عززي صحتك الجنسية وجمالك بفوائد جذور الماكا

صحتك الجنسية
صحتك الجنسية

الماكا نبات ينمو بشكل أساسي في وسط مدينة بيرو وأصبح شائعا بشكل كبير في السنوات الأخيرة الماضية. يتناوله الناس كثيرا لفوائده العديدة ومنها تحسين القدرة على التحمل والطاقة والأداء الجنسي، ويتم تجفيف الجذور ويمكن تناولها كمسحوق، ولكن يمكنك أيضا الحصول عليها كمكمل غذائي في الصيدليات، ولو كنت ترغبين في استخدام جذور الماكا لكنك متشككة قليلا، فأكملي قراءة هذه المقالة لتتعرفي على الفوائد التي تقدمها جذور نبات الماكا.


1- زيادة الرغبة الجنسية:

من أحد الأسباب التي جعلت جذور نبات الماكا مشهورة هو أنها تساعد على زيادة الرغبة الجنسية (الأداء الجنسي) لدى كل من الرجال والنساء. ففي دراسة أجريت عام 2003 كان بها مجموعتين من المشاركين أحدهما تم إعطاؤهم دواءً وهمياً والمجموعة الأخرى تم إعطاؤها جذور نبات الماكا.
وكانت نتيجة الدراسة أن المجموعة التي أخذت الماكا زاد لديها الرغبة الجنسية عن المجموعة الأخرى، هذا لأن فقدان الرغبة الجنسية من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الناس وتتسبب مع الوقت في فقدان الزوجين الرغبة في بعضهما البعض وبالتالي قد تدمر الحياة الزوجية.

2- تعزز الطاقة والقدرة على التحمل لدى الرياضيين:

تشتهر الماكا أيضا بين الرياضيين لأنها معروفة بقدرتها على تعزيز الطاقة ومنح من يتناولها القدرة على التحمل؛ فهي تحسن القوة وتساعد على اكتساب المزيد من العضلات لهذا تشتهر ليس لدى الرياضيين فقط، إنما لدى لاعبي كمال الأجسام أيضا. وقد أقيمت دراسة مع مجموعة من راكبي الدراجات طلب منهم أخذ مكملات الماكا بانتظام لمدة أسبوعين، وكانت نتيجة الدراسة أن راكبي الدراجات تمكنوا من قطع مسافة 40 كيلومتراً في وقت أقل.
ومع ذلك وبالرغم من أن الكثير من الناس أصبحوا مدركين أن الماكا تساعدهم على تحسين كتلة العضلات لديهم، لكن ليس هناك دراسات علمية لتأكيد هذا الادعاء.

3- الوقاية من أشعة الشمس:

يمكن للأشعة فوق البنفسجية من إيذاء بشرتنا بطرق مختلفة، وفي هذه الأيام يبحث الناس عن واقيات مختلفة من أشعة الشمس الضارة. فلو كانت بشرتك تتعرض للكثير من الأشعة الضارة سوف تبدأ التجاعيد في الظهور أو ما هو أسوأ مثل سرطان البشرة.
وطبقا لبعض الدراسات هناك بعض الأدلة أن وضع خلاصة الماكا على البشرة يمكن له فعليا محاربة تأثير الأشعة الضارة.
لأن الماكا تحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بالبوليفينول التي تساعد على عكس الأشعة فوق البنفسجية، وهي ليست مستحضراً واقياً من أشعة الشمس، لكن لو كنت لا تفضلين استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس، فيمكن أن تكون خلاصة الماكا بديل جيد.

4- تساعد في مرحلة انقطاع الطمث:

من الفوائد الرائعة لجذور الماكا للمرأة خاصة هي أنها تساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث، وبالنسبة للنساء تعتبر فترة انقطاع الطمث وقتاً مفيداً لأنهم خلاله يتخلصون أخيرا من الدورة الشهرية وما يصاحبها من آلام.
ومع ذلك عندما تبدأ فترة انقطاع الطمث، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين إلى بعض الأعراض الغير محببة. ومنها تقلبات المزاج واضطرابات النوم والشعور بومضات الحرارة، ويساعد استخدام مكملات الماكا في تخفيف هذه الأعراض.