زيوت عطرية فعالة لعلاج البرد واحتقان الأنف والحلق وكيفية استخدامها

علاج البرد واحتقان الأنف
علاج البرد واحتقان الأنف

نزلات البرد من الأمراض التي تزعج أي إنسان لما يصحبها من سعال وعطس وانسداد للأنف وسيلانها وألم بالجسم كله، وقد تستمر الأعراض لأسبوع أو أكثر، وللأسف البرد من الأمراض حتمية الحدوث لكل إنسان فلا مفر منه خاصة مع الخروج للدراسة أو العمل يوميا. ورغم وجود طرق لمنع البرد قبل أن يبدأ، ما زلت عرضة للإصابة به مهما كنت حذرة. ومع تناول طعام صحي والحصول على القدر الكافي من النوم والراحة هناك وسيلة أخرى للعلاج وهي استخدام الزيوت العطرية وعلى الرغم من وجود أبحاث محدودة أجريت على العلاقة بين الزيوت العطرية والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي خاصة في البشرة أوضحت دراسات أن الزيوت العطرية تخفف من أعراض البرد وتحارب الفيروسات وتجعلك تشعرين أفضل وأنت مصابة بالبرد.


ومن فوائد الزيوت العطرية ما يلي:

- تنظف الجيوب الأنفية.
- تقلل الصداع.
- تحسين جودة النوم.
- تعزز الشفاء.
- تقلل التعب والتوتر.
- بعضها يحارب الأنفلونزا من النوع A VIRUS .

كيف تستخدمين الزيوت العطرية لعلاج البرد؟

أكثر طريقة شيوعا لاستخدام الزيوت العطرية هي استخدامها في فواحة لتنتشر الزيوت العطرية في الهواء كوسيلة لتنقية الهواء من الفيروسات.
لو لم يكن لديك فواحة فلا مشكلة، فبإمكانك استنشاق الزيوت العطرية بواسطة شم رائحة الزيت من القنينة مباشرة أو إضافة قطرات قليلة إلى كرة قطنية وهذا ينقي ممرات الأنف ويخفف من احتقانها.
ولنوم أفضل يمكن وضع قطرات من الزيت في حمام الماء الدافيء لينعم الجسم كله بالاسترخاء.
يمكن تطبيق الزيوت العطرية مباشرة على الجلد وقبل فعل ذلك يجب تخفيف الزيوت أولا ببعض قطرات الزيوت الناقلة مثل زيت الأفوكادو وجوز الهند أو زيت الزيتون. وتذكري أن الزيوت العطرية مركزة جدا ولا تأخذي الزيوت العطرية من الفم إلا باستشارة طبيب.
واعلمي أن الزيوت العطرية قد تتداخل مع بعض الأدوية لهذا من الضروري التواصل مع طبيبك قبل استخدامها سواء كان طبيبك المعالج أو طبيب الأمراض الجلدية.
ولو كنت حامل فتجنبي استخدام الزيوت العطرية تماما لأن مكوناتها النشطة قد تدخل المشيمة وتؤثر على الجنين.
والآن إليك أهم الزيوت العطرية للتخفيف من كل أعراض البرد..

1- زيت الكاموميل الروماني Gya Labs

أثبتت دراسة أجريت عام 2010 أن استنشاق زيت الكاموميل ساعد على تخفيف أعراض البرد، وأثبت بحث آخر أنه بحاجة إلى مزيد من الدراسة لكنه يستحق أن تجربيه، فله تأثير يساعد على الاسترخاء مثل مفعول شاي الكاموميل وهو متوفر بسعر 17.99$ لدى amazon.com.
 

2- زيت شجرة الشاي من NOW Foods

أوضحت بعض الأبحاث أن زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفيروسات، وأوضحت دراسة عام 2013 أن لزيت شجرة الشاي تأثيرات مضادة للالتهاب والبكتيريا والجراثيم.. وهو متوفر بسعر 19.62$ على amazon.com.
 

3- زيت الكافور العطري من UpNature

مشابه لزيت شجرة الشاي فيعتقد أن له خصائص مضادة للفيروسات وهذا طبقا لدراسة أجريت عام 2017 وهو متوفر بسعر 16.99$ لدى amazon.com.
 

4- زيت النعناع من Sun Essential Oil

لو كنت تعانين من التهاب الحلق والسعال المستمر فاستنشقي زيت النعناع،  ففي دراسة أجريت عام 2013 كشفت أن النعناع يساعد عضلات الشعب الهوئية خلال التمرينات الرياضية، وهذا يسهل التنفس لو كان الشخص يعاني من سعال مزعج، وهذا الزيت متوفر على amazon.cm.
 

5- زيت اللافندر العطري من Edens Garden

من أعراض البرد الأخرى التعب وعدم التمكن من النوم نتيجة للسعال والاحتقان، ويساعد زيت اللافندر في هذه المشكلات لأنه يساعدك على الاسترخاء والنوم المريح، كما أنه يخفف الاحتقان لو تم استنشاقه، ويمكن وضع قطرات منه على وسادتك قبل النوم وهو متوفر بسعر 26.95$ لدى amazon/com.
 

6- زيت جذور الزنجبيل من Gya Labs

عند استنشاق زيت الزنجبيل يمنحك تأثيراً مريحاً ومضاداً للبرد والاحتقان لأن به خصائص مضادة للفيروسات، كما أثبتت الدراسات وهو متوفر لدى amazon.com.
 

7- زيت إكليل الجبل الروز ماري من Now Foods

الروزماري ليس للتتبيل فقط، ففي دراسة أجريت عام 2013 كشفت أن استنشاق زيت الروزماري يساعد في زيادة كفاءة الجهاز التنفسي وتقليل الاحتقان وتقوية المناعة، وهو متوفر بسعر 7.49$ لدى أمازون.
 

8- زيت الريحان من Plant Therapy

زيت الريحان مهم لمشكلات الجهاز التنفسي، كما أوضحت الأبحاث العلمية فهو مضاد للتشنج مما يساعد على استرخاء الجهاز التنفسي، كما أنه يساعد في تنقية الأنف المسدود والاحتقان وتقليل الحمى.. وهو متوفر بسعر 12.95$ لدى أمازون.
 

9- زيت خشب الأرز Cedarwood Oil من Bloomy Essentials

بناءً على بحث حديث يمكن استخدام زيت خشب الأرز كمضاد للفطريات ومضاد حشري وكمادة قابضة، وهذا يقلل المخاط فله تأثير مهدئ ومتوفر بسعر 8.95$ لدى أمازون.
 

10- زيت اللبان المر Frankincense Oil

لزيت اللبان خصائص مضادة للالتهاب مما يساعد في السعال والتهاب الشعب الهوائية، وهو متوفر بسعر 13.95$ لدى أمازون.
 

11- زيت الليمون من Now

مثل معظم الزيوت العطرية لزيت الليمون خصائص مضادة للميكروبات وتساعد في تخفيف انسداد واحتقان الأنف وتسهيل التنفس خلال نزلة البرد، وهو متوفر بسعر 15.38$ لدى أمازون.
 

12- زيت البرتقال من Rocky Mountain Oils

البرتقال فاكهة حمضية غنية بفيتامين C ولهذا يساعد هذا الزيت العطري في مشكلة البرد والأنفلونزا، كما أوضحت الدراسات بالإضافة لقدرته على تعزيز الصحة المناعية وهو متوفر بسعر 13.95$.
 

13- زيت الأوريجانو من Plant Therapy

لزيت الأوريجانو العطري خصائص مضادة للفيروسات لهذا هو مفيد في نزلات البرد والأنفلونزا ومتوفر بسعر 7.95$ لدى أمازون.
 

14- زيت خشب الصندل من Yelewen

أوضحت الأبحاث أن خشب الصندل يستخدم كمضاد للبكتيريا والالتهاب والميكروبات والفيروسات لهذا يساعد في تخفيف آلام الجهاز العصبي ويمنح الاسترخاء، وهو متوفر بسعر 6.48$ لدى أمازون.
 

15- زيت الزعتر العطري من Edens Garden

أوضحت الدراسات أن لزيت الزعتر العطري القدرة على تقليل العدوى الفيروسية بنسبة 96% وهو بنفسه الزعتر عامل قوي مضاد للعدوى، وقد أثبتت العديد من الدراسات قدرته على قتل البكتيريا الضارة والفطريات بالإضافة للفيروسات ومتوفر بسعر 12.95$ لدى أمازون.
 

16- زيت إبرة الراعي من Divine botanics

إبرة الراعي زيت عطري آخر يساعد في تخفيف السعال وهذا بناء على بحث ودراسة أوضحوا أنه لهذا الزيت القدرة على تقليل حدة أعراض البرد ومدته، وهو متوفر بسعر 14.99$ لدى أمازون.