استخدامات مفيدة جدا للخل في حديقتك .. اعرفيها

استخدامات الخل
استخدامات الخل

أتي الصيف وهو موسم النباتات والزهور في حديقتك، وللحفاظ على الحديقة وحل مشكلاتها بدون أدوات مكلفة يمكنك استخدام مستحضر موجود في مطبخك وهو الخل.. فله استخدامات مدهشة سوف تتعرفين عليها في هذا الموضوع.


 

1- يخلصك من الأعشاب الضارة:
يحتوي الخل على حمض الإيسيتيك الذي يمكن أن يخترق غشاء أوراق النباتات ويقتلها من الأوراق، نزولا لهذا يمكنك وضع الخل في زجاجة بخاخ ولست بحاجة لتخفيفه ورشي به أوراق الأعشاب الضارة بكمية تغطيها ولا تتساقط من عليها، وبما أن الخل يؤذي النباتات الأخرى فلا ترشي في وقت به رياح أو أمطار ولا ترشي كثيرا حتى تتخلصي من الأعشاب الضارة دون أن تؤذي النباتات الأخرى.
2- يبعد الحيوانات عن نباتاتك:
تكره الحيوانات رائحة الخل لذا استخدميه لإبعادهم عن حديقتك ويكون بغمس بعض الأقمشة القديمة في الخل ووضعهم على طول حدود الحديقة وستبعد رائحته الفئران والأرانب وغيرها من الحيوانات.
3- يخلصك من الحشرات:
تتسلل الرخويات والقواقع ببطء وتلتهم النباتات، لكن عند رشها بالخل تتحلل أجسامها ولو كنت لا تحبين رؤية هذا اغمسي قماشات في الخل وضعيها في المكان الذي تظهر به الحشرات.
4- تسريع الإنبات:
نقع النباتات قبل زراعتها يساعد في إنباتها ويساعد الخل في ذلك، ولعمل هذا انقعي البذور في بولة صغيرة وأضيفي القدر الكافي من الماء وقبل تغطية البولة أضيفي للماء ثلاثة ملاعق صغيرة خل واتركي البذور من 8 إلى 12 ساعة، لكن ليس أكثر من 24 ساعة؟
وتعمل الحمضية الموجودة في الخل على تحفيز الإنبات لأنه يفكك القشرة الصلبة للبذور وبالتالي تبرعم.
5- تنظيف أدوات الحديقة:
يمكنك الحفاظ على أدوات البستنة نظيفة باستخدام الخل ويكون برشه عليها ثم مسحها وللأدوات المتسخة جدا يمكن نقعها طوال الليل في محلول نصفه ماء والنصف الآخر خل.. وفي الصباح افركيها بليفة سلك وماء بصابون.
6- إطعام الزهور:
يعمل الخل كطعام للزهور الموجودة في حديقتك فلكل جالون ماء في إناء ري النباتات أضيفي كوب واحد من الخل ورشي الزهور كالعادة، فهو مخصب طبيعي يناسب الزهور الحمضية بشكل رائع مثل الكوبية والرودودندرون والجاردينيا والهولبز والأزاليات.
7- اختبار توازن درجة الحموضة في التربة:
يساعدك الخل في اختبار مستوى القلوية في التربة ويكون بأخذ عينة من الحديقة ووضعها في وعاء متوسط الحجم، المهم أن تحضري عينات من كل مكان في الحديقة ثم أضيفي نصف كوب من الماء ونصف كوب من الخل لعينات التربة، وكلما كانت الرغوة أعلى كلما ارتفع توازن الرطوبة وهذا يساعدك على اختيار أنواع النباتات التي يمكنها النمو بهذه التربة.
8- يخلصك من العفن الفطري والفطريات الأخرى: 
يعتبر الخل مضاداً للفطريات ويساعد في إنقاذ النباتات من العفن والفطريات ويكون بمزج ثلاثة ملاعق كبيرة من خل التفاح مع جالون من الماء وتقليبه وضعي هذا المحلول في زجاجة بخاخة ورشي النباتات المصابة به، وبهذه الطريقة يمكنك إزالة الفطريات السوداء من فوق نباتات الورود، ولتخفيف الرائحة يمكنك وضع شاي الكاموميل.
9- إزالة الكالسيوم المتراكم على طوب حديقتك:
يصعب تنظيف الطوب بدون أن يحدث خدش في الطبقة الخارجية له، لكن يقوم الخل بهذه المهمة فهو وسيلة طبيعية لإزالة أي كالسيوم متراكم على الطوب أو جير ويكون بإضافة كوب من الخل الأبيض لكل جالون ماء في دلو واغمسي فرشاة في المحلول ثم افركي الطوب بها وبعد أن يتم التنظيف اشطفي المكان.
10- تنظيف أحواض الطيور:
الخل بديل رائع وصحي للصابون أو مسحوق الغسيل الذي يمكن أن يجرد ريشات الطيور من الزيوت الطبيعية، ولعمل منظف طبيعي امزجي كمية من الخل الأبيض لتسعة أضعافها من الماء إلى حوض الطيور وفركه من الداخل ثم شطفه ثم اتركي الحوض يجف تماما ثم أعيدي ملئه بالماء.