5 أخطاء تفعلينها وشعرك مبلل تسبب له التلف .. تجنبيها

شعر مبلل
شعر مبلل

سواء كنت تستغرقين وقتاً في تقشير فروة رأسك أو تضعين ماسك أو تريدين الالتزام بالأساسيات وهي أشياء قليلة لتحصلي على شعر منتعش نظيف ملمسه ورائحته رائعة.. وقبل أي شيء غسل شعرك.


ومهما كان ما تفعلينه بشعرك اعلمي أنه يكون في أضعف حالاته وهو مبلل.. وهنا خمسة أخطاء تفعلينها تسبب تلف الشعر وتكسره وعليك تجنبها.

1- الخطأ الأول: تفرّشين شعرك وهو مبلل: 

لأن الشعر يكون في أضعف حالاته وهو مبلل فتصفيفه وهو مبلل يعتبر قسوة كبيرة عليه ينتج عنه تلف معظم أنواع الشعر ومهما كان قوامه؛ وهذا لأن الشعر وهو مبلل تكون مرونته منخفضة، فإن استخدام فرشاة أو مشط بأسنان ضيقة يسبب شده وتقطعه وتشقق أطرافه خلال عملية التمشيط أو التفريش.
وبدلا من أن تنتظري حتى يجف شعرك لتصففيه وتفكيك تشابكه يمكنك تمشيطه قبل الاستحمام للتخلص من أي عقد.
بالنسبة لصاحبات الشعر المجعد.. من الأفضل تفريشه وهو مبلل للحفاظ على تموجاته ومع ذلك فاستخدام نوع غير مناسب من الفراشي يمكن أن يتلف التجاعيد، وبالتالي يوصي باستخدام مشط بأسنان والانتباه لطريقة التصفيف.
ويجب أن يتم عمل ترطيب كامل للشعر وهو مبلل قبل تصفيفه.

2- الخطأ الثاني: تضعين شعرك في قبعة وهو مبلل:

يعتبر وضع الشعر في قبعة وهو مبلل قاس جدا جدا على الشعر خاصة الشعر الضعيف؛ لأن الشد يسبب تكسر الشعر خاصة والشعر مبلل يكون في ذروة المرونة وعندما يجف الشعر داخل القبعة لا يستطيع العودة لوضعه الطبيعي والذي يسبب تكسر الشعر داخل القبعة.
كما أن الشعر المبلل لا يجب تعريضه للاحتكاك، ومن الضروري تجهيز الشعر باستخدام مرطب يترك على الشعر ويمثل ماسك لإعادة إصلاح الشعر وتقويته وتنعيمه، ويمكن استخدام عصابة شعر حريرية أو ساتان مع عمل كعكة أمامية وذيل حصان خلفي.

3- الخطأ الثالث: النوم بشعر مبلل:

السبب الرئيسي الذي يمنعك من النوم وشعرك مبلل لأن ذلك يزيد من فرص التكسر ونمو البكتيريا لأن البكتيريا تحب النمو في بيئة مظلمة وداكنة ورطبة وفروة الرأس معرضة لذلك. ولو لم يجف شعرك بالقدر الكافي يبدأ ظهور قشرة الرأس مسببة الميكروب الذي يحدث جفاف البشرة وتهيجها.

4- الخطأ الرابع: تجففين شعرك بمنشفة غير مناسبة:

معروف عن الأقمشة القطنية أنها تمتص الترطيب ويمكن أن تسبب تلفاً في جذع الشعر وإحداث تشقق وتكسر، وبدلا منها يفضل استخدام منشفة ميكروفيبر لتقليل الهيشان وهي أرق على شعرك مهما كان نوعه.
وبدلا من عصر الشعر يفضل تجفيفه بالضغط الخفيف عليه، وبالإضافة لاختيار نوع المنشفة فالطريقة التي تجففين بها شعرك مهمة أيضا ومن أفضل طريقة هي الضغط على الشعر برفق ولأسفل لأن هذا هو اتجاه الشعرة.

5- الخطأ الخامس: تستخدمين الحرارة على الشعر المبلل:

عدم السماح لشعرك ليجف على الأقل بشكل جزئي قبل استخدام الحرارة عليه يسبب التلف، وبدلا من ذلك انتظري حتى يجف الماء لأنه كلما كان الشعر جافاً كلما كان مفعول الحرارة أفضل ويقل التكسر والتلف.
ويوصي الخبراء بتجفيف الشعر بنسبة من 50 إلى 70% على الأقل قبل استخدام الحرارة، ولو كنت ترغبين في استخدام السيشوار يجب أن يكون الشعر جافاً بنسبة من 30 إلى 50%. بينما لو رغبت في عمل تجعيد للشعر يجب أن تكون الخصل مبللة جدا حتى تتشكل بدون هيشان.
ولو استخدمت مجفف الشعر يجب أن يكون على أقل درجة حرارة لتقليل التلف بقدر المستطاع.