منهما فقر الدم والتدخين.. أسباب برودة الأطراف في الشتاء

 


يتعرض معظمنا في فصل الشتاء إلى برودة في الأطراف، فهي من أكثر المشكلات الصحية الشائعة بين الأعمار المختلفة، ومن خلال معرفة أسباب برودة الأطراف يمكن أن نقي أنفسنا منها، وهي

درجات الحرارة الباردة

القدم الباردة هي أحد ردود أفعال الجسم الطبيعية لدرجات الحرارة الباردة وعندما يدخل الجسم منطقة أكثر برودة ، تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف ، مثل اليدين والقدمين. هذا يقلل من تدفق الدم إلى هذه المناطق ، مما يقلل أيضًا من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم.

الأطراف هي أبعد أجزاء الجسم عن الأعضاء الحيوية ، لذا فإن تقليل تدفق الدم إلى الأطراف يساعد أيضًا في الحفاظ على الدفء وتدفق الدم في أجزاء الجسم الأكثر أهمية.

بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى انخفاض الأكسجين في الأنسجة ، مما قد يؤدي إلى تحول لونها إلى الزرقة عندما تكون مؤقتة ، لا تكون هذه الأعراض خطيرة في العادة ، وسيعود الجسم إلى طبيعته مع ارتفاع درجة حرارته مرة أخرى.
يعاني بعض الأشخاص لمرض رينود، حيث يتسبب فيه التعرض لدرجات الحرارة الباردة أو الضغط المرتفع في ضعف الدورة الدموية مما يؤدي إلى برودة أو تنميل أصابع اليدين والقدمين.
 

التوتر الشديد أو القلق

 
يؤدي التعرض لضغط شديد أو القلق إلى برودة القدمين واليدين ومن ردود فعل الجسم الطبيعية على التوتر أو العصبية ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، وأثناء دورانه  يتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في الأطراف، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم وتحتفظ هذه الاستجابة بالطاقة وتستعد لأي ضرر جسدي قد يحدث نتيجة للوضع شديد التوتر.
 

مشاكل الدورة الدموية

الأقدام والأيدي عرضة للشعور بالبرودة ، حيث يقتصر تدفق الدم على الأطراف في درجات الحرارة الباردة.
وتعتبر مشاكل الدورة الدموية سببًا شائعًا جدًا لبرودة القدمين غالبًا ما يعاني الشخص المصاب بضعف الدورة الدموية للحصول على ما يكفي من الدم الدافئ إلى أطرافه وقد يشكو من برودة اليدين والقدمين بشكل متكرر.
يمكن أن يكون لضعف الدورة الدموية مجموعة متنوعة من الأسباب مثل الجلوس على مكتب طوال اليوم إلى تقليل الدورة الدموية في الساقين والتسبب في برودة القدمين، و يؤدي تدخين منتجات التبغ إلى زيادة صعوبة وصول الدم إلى كل منطقة من الجسم، لذلك قد يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للشكوى من برودة القدمين، ويؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تكوين لويحات داخل الشرايين يمكن أن تقلل الدورة الدموية في الساقين والقدمين مما يؤدي إلى برودة القدمين.
 

فقر دم

فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم ويمكن أن يكون هذا بسبب العديد من العوامل ، بما في ذلك نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو أمراض الكلى المزمنة .
 

اضطرابات الأعصاب

قد تكون اضطرابات الأعصاب الأخرى سببًا أيضًا لبرودة القدمين، وقد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة مثل قضمة الصقيع الشديدة  أو قد يكون بسبب حالة طبية أساسية.
قد يحدث اعتلال الأعصاب المحيطية أيضًا بسبب أمراض الكبد أو الكلى أو العدوى أو الجينات. عادة ما يسبب أعراضًا إضافية ، بما في ذلك التنميل والوخز. يمكن أن يساعد علاج الأعراض ، مثل برودة القدم ، الشخص على تقليل انزعاجه أثناء انتظار التشخيص المناسب.
 

قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب خمول الغدة الدرقية ، مما ينتج عنه انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، مما يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية ونبض القلب ودرجة حرارة الجسم ، لذا فإن أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين.
 

التدخين

يتسبب تدخين التبغ في إصابة الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم ، والتي تتضيق بعد ذلك ، ويمكن أن تساهم في برودة أصابع اليدين والقدمين.
بمرور الوقت ويمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية في قلبك ، مما يجعل من الصعب على قلبك ضخ الدم عبر جسمك وهذا يؤثر بشكل خاص على ساقيك وقدميك.