تعرفي على أنواع الدهون داخل الجسم

أنواع الدهون داخل الجسم
أنواع الدهون داخل الجسم

لو كنت حاليا تنزلين وزنك فبالتأكيد سمعت عبارة دهون الجسم مرات كثيرة وطرق التخلص من الدهون، لكن هل سمعت أن هناك 5 أنواع مختلفة من الدهون داخل الجسم؟ هيا لتتعرفي عليها.


 

1- الدهون البنية:

هذا هو النوع المفيد من الدهون الذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة الخلوية ويوجد فعليا عن طريق التغذية على قطرات من الدهون البيضاء، لهذا فهو يساعد في الحفاظ على وزنك منخفضا كما يمدك بالطاقة التي تحتاجينها، كما أنه المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية.

2- الدهون البيج:

وهي نوع مزيج بين الدهون البنية والدهون البيضاء وتوجد على طول الترقوة والعمود الفقري. وهي نوع من الدهون التي تحولت إلى لون البيج من الأبيض بفضل هرمون إيريسين الذي يفرزه الجسم عند ممارسة الرياضة.

3- الدهون البيضاء تحت الجلد:

هذا هو نوع الدهون الذي يخزن السعرات الحرارية وينتج شيئاً ما يطلق عليه أديبونكتين وهو هرمون يساعد العضلات والكبد على التحكم في مستويات الأنسولين. ويمكن أن تبدأ المشكلة لو كان لديك الكثير جدا من الدهون البيضاء في جسمك لأنها تؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن حول الأفخاذ والبطن والأماكن المرتفعة.

4- الدهون تحت الجلد:

هذه هي الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة، الدهون التي يتم قياسها لتحديد نسبة دهون الجسم لدى الشخص. توجد في جميع أنحاء الجسم لكن تحديدا في المؤخرة والفخذين وظهر الذراعين. ويجب تجنب نمو الكثير من هذه الدهون حول البطن لأنها سبب أساسي في تطور أمراض مثل السكري والبدانة وأمراض القلب.

5- دهون الأحشاء:

هذه أكثر الدهون خطورة والتي توجد حول فراغات الأعضاء داخل البطن ويمكن أن توجد في شكل بطن كبير أو في حالات أكثر خطورة مثل تضخم الكبد، وهذه الدهون ترفع نسبة الكوليستيرول وتطلق المواد الكيميائية المسببة للالتهابات والتي يمكن أن تساهم في خطر الإصابة بالسرطان والسكري.