9 أشياء لا تشتريها بكميات كبيرة .. اعرفيها

أشياء لا تشتريها
أشياء لا تشتريها

عند الذهاب للتسوق لا توقعي نفسك في شرك الأكثر هو الأفضل حتى لو كان أمامك تخفيضات وعروض مغرية، وهذا فيما يخص بعض المنتجات التي لا يجب أن تشتري منها كميات كبيرة لأن عمرها قصير وسوف نتعرف عليها فيما يلي:


1- التوابل:

قد يكون مدوناً على العبوة الموضوع فيها التوابل أن صلاحيتها تمتد لأكثر من أربع سنوات لأن هذا يتوقف على التخزين الصحيح، لكن لو تعرضت التوابل للرطوبة والحرارة داخل المطبخ وهذا أمر لا مفر منه قد تفسد سريعا لأن هناك بعض التوابل التي يجب تخزينها بعيدا عن الحرارة، والأفضل تخزينها في الثلاجة. كما أن التوابل القديمة تفقد نكهتها بعد عام لهذا يجب تغييرها بمجرد أن تقل جودتها.

2- المبيض:

صدقي أو لا تصدقي، للمبيض فترة صلاحية، فبمجرد أن تفتحيه يبقى صالحا لمدة 6 أشهر فقط وبعدها تقل فعاليته، على الرغم من أن الأنواع البودر لها قصة أخرى. فلو احتفظتِ بها في مكان بارد جاف ستظل جيدة. لهذا يجب أن تشتري منها زجاجة صغيرة كل فترة لتحصلي على أفضل النتائج.

3- البهارات:

حتى لو كانت البهارات تحتوي على بعض المواد الحافظة وتم تخزينها في الثلاجة لا تظل البهارات جيدة للأبد، فبمجرد فتح البرطمان أو الزجاجة كلها شهور قليلة وتفسد. فالمايونيز على سبيل المثال يتم الاحتفاظ به داخل الثلاجة لمدة شهرين فقط بعد فتحه، أما الكاتشب يمكن أن يظل حتى 6 أشهر؛ لهذا اشتري من هذه الأنواع عبوة صغيرة فقط.

4- مستحضرات العناية بالبشرة:

في كل مرة تغمسين أصبعك داخل عبوة الكريم أنت تسمحين للجراثيم بالوصول لها وتعرضين نفسك لخطر فسادها، هذا بالإضافة إلى أن الكثير من منتجات العناية بالبشرة تبدأ فعاليتها في الانخفاض بعد مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر؛ لهذا تخيري عبوات صغيرة الحجم عند الشراء.

5- دقيق القمح الكامل:

يستخدم الدقيق في تحضير الكثير من الأشياء مثل الحساء والصلصات لأنه يمتص المياه وهذا يعني أيضا أنه يمتص الرطوبة من الهواء مما يعرضه للتعفن سريعا. وعلى الرغم من أن الدقيق الأبيض قد يظل لفترة قد تصل لعام، لكن دقيق القمح الكامل ودقيق المكسرات يفسد بعد عدة أشهر فقط لأنها تحتوي على زيوت. وعندما تطير تلك الزيوت أو تتغير رائحتها يبدأ الدقيق في الفساد.

6- البيض:

لا تشتري البيض بكميات كبيرة إلا لو كان لديك عزومة لأن البيض يفسد بعد مدة قصيرة.

7- المحاصيل:

من الطبيعي أن لا تشتري الكثير من الخضروات والفواكه حتى لا تفسد قبل استخدامها.

8- القهوة:

على الرغم من أن القهوة المطحونة قد تظل فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر بعد تاريخ بيعها، تفقد القهوة المطحونة القديمة مذاقها الجيد ورائحتها الشهية. لهذا يجب شراء عبوات صغيرة منها محمصة لتبقى لديك فقط عدة أسابيع على الأكثر.

9- الحبوب:

حتى لو كان أمامك عروض جيدة للحبوب فيمكنك الحصول على خيارات أفضل منها لأن ما يباع في عروض عادة تكون صلاحيته على وشك الانتهاء.