تعرفي على النظام الغذائي المناسب لكل نوع بشرة

البشرة والنظام الغذائي
البشرة والنظام الغذائي

يؤثر الغذاء بشكل كبير على مستويات الهرمونات المتنوعة داخل الجسم، كما أن الهرمونات تنظم العديد من العمليات الطبيعية التي تظهر داخل الجسم مما يعني أن الصحة بشكل عام ومظهر البشرة مرتبطين حتميا بالتغيرات الهرمونية التي بدورها تتأثر بالغذاء.


ويقول الخبراء إن الاستمرار في تناول أطعمة معينة وإزالة البعض الآخر يساعد في تحسين البشرة، وأضاف الخبراء أن أفضل الأطعمة سوف تعتمد على نوع بشرتك وهذا مثل اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة فهناك أنواع أفضل من غيرها لكل بشرة.
كيف تحددين نوع بشرتك؟
قبل أن تبدئي في اختيار الأطعمة التي تناسبك أنت بحاجة إلى تحديد نوع بشرتك أولا، ولعمل ذلك يقترح الخبراء بعدم استخدام أي مستحضرات بعد تنظيف البشرة وتسجيل ملاحظلاتك عليها بعد مضى عدة ساعات، وهناك دلائل قليلة يمكنها مساعدتك على تحديد نوع بشرتك.
أنواع البشرة بشكل عام تنحصر فيما يلي:
- الجافة.
- العادية.
- الدهنية.
- المختلطة.
وقد يتخلل هذه الأنواع بعض المشكلات الأخرى مثل حب الشباب والتشققات والبهتان.
وطبقا لرأي الخبراء فإن نوع بشرتك يتحدد كالآتي:
- لو كانت بشرتك زيتية لامعة فهي دهنية.
- لو كانت بشرتك بها قشور واحمرار أو ملتهبة فبشرتك جافة.
- لو كانت بشرتك زيتية في مناطق معينة وجافة في مناطق أخرى فبشرتك مختلطة.
والآن هيا بنا نتعرف على أفضل وأسوأ الأطعمة لكل نوع بشرة.

لو كانت بشرتك جافة:

في حالة البشرة الجافة أول شيء يجب التفكير به هو ترطيبها ويتطلب ذلك شرب لترين من المياه كل يوم، كما يمكن الحصول على المياه من الفواكه مثل البطيخ. ويمكن ترطيب البشرة أيضا من خلال الأحماض الدهنية الموجودة في:
- الأفوكادو.
- زيت الزيتون.
- السالمون.
والتقليل جدا من تناول المشروبات الغازية أو التي تسبب الجفاف كأن تقللي الكافيين إلى 400 ملليجرام في اليوم. واعلمي أن نقص فيتامين A و C يساهم في جفاف البشرة؛ لهذا يقترح الخبراء زيادة مقدار ما تتناولينه من الأنواع التالية:
- السبانخ.
- البروكلي.
- البطاطا الحلوة.

أفضل وأسوأ الأطعمة للبشرة الدهنية:

لتحسين مظهر البشرة الدهنية أنت بحاجة لتقليل نسبة الدهون في طعامك، ورغم اعتقاد الناس أن الزيت ينتج المزيد من الزيت، لكن تناول زيوت مضادة للالتهابات يمكن فعليا أن يقلل الدهون. ومن الأطعمة الغنية بالزيوت المضادة للالتهابات ما يلي:
- الأفوكادو.
- زيت الزيتون.
- الأسماك.
- بذر الكتان.
وينصح الخبراء بالتقليل جدا من الأطعمة الدهنية والأطعمة المصنعة مثل المقليات والتقليل من السكر لأقل نسبة.
ولمنع الإنتاج الزائد من الزهم ومحاربة المسام المسدودة يمكن أن يكون سهلاً عند استبدال الكربوهيدرات المكررة بحبوب القمح الكامل واستبدال اللحوم الحمراء بالدواجن والأسماك، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر طبيعي مثل الفاكهة بدلا من السكريات الأخرى.

أفضل وأسوأ الأطعمة للبشرة المختلطة:

بما أن البشرة المختلطة مزيج من البشرة الجافة والدهنية لهذا يعتبر اختيار الأحسن للبشرتين هو أفضل شيء تبدئين به.
وعلى أصحاب البشرة المختلطة عدم التخلى عن تناول الكربوهيدرات تماما المهم الاختيار الصحيح للحبوب والقمح الذي تتناولينه.
ويضيف الخبراء أن الكربوهيدرات يمكن أن تسبب الالتهابات وتفقد البشرة التوازن المطلوب لصاحبة البشرة المختلطة. وعند اختيار الكربوهيدرات اختاري الأنواع الغنية بالبروتين وقليلة السكر مثل الأرز البني أو الكينوا.

أفضل وأسوأ الأطعمة للبشرة المصابة بحب الشباب:

تعتبر الدورة الشهرية السبب الأول لحب الشباب لدى النساء، كما أن من أسباب حب الشباب الدهون مع الالتهابات والبكتيريا.
ويجب تناول الكثير من فيتامين C من خلال تناول العنبيات وغيرها من الفواكه، كما أن الزنك للمساعدة في حب الشباب ويوجد الزنك في أطعمة مثل الحبوب المدعمة بالفيتامينات وبذور اليقطين.
ويفضل التقليل من تناول منتجات الألبان والسكريات والدهون لأن هذه الأطعمة تسبب التهابات البشرة وترفع مستوى الهرمونات التي تنظم إنتاج الزهم، بالتالي لو زاد إفراز الزهم أو الدهون بالبشرة يحدث انسداد في الغدد الدهنية ويتكون حب الشباب.
وهناك أطعمة تحتوي على البروبيوتيك مثل الموجودة في الزبادي التي يمكن أن تساعد في التخلص من حب الشباب لها فوائد للبشرة مثل الألبان وطبعا تفاعل كل جسم مختلف نحو الأطعمة، وطبعا لو لم تذهب يفضل التحدث مع الطبيب أو خبير تغذية.

أفضل وأسوأ الأطعمة للبشرة الباهتة أو الشاحبة:

يؤكد أطباء الجلدية أن التان ليس آمنا على البشرة لأنه يسبب ضرراً البشرة، لكن إضافة أطعمة معينة لنظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين مظهرها وتوهجها.
ويقول الخبراء إن بهتان البشرة بسبب الأكسدة التي تتعرض لها من البيئة مثل التعرض للملوثات والمبيدات الحشرية.
ولتحسين مظهر البشرة الباهتة يجب تناول طعام يحتوي على ألوان قوس قزح مثل:
- الطماطم.
- الجوافة.
- البابايا.
- الفلفل الأحمر.
ويعتبر الكاكاو مصدراً طبيعياً لمضادات الأكسدة؛ لهذا يمكنك تناول المزيد من الشوكولاتة الداكنة.

أفضل وأسوأ الأطعمة للبشرة المتقدمة في العمر:

بداية.. اعلمي أنه مهما كان نوع الطعام الذي تأكلينه سوف تتقدم البشرة في العمر لأنها الطبيعة وسوف يكون هناك تجاعيد حتما. لكن يقترح الخبراء بتناول الأطعمة التي تساعد على إنتاج الكولاجين سوف يساعد في تبطيء ظهور علامات الشيخوخة قليلا.
والكولاجين هو بروتين يوجد بشكل طبيعي في الجسم وهو الغراء الذي يربط خلايا الجسم ببعضها، ومن الأطعمة التي تساعد على استعادة الكولاجين ما يلي:
- البيض.
- الأسماك.
- اللحوم الطرية.
ويجب اتباع جميع النصائح السابق ذكرها لحماية صحة البشرة بشكل عام.