دراسة: التدريب على النوم للبالغين يمنع الاكتئاب

النوم والاكتئاب
النوم والاكتئاب

كشفت دراسة حديثة أن التدريب السلوكي المعرفي على النوم يساعد على  منع الاكتئاب لدى كبار السن المصابين بالأرق. ووفقا لموقع “سي ان ان ” فإن الدراسة  توصلت لهذه العلاقة بين التدريب على النوم والاكتئاب من خلال إجراء تجارب سريرية.


ويهدف  التدريب السلوكي المعرفي على النوم  لمعرفة كيفية التخلص من العادات السيئة من أجل تهيئة عقلك وجسمك لنوم جيد ليلاً .
قال اختصاصي النوم تروكسيل ويندي ، عالِم السلوك البارز في جامعة مؤسسة RAND أن نتائج الدراسة "مهمة للغاية" لأن الاكتئاب الشديد شائع جدًا بين كبار السن و "مرتبط بزيادة مخاطر التدهور المعرفي والإعاقة والانتحار والوفيات لجميع الأسباب".
قال مؤلف الدراسة الدكتور مايكل إروين ، أستاذ الطب النفسي وعلوم السلوك الحيوي في مدرسة ديفيد جيفن. الطب في جامعة كاليفورنياـ أظهرت العديد من الدراسات أن الأرق هو عامل خطر رئيسي للاكتئاب ، ويشكو ما يقرب من 30٪ إلى 50٪ من كبار السن من الأرق .
قال إيروين إن البالغين في التجربة السريرية العشوائية الذين تلقوا علاجًا سلوكيًا إدراكيًا لأرقهم كانوا أقل عرضة مرتين للإصابة بالاكتئاب ، مضيفًا أنه إذا استمر التعافي من الأرق لمدة ثلاث سنوات ، "كان هناك انخفاض بنسبة 83٪ في احتمالية الإصابة بالأرق. كآبة."
قال إروين: هذا هو سبب أهمية هذه الدراسة ولقد أظهرنا أنه يمكننا في الواقع استهداف الأرق من خلال العلاج السلوكي المعرفي ومنع حدوث الاكتئاب."
كشف إروين إن المجموعة التي تلقت تدريبًا على العلاج المعرفي السلوكي بمساعدة مدرب النوم غالبًا ما حافظت على استمرار التدريب في حياتها ، وكانت النتائج جيدة: "كان حوالي ثلث الأشخاص لا يزالون خاليين من الأرق في نهاية الثلاثة. - دراسة العام و المجموعة التي تلقت التثقيف بشأن النوم أظهرت تأثيرات متواضعة في تحسين وعلاج الأرق ، لكن (التحسينات) لم تكن دائمة. لم تدم".
وأضاف إروين قائلا "هذا هو السبب في أن العلاج المعرفي السلوكي-الأول فعال للغاية شخصيًا ، لأن المعالج يساعد هذا الفرد على التنقل والتفاوض مع نفسه - ويمكن أن يكون عملاً شاقًا حقًا". 
تظهر نتائج الدراسة "طريقة جديدة تمامًا ومبتكرة" لمعالجة مشكلة الاكتئاب المتزايدة ، كما كتب بيم كويجبيرز ​​، أستاذ علم النفس العيادي في جامعة فريجي بأمستردام ، والدكتور تشارلز رينولدز ، أستاذ الطب النفسي للشيخوخة في جامعة مركز بنسلفانيا الطبي ، في افتتاحية نُشرت جنبًا إلى جنب مع الدراسة.
"يقدم هذا الاكتشاف الرئيسي فرصًا جديدة ومثيرة في مجال الوقاية ويفتح مجالًا جديدًا للبحث في التدخلات الوقائية غير المباشرة لتجنب وصمة العار الناجمة عن الاضطرابات النفسية."