نصائح ذكية لمذاكرة فعالة تحقق أفضل النتائج

نصائح ذكية لمذاكرة فعالة
نصائح ذكية لمذاكرة فعالة

هذه النصائح موجهة خصيصا لطلبة الثانوية والجامعة، لكنها يمكن أن تستخدم للأطفال أو أي شخص يدرس عن بعد. قبل أي شيء يجب أن نعلم لماذا نحن بحاجة لاتباع تقنيات للدراسة؟ لأن الدراسة ليست بنفس السهولة لكل الناس كما أن الجميع بحاجة لتقنيات معينة خلال الدراسة لتحقيق أفضل النتائج، لهذا نقدم لك أهم النصائح التي ستساعد على المذاكرة والدراسة بأفضل النتائج.


1- التخطيط مسبقا:

التنظيم من أبسط الطرق لبدء الدراسة ويجب معه قراءة المنهج من كتب متقدمة، وبهذا تحصلين على المعلومات بنطاق أوسع وأعمق.

2- تحديد أوقات للدراسة:

من أذكى وسائل الدراسة والمذاكرة أن تعامليها مثل وظيفة بجدول مواعيد ثابت، لهذا يجب أن تثبت ساعات محددة للمذاكرة ولا تسمح لنفسك بانتهاكها مهما كان السبب؛ لهذا حدد وقتاً للمذاكرة واجلس واجتهد وبالتالي ستكون أكثر إنتاجية، وبعد انتهاء المدة المحددة للدراسة سوف تكون مذاكرتك أكثر إنتاجية وستتوقف عندما تنتهي ساعات المذاكرة.

3- تجنب الخوف والقلق:

يشعر معظم الدارسين بالقلق والتوتر خلال فترة الدراسة بسبب الضغوط والمهام المطلوبة والخوف من عدم تحقيق النتائج المطلوبة، لكن يكون الناتج النهائي تعرض الحالة الصحية لمخاطر كثيرة واعتبار وقت الدراسة شيئاً غير سار، لهذا يجب أن تخطط وتنظم وقت الدراسة وتلتزم به وتجنب القلق تماما.

4- النوم الكافي:

يميل بعض الطلاب المجتهدون إلى حرمان أنفسهم من النوم والاستمرار في المذاكرة بشكل مبالغ فيه وهذا خطير جدا على الصحة، فلا يجب حرمان نفسك من النوم لأن الجسم والمخ بحاجة لنوم كاف وراحة من أجل استعادة نشاطهما والعمل بشكل صحيح. ولا يجب إدمان شرب المنبهات مثل القهوة لأن الإكثار منها يضر بالجسم والعقل معا.

5- اعلم أسلوبك الخاص في المذاكرة:

ينبغي على كل شخص اكتشاف كيفية العمل والتعلم بشكل أفضل، فعلى سبيل المثال يتعلم البعض بشكل أفضل من خلال الوسائل المرئية؛ فهم بحاجة لرؤية الأشياء وكتابتها. بينما يتعلم آخرون بسهولة من خلال سماع الكلمات لهذا اعرف الوسيلة التي تناسبك أفضل واستخدميها من أجل تحقيق جودة التعلم والمذاكرة.

6- البيئة:

من الضروري توفر بيئة مناسبة للدراسة لتحقيق أفضل النتائج. فالجميع بحاجة إلى بيئة هادئة للقدرة على التركيز؛ لهذا على الدارس البحث عن ركن هادئ في المكتبة أو غرفة فارغة، وحتى لو كان في المنزل يجب أن يحدد وقت الدراسة حينما يكون الأطفال نائمين.

7- الدراسة في مجموعات:

آخر وسيلة للمذاكرة الفعالة هو الانضمام إلى أو تكوين مجموعة، وميزة هذه الخطوة هي التجمع بين طلبة متشابهين يكون بينهم روح من التنافس والتحفيز ومساعدة بعضهم البعض في توضيح بعض النقاط التي لا يفهمها البعض. ويضمن وجودك في مجموعة هو تحديد أوقات ثابتة للدراسة والالتزام بها.