10 ألوان منها ما يزيد الشهية ومنها ما يقللها .. اعرفيها 

ألوان الاطعمة
ألوان الاطعمة

من المدهش أن تعلمي قدرة الألوان على التحكم في شهية الشخص، فهناك بعض الظلال تقلل رغبة الشخص لتناول الطعام، بينما يشعرك البعض الآخر بالجوع. وهناك بالفعل عشرة ألوان لها تأثير على الشهية؛ فالخمسة الأولى تقلل الشهية والخمسة الأخرى تزيد الشهية.


أولا الألوان التي تقلل الشهية..

1- الرمادي:

يبعد اللون الرمادي بشكل عام فكر الإنسان عن الطعام.. فهل رأيت من قبل طبقاً مليئاً بطعام رمادي يبدو شهياً؟ فالرمادي عادة لون يبتعد عنه أصحاب المطاعم عند اختيارهم لون أماكن تناول الطعام في المطعم.

2- الأسود:

من المعتاد عن اللون الأسود أنه يسبب عدم رغبة الشخص في تناول الطعام، فعلى الرغم من كونه لوناً أنيقاً في الملابس، لكنه من الألوان التي لا يجب استخدامها في المطبخ أو غرفة تناول الطعام لتحفيز الرغبة في تناول الطعام. فقليل جدا من المطاعم تدخل اللون الأسود أو أي لون داكن لهذا السبب في ديكور المطعم؛ لأنهم يريدون تحفيز الشهية على تناول الطعام وليس تقليلها.

3- البني:

البني لون داكن آخر يبعد رغبة الشخص عن تناول الطعام؛ فاللون البني يذكر الناس بالطعام المطهي بزيادة أو المحروق. قليل فقط من الناس من يفكر في الخبز المنزلي أو أي مخبوزات أخرى عند النظر للون البني.

4- البنفسجي:

نادرا ما يوجد اللون البنفسجي في عالم الطعام، وعندما يتواجد هذا اللون فهو يرتبط بأطعمة ليست مفضلة لدى الجميع ودرجاته مثل الباذنجاني والبصل الأحمر والكرنب البنفسجي.. وقليل جدا من الناس من يعتبر هذه الأطعمة البنفسجية لذيذة ليتناولوها لهذا نادرا ما يدفع اللون البنفسجي الناس لتناول الطعام.

5- الأزرق:

يرتبط اللون الأزرق عادة بالهدوء، وهذا اللون من أفضل الألوان لغرف النوم أو أي مكان للاسترخاء؛ فالأشخاص الذين يتسمون عادة بالهدوء أو الاسترخاء التام هم الأكثر عرضة للنوم أثناء تناول الطعام. فالمفترض أن استخدام اللون الأزرق ولو بكميات قليلة في المطبخ سوف يقمع شهيتك وهذا يمكن أن يكون مفيداً لو كنت تريدين تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها كل يوم.

ثانيا الألوان التي تزيد الشهية..

1- التركواز:

للتركواز درجة مختلفة عن الأزرق التقليدي المذكور سابقا، ويعتبر التركواز محفزاً طبيعياً للشهية لأنه مرتبط بالسعادة والشعور براحة البال، فهو لون المياه الاستوائية ويستخدم كثيرا في أطباق الحلوى، وحتى لو اعتقدت أنك ممتلئة بعد العشاء، لكن عندما ترين قطعة من الكيك على طبق تركواز لن تقاومي تناولها.

2- الأخضر:

اللون الأخضر لون صحي، فالسلطات مليئة بالأطعمة الخضراء ومعظم المنتجات تعتبر طبيعية أكثر عن غيرها عندما توضع في عبوات خضراء اللون، وينجذب العديد من الناس للون الأخضر ويربطونه بالوفرة.. وهذا هو لون جيد لتقوية الشهية لتناول طعام صحي.

3- الأصفر:

يجعل اللون الأصفر معظم الناس سعيدة، فهو لون مبهج وملحوظ في معظم الأماكن. وعندما يكون الناس سعداء سوف يميلون لتناول الطعام بينما تقل شهيتهم عند الشعور بالحزن أو الاسترخاء الزائد.

4- البرتقالي:

اللون البرتقالي يعمل على تحفيز المخ مما يزيد النشاط الذهني وغالبا يرفع الشعور بالجوع، فالعديد من الأطعمة الصحية لونها برتقالي مثل القرع الأصفر والجزر والبرتقال واليقطين وهناك الكثير، فالبرتقالي لون يجعل الناس يشعرون بالترحيب والراحة.. ونتيجة لذلك يصبح تناول الطعام فكرة رائعة.

5- الأحمر:

يرفع اللون الأحمر ضغط الدم لدى الشخص ويرفع معدل ضربات القلب ويسبب الشعور بالجوع؛ لهذا تختار العديد من المطاعم اللون الأحمر لمفارش المائدة أو بعض لمسات الأحمر على الحوائط؛ فالأحمر لون ممتاز لتلوين الغرفة الرئيسية في بيع الطعام. 
لا يتساوى نفس التأثير لهذه الألوان على جميع الأشخاص، لكنها تفعل ذلك على معظم الأشخاص.