واحدة في الشهر، لذلك من المهم استخدام الأقنعة والزيوت، مثل زيت جوز الهند، وغيرها من الماسكات الخاصة بالشعر.