10 معلومات هامة عن الاكتئاب .. اعرفيها

الاكتئاب
الاكتئاب

هناك معلومات هامة عن الاكتئاب ينبغي على الجميع معرفتها حتى يتمكن الشخص من فهم هذه المشكلة بشكل أفضل ومساعدة نفسه أو غيره على تجنب الإصابة به أو التعافي منه. فالاكتئاب نوع من الاضطراب النفسي منتشر بشكل كبير على مستوى العالم، وهو من أخطر الأسباب التي تعيق الإنسان على ممارسة حياته بشكل طبيعي وللأسف ما زال هناك عدم فهم كبير لهذه المشكلة؛ لهذا هناك بعض المعلومات الهامة التي ينبغي على الجميع معرفتها جيدا والتي ستكون موضوع هذا المقال.


1- لا يعني عدم رؤيتك للاكتئاب أنه غير موجود:

من أهم الأشياء التي يجب العلم بها عن الاكتئاب هي أنه مرض واقعي جدا. ويجب على من يعاني من الاكتئاب أن يتم علاجه بنفس الاهتمام الذي يعيره الأشخاص للأمراض الأخرى المقبولة اجتماعيا، ومن خلال أشعة المخ اكتشف الخبراء أن الفص الجبهي لمن يعاني من الاكتئاب يظهر نشاطاً أقل لدى المصابين بالاكتئاب عن غيرهم من غير المصابين به، وعلى الرغم من أن الاكتئاب لا يرى بالعين المجردة، لا ينبغي تجاهله أو عدم التصديق بوجوده.

2- الاكتئاب يؤدي إلى مشكلات أخرى:

يمكن للاكتئاب الذي لا تتم معالجته أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى وتشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشكلات بالجهاز التنفسي وأمراض في الجهاز العصبي. وحتى الأمراض الجسدية الموجودة لديك بالفعل يمكن أن تصبح أسوأ مع وجود الاكتئاب، فقد يكون الشئ البسيط مثل خروجك من السرير صعباً أو حتى شبه مستحيل عندما تكون مكتئبا. والافتراض بأن الاكتئاب يؤثر على العقل فقط هو مفهوم خاطئ تماما. وعلى الرغم من أنه يبدأ بالعقل، لكن الاكتئاب يؤثر على جسمك بالكامل من الناحية العقلية والعاطفية والجسدية وحتى الروحية.

3- ليس هنك أحد محصن ضد الاكتئاب:

سواء كنت غنياً أو فقيراً، انطوائياً أو اجتماعياً، أبيض أو أسود، رجلاً أو امرأة.. فالاكتئاب لا يميز أو يستثني أحداً، فقد تمتلك كل شئ في الحياة وتصاب بالاكتئاب رغم ذلك. فالاكتئاب من أحد الاضطرابات انتشارا في العالم، وليس هناك صفة مشتركة شائعة له.

4- لا يمكنك التخلص منه بسهولة:

دعوني أكرر أن الاكتئاب مرض، وعندما تطلب من شخص أن يتخلص من هذا الاكتئاب ببساطة كأنك تقول له تخلص من مرض آخر مثل الأنفلونزا أو السكري، فلو كان لديك اكتئاب فأنت لست إنساناً ضعيفاً أو كسولاً أو تحاول جذب الانتباه، فما تشعر به صحيح ومهم.

5- الاكتئاب ليس عقاباً:

لا يستحق أحد أن يصاب بالاكتئاب، وهناك عوامل متعددة تسبب الاكتئاب، لكن ليس منها أنك إنسان سئ أو تفعل شيئاً خاطئاً، فحتى الاكتئاب الحاد يمكن أن يظهر من تلقاء نفسه وهناك أنواع من الاكتئاب ظرفية ناتجة عن أحداث أو تغيرات صادمة في حياة الإنسان، ولا يجب أن يشعر أحد بالذنب لو أصيب بالاكتئاب.

6- المسببات له:

في بعض الأحيان يكون هناك سبب للاكتئاب وأحيانا أخرى لا تعرف له سبب. فالإنسان يمر بأيام جيدة وأخرى سيئة مثله مثل أي أحد، وليس على تحديد أو تبرير سبب اكتئابك لأي شخص ولا حتى لنفسك، ولا ينبغي على أحد أن يفعل ذلك وأفضل شيء يمكنك فعله لمن يعاني من الاكتئاب أن تصدقه وتؤمن به وتسانده.

7- قد تخفي الابتسامة ألف دمعة:

كيف لإنسان لا تفارق البسمة وجهه مقاومة الاكتئاب؟ الحقيقة أن العديد من الأشخاص المكتئبين يختبئون خلف واجهة سعيدة أمام الجميع. فأمام الغير سوف يرتدون قناعاً لإخفاء الألم الداخلي الذي يشعرون به، فليس معنى أن شخصا لا يبكي أو يظهر حزنه للغير أنه لا يحارب في معركة داخلية. فالشخص المكتئب يمكنه الضحك وقول النكات وبعد أن يعود لمنزله يدخل عالماً من العزلة والأفكار الانتحارية. فلا تفترض أنك تعلم بحالة الشخص النفسية من مظهرك، فكما تخفي بداخلك الكثير هو أيضا لديه الكثير يخفيه عنك.

8- الاكتئاب تشعر به بمفردك:

من أصعب الأشياء المرتبطة بالعيش مكتئبا هو أنك تشعر به بمفردك. فعادة يبقي المكتئب حالته سرية ولا يخبر بها أحد خوفا من أن تؤثر على علاقاته الشخصية مع الآخرين. لأنك قد تتعرض للرفض من جانب الغير لو اكتشف ما لديك من اكتئاب وبالتالي تفضل الاحتفاظ بألمك لنفسك في حالة من الوحدة لأن تحويل ما تشعر به إلى كلمات تقولها للغير قد لا يتم تفهمها لأن الكثير لا يعترف به كمشكلة حقيقية وهذا أمر صعب جدا، وعلى المكتئب أن يضع في اعتباره أن الجميع قد لا يفهمون حالته حتى أنه قد لا يفهم نفسه. ورغم ذلك لا يجب أن تنعزل عن الناس لأنك لست الوحيد الذي يعاني من الاكتئاب ولو أخبرك أحد بمعاناته من الاكتئاب فلا بد أن تتعاطف معه وتدعمه.

9- للاكتئاب علاج، لكن ليس علاجاً سريعاً:

لكل شئ مهم الحق في أن تحارب من أجله، وهذا ضروري من أجل صحتك الجسدية والنفسية واعلمي أن الاكتئاب ليس شيء يمكنك التعافي منه بين ليلة وضحاها، فقد تفكرين في أفكار سعيدة ويستمر لديك الشعور بالحزن. وقد تهتمين براحة عقلك وتمارسين التأمل وفي نفس الوقت يظل لديك شعور بعدم الارتياح. يمكنك تعزيز الإندورفين من خلال ممارسة اليوجا والتمرينات الأخرى وتظلين فاترة الهمة. ويمكنك تجنب الجلوتين ومنتجات الألبان والكافيين والسكر في نظامك الغذائي وتسيطر عليك حالة من الكسل، المهم اعلمي أن كل شخص يختلف عن غيره في طريقة الاكتئاب ومسبباته وطرق التعافي منه والأمر يتطلب جهداً ووقتاً.

10- هناك أمل:

"دائما هناك أمل" يجب قولها لكل من يعاني وأهم من قولها الإيمان بها حتى لو كان الإنسان مكتئباً لأن لكل معاناة نهاية ويجب دائما التفكير بطريقة إيجابية واتباع عادة التأمل واليوجا والتمرينات الرياضية والخروج من المنزل من وقت لآخر واتباع نظام غذائي صحي وهذه المقومات كلها لا تؤتي ثمارها في يوم وليلة، إنما تتطلب بعض الوقت فلابد أن يكون لديك صبر.