كيف تحصلين على شفاه وردية بطريقة طبيعية من منزلك؟

كيف تحصلين على شفاه وردية بطريقة طبيعية من منزلك
كيف تحصلين على شفاه وردية بطريقة طبيعية من منزلك

تبدو شفاه العديد من الناس وردية بطبيعتها كعلامة للجمال أو الصحة، ومع ذلك تأخذ الشفاه العديد من الألوان والأحجام والأشكال، ومن الممكن تغيير لون الشفاه بطريقة طبيعية لكن غالبا يكون هذا التأثير مؤقتاً.


هل لون الشفاه الوردي دليل على الصحة؟

كما ذكرنا سابقا أن لون الشفاه الوردي الطبيعي دليل على الصحة أو الجمال ومع ذلك تختلف اتجاهات الجمال مع الوقت، وهذا يوضح أن الشفاه الممتلئة أكثر انتشارا هذه الأيام ولم تكن معروفة منذ عقد مضى.

وبالرغم من الاعتقاد بأن الشفاه الوردية صحية، ليس هناك دليل بأنها أكثر صحة من ألوان الشفاه الأخرى، والاستثناء هنا هو لو كانت شفاه الشخص وردية بالطبيعة وتغير لونها.

سمات الشفاه الصحية هي:

- خالية من التشققات والتقرحات.
- مرطبة.
- ناعمة.

ما الذي يسبب لون الشفاه الداكن؟

كما يختلف لون البشرة من شخص لآخر يتنوع لون الشفاه، فالأشخاص أصحاب البشرة الداكنة تكون شفاههم أغمق، وهذا أمر طبيعي ويظهر نتيجة لمقدار زائد من الميلانين في البشرة، والميلانين هو المسؤول عن تلوين البشرة.

ويمكن أن يتحول لون الشفاه الداكن كنتيجة لفرط التصبغ ويظهر ذلك عندما تصبح أماكن من الجلد أغمق من المنطقة المحيطة بها.. والأسباب الشائعة لفرط التصبغ تشمل:

- الحمل.

- التدخين.
- التعرض لأشعة الشمس.
- بعض الأدوية وتشمل الأدوية المضادة للمالاريا والمضادات الحيوية الفمية مثل المينوسيكلين.
- مرض طبي مثل مرض أديسون.

وقد يستطيع أصحاب الشفاه الداكنة بالطبيعة أن يجعلونها وردية بشكل مؤقت باستخدام وصفات منزلية بينما من يعانون من فرط التصبغ يجدون أن هذه العلاجات مساعدة أكثر.

والآن تعرفي على كيفية الحصول على شفاه وردية بطريقة طبيعية:

تساعد الوصفات العلاجية التالية الناس في الحفاظ على شفاههم رطبة وناعمة وتزيد تدفق الدم مؤقتا لها.

1- تقشير الشفاه:

يساعد التقشير اللطيف على إزالة الجلد الجاف الذي يسبب بهتان ومظهر خشن، وهذا التقشير يساعد على تنشيط الدورة الدموية وينتج عنه لون وردي مؤقت للشفاه.

هناك العديد من أنواع التقشير المتاحة في المحلات أو على الإنترنت، وبدلا من هذه الأنواع يمكن التقشير بمكونات من داخل المنزل مثل خلط السكر أو الملح بزيت مثل اللوز الحلو أو زيت جوز الهند ويكون باتباع التالي:

1- تدليك الشفاه برفق باستخدام الخليط على الشفاه الجافة.

2- شطف الشفاه وتجفيف الشفاه برفق.

3- تطبيق مرطب الشفاه.

بما أن بشرة الشفاه رقيقة جدا فلا يجب تقشيرها أو فركها بعنف ولا يجب استخدام المقشر أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع ولا يجب استخدام المقشرات المصممة للجسم أو الوجه لأنها تحتوي على مكونات قاسية على الشفاه.

2- تدليك الشفاه:

يساعد تدليك الشفاه على تنشيط الدورة الدموية مما يجعلها تظهر وردية اللون ويمكن عمل ذلك مرة في اليوم بزيت طعام مثل زيت جوز الهند قبل شطفها ويمكن ترك الزيت على الشفاه طوال الليل ليرطبها.

3- ماسكات الشفاه:

ماسكات أو أقنعة الشفاه هي علاجات تتضمن تطبيق مادة للشفاه وتركها لمقدار من الوقت ثم غسلها.

وصرح بعض الناس أن ماسكات الشفاه التي تحتوي على الكركم تحسن صحة ومظهر الشفاه وقد أثبتت مراجعة علمية أجريت عام 2018 أن الكركم يقلل من فرط التصبغ على الوجه مما يوضح سبب كونه مكوناً محبوباً، ومع ذلك ما زالت هناك حاجة لمزيد من البحث الشامل لإثبات عمل الكركم على الشفاه.

ولعمل ماسك الكركم للشفاه:

- امزجي مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند.
- تطبيق المزيج على الشفاه وتركه لمدة 15 دقيقة.
- شطفه وتجفيف الشفاه برفق.

مع ملاحظة أن الكركم قد يترك لونه مؤقتا على البشرة المحيطة بالشفاه.

4- مرطب الشفاه بزيت النعناع:

تستخدم بعض شركات مستحضرات التجميل زيت النعناع في مرطبات الشفاه لخلق لون وردي طبيعي ويحتوي زيت النعناع على المنتول وهو مركب يمكن أن يحدث تمدداً للأوعية الدموية عند تطبيقه وهذا طبقا لدراسة عام 2016 وينتج عنه لون أحمر مؤقت.

ومع ذلك ينصح الخبراء بعدم استخدام زيت النعناع على شفاه متشققة لأنه قد يسبب التهابها.