نصائح لعرض مشكلتك على مديرك من غير خوف

مديرك فى الشغل
مديرك فى الشغل

قد يشعر الموظف ببعض الأحيان بالتعاسة فى عمله، لعدم قدرته على تغيير بعض الأمور ولخوفه من مصارحة رئيسه فى العمل، لقلقه من خسارة وظيفته، ويفضل أن يستمر فى عمله وهو تعيس ما يؤثر بشكل سلبى على أدائه، ولعلاج هذه المشكلة، نستعرض فى هذا التقرير، نصائح للتحدث مع المدير حول المشاكل التى يواجها الموظف أثناء العمل، دون أن يهدد بخسارة وظيفته، وفقاً لما ذكرته صحيفة "مترو" البريطانية.


 

إزاى تعرض على مديرك مشكلة من غير تترفد ؟

قال بام هاميلتون، مؤلف كتاب" Supercharged Teams: 30 Tools of Great Teamwork": "هناك الكثير من الأدوات والدورات التدريبية للرؤساء حول كيفية إدارة الأشخاص، لكننا نادرًا ما نتحدث عن كيفية إدارة الأشخاص لرؤسائهم".
وأشار إلى أن "الإدارة" هي القدرة على التحدث مع رئيس العمل حول كيفية دعمه لموظفينه، على سبيل المثال طلب مساعدته، أو مشاركته للموظفين حول مخاوفهم، أو مطالبتهم له بتغيير طريقة عملهم.
وأكد أن بعض الموظفين لا يمتلكون الشجاعة والقدرة على مواجهة المدير والتحدث معه حول بعض الأمور، مثل مطالبته بتغيير قراراته الجديدة، التى جعلتهم يشعرون بالمزيد من الضغط وعدم تحقيق العدل والمساواة فى القرارات الخاصة بالمكافأت وتوزيع المهام، والشعور بالإهمال أو الإقصاء فى العمل، لذلك نصح بام بتنفيذ بعض النصائح، وهى:

متأجلش كلامك

نصح بام، الموظف بضرورة التحدث مع المدير حول مشكلته التى يعانى منها، فى أقرب وقت، حيث قال: "كلما قلت شيئًا مبكرًا، كان الأمر أسهل.. لا تنتظر اللحظة الجيدة.. إذا قمت بتأجيل محادثة صعبة، فسوف تزداد صعوبة كلما تركتها لفترة أطول".

عبر عن مشاعرك

عند التحدث مع المدير، يفضل تجنب بدأ الجملة بـ"إنك تفعل"، والبدء بـ "أشعر ..."، مثل جملة "أشعر بالضيق حقًا عند استخدام لغة متحيزة جنسيًا" .

قدم حلول سهلة مميزة

التحدث مع المدير بغرض عرض شكوى فقط، ليس بالأمر الجيد، بل يفضل طرح حلول يمكن أن تساعد على حل المشكلة وتزيد من الإنتاج.

تظاهر بالفهم

ينصح بام، بالاستماع للمدير وطريقة تحدثه خاصة عن المشاكل والضغوطات التى تمر بها المؤسسة، مع طرح حلول لهذه المشاكل، حتى يشعر رئيس العمل باهتمام الموظف وعمله لصالح المؤسسة.

ماتقولش كل حاجة مرة واحدة

ينصح بإجراء محادثات منتظمة مع المدير لطرح المشاكل التى يعانى منها الموظف، بدلاً من طرحها مرة واحدة، لأن الطريقة الأخيرة، تتسبب فى تعقيد الأمور أكثر.

اعرض المساعدة

يجب على الموظف أن يكون على استعداد دائم للعمل على حل المشكلة مع رئيسه فى العمل، بدلاً من أن يطرحها عليه ويتركه يحلها بمفرده، مما يساعد على تقوية العلاقة بينه وبين مديره وإظهار حرصه على العمل.