ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

متلازمة التمثيل الغذائي
متلازمة التمثيل الغذائي

 ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟ وهل تسبب أمراض القلب والكلي؟ تشير متلازمة التمثيل الغذائي إلى مجموعة من عوامل الخطر المرضية التي يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، يُعرف أيضًا باسم متلازمة مقاومة الأنسولين.


 

المتلازمة ليست حالة محددة ، ولكنها تجمع معًا مجموعة من عوامل الخطر التي تم ربطها بفرصة أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 .
تصف جمعية القلب الأمريكية (AHA) متلازمة التمثيل الغذائي بأنها "مجموعة من الاضطرابات الأيضية" ، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ، والسمنة في منطقة البطن ، والتي تزيد مجتمعة من خطر الإصابة بأمراض القلب .

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

يأخذ الطبيب في الاعتبار مجموعة من العوامل قبل تشخيص متلازمة التمثيل الغذائي.
وفقًا لـ AHA ، غالبًا ما يفكر الطبيب في متلازمة التمثيل الغذائي إذا كان لدى الشخص ثلاثة على الأقل من الأعراض الخمسة التالية :
السمنة المركزية ، والحشوية ، والبطن ، على وجه التحديد ، حجم الخصر أكثر من 40 بوصة عند الرجال وأكثر من 35 بوصة عند النساء
مستويات السكر في الدم الصيام 100 ملغ / ديسيلتر أو أعلى
ضغط الدم 130/85 مم / زئبق أو أعلى
مستويات الدهون الثلاثية في الدم 150 مجم / ديسيلتر أو أعلى
البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) الكوليسترول مستويات 40 ملغ أو أقل للرجال و 50 ملغ أو أقل للنساء
يشير وجود ثلاثة أو أكثر من هذه العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية ، وداء السكري من النوع 2.

علاج  متلازمة التمثيل الغذائي

يهدف التشخيص في البداية إلى تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، ولكنهم قد يستفيدون من تعديلات نمط الحياة بدلاً من العلاجات الدوائية.
غالبا ما يمكن استهداف مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم وارتفاع ضغط الدم والشذوذ الدهني والكوليسترول مبكرًا من خلال إجراءات نمط الحياة.
ومع ذلك ، قد يستخدم بعض الأشخاص بالفعل دواءً لبعض جوانب متلازمة التمثيل الغذائي ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، عند تشخيصهم.
يمكن أن يكون فقدان الوزن ، خاصة في الجزء العلوي من الجسم ، علاجًا فعالًا .
تشمل التدابير المقترحة للوقاية من الكوليسترول غير الطبيعي وعلاجه والجوانب الأخرى لمتلازمة التمثيل الغذائي
تناول "نظام غذائي صحي للقلب" منخفض السكر والدهون والصوديوم.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول
تقترح جمعية القلب الأمريكية القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة كل أسبوع. يمكن تقسيمها إلى جلسات مدتها 10 دقائق. المشي السريع هو وسيلة جيدة للبدء.