عادات غير صحية إن لم تتخلي عنها فلن تفقدي الوزن أبداً

كشفت إحدى دراسات التغذية أن هناك بعض العادات الغير صحية تتسبب في عدم خسارتك للوزن نهائياً، والتي من اهمها:


تحديد أوقات وجبات الطعام

 ينصح الخبراء بأن يتم تحديد أوقات وجبات الطعام وإعداد الطعام مسبقاً للتأكد من أن بقاء "إشارات الجوع" تحت السيطرة.

عدم تناول البروتين عند الفطور

صرح أحد خبراء التغذية، أن تناول البروتين عند الفطور يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد وقت قصير ويساعد على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من مستويات الإرهاق طوال اليوم، مما يسهّل فقدان الوزن.

وأضاف أن "العامل المشترك" الذي لاحظه عند 90% من عملائه الذين لا يستطيعون إنقاص الوزن، لا يتناولون البروتين في وجبة الفطور، مشيراً إلى "اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، وخاصة في بداية اليوم، لا يؤدي فقط إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، بل يؤدي أيضاً إلى الحفاظ على كتلة الجسم الخالية من الدهون بشكل أفضل، مما يحمي عملية التمثيل الغذائي بشكل أكبر، ويساعد في مزيد من الرشاقة المتناغمة".

عدم الثقة في النظام الغذائي المتّبع

تعد الحالة النفسية من أهم شروط الاستمرار في الالتزام بالحمية الغذائية، وإذا كان الشخص لا يشعر بالثقة في النظام الغذائي الذي يتبعه، فإن فرص النجاح ستكون ضئيلة.

وقال جيف غيرفيتز، مدير شركةBang Fitness في تورونتو إن "اتباع حمية الغذائية يشبه أرضا مليئة بالألغام، حيث إن الشعور بالندرة غالباً ما يؤدي إلى حالة نفسية غير صحية تزيد من احتمالية الاتجاه إلى تناول الطعام بشراهة".

"الجوع الشديد"

ذكرت كاتيلين بارونز، المدربة الرياضية في Ace Health إن انتظار الجوع الشديد هو أسوأ شيء يفعله الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، معتقدين أن هذا سيساعدهم على استهلاك سعرات حرارية أقل. لكن غالباً مما يؤدي إلى نتائج عكسية، لأنهم سيصابون بالجوع لدرجة أنهم يمكن أن يأكلوا أكثر من اللازم أو لا يشعرون بالحافز لاتخاذ قرار صحي".

ونصحت بارونز بأن يتم تحديد أوقات وجبات الطعام وإعداد الطعام مسبقاً للتأكد من أن بقاء "إشارات الجوع" تحت السيطرة.

تناول وجبة العشاء متأخراً

أكدت كارلي بانكس، المستشارة الصحية في The Habit Ayurveda إنها تقوم "بتعليم (زبائنها) عادة تناول وجبة أكبر على الغداء، بما يشمل الحلويات، في مقابل أن يتناولوا الحساء أو السلطة فقط على العشاء، فإذا كان الشخص يأكل وجبة عشاء كبيرة في وقت متأخر، فإن ذلك يؤثر ذلك سلباً على فرصه في إنقاص الوزن.

حيث أن هذه العادة ساعدت الكثيرين على فقدان عدة كيلوغرامات فقط لمجرد "تغيير أوقات وجباتهم بالرغم من تناول نفس النظام الغذائي بالضبط"، مضيفةً أن هذا التحول يؤدي أيضاً إلى تحسين نوعية النوم والتمتع بالنشاط والحيوية في الصباح.

تناول المشروبات الغازية

أكدت البروفيسور جين البنا إن "المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر، وقد ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي إلى تقليل التنوع الميكروبي في الأمعاء بعد مرور أسبوع واحد فقط من اتباعها"، حيث أنه "ثبت أن فقدان التنوع الميكروبي في الأمعاء يرتبط بمعظم الأمراض البشرية، ومن بينها السمنة".