عقار تجريبي لسرطان البروستاتا.. تعرفي على التفاصيل

التوصل لعقار تجريبى جديد لعلاج سرطان البروستاتا
التوصل لعقار تجريبى جديد لعلاج سرطان البروستاتا

توصلت دراسة صادرة عن معهد أبحاث السرطان في لندن، إلى عقار تجريبي جديد يعد بادرة أمل لعلاج المصابين بسرطان البروستاتا، الذى بات منتشرا بين الرجال خلال السنوات الأخيرة، وفقا لتقرير نشر في موقع اكسبريس.


واعتمد الباحثون على عقار هرمونى  جديد يسهم في منع تطور الخلايا السرطانية، حيث أجريت المرحلة الثالثة من التجربة في 26 دولة وضمت 1101 رجلاً، من بينهم 521 مصابًا، حيث تبين أن العقار يقلل من خطر الوفاة او تطور السرطان لدى المرضى بنسبة 23% مقارنة بالأدوية المستخدمة الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن يعاني ما يقرب من نصف الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم من أورام ذات جينات وراثية، فهناك أكثر من 10 آلاف رجلاً سنويًا في المملكة المتحدة يصابوا بهذا المرض.

وقال الباحثون، إن الرجال المصابين بأورام تفتقر إلى بعض الجينات الوراثية يميلون إلى التشخيص غير السليم، إلا أن هذا العقار يسهم في تحسن حالتهم الصحية، حيث لاحظ الباحثون أن 61% من أولئك الذين تلقوا العقار التجريبى تقلصت نسبة الأورام السرطانية لديهم، مقارنة بـ 39 % لأولئك الذين تناولوا العقاقير الأخرى.

ويعمل العقار التجريبى الجديد على إيقاف إشارتين قويتين للنمو تغذي سرطان البروستاتا، خاصة أن هناك بعض الجينات مثل جين بتين وهو واحدة من أكثر الجينات التي عند اصابتها بطفرات معينة تكون سببا في حدوث سرطان البروستاتا.

و سرطان البروستاتا هو مرض يصيب الرجال وتظهر أعراضه في خلال سنوات،حيث يعتبر الشعور بحرقان فى البول أحد أبرز العلامات التي تدل على الإصابة بهذا المرض، ويعد فقدان السيطرة على المثانة وانخفاض سرعة مجرى البول وظهور دم بالبول من أخطر الأعراض أيضا.