أهمية تهوية المنزل في الشتاء

تغفل الكثير من السيدات عن تهوية المنزل في الشتاء، لكنه أمر ضروري للحفاظ على جودة الهواء وإزالة الرطوبة من الهواء مع منع الهواء الرطب  من التراكم داخل منزلك مما يؤدي إلى نمو العفن أو العفن الفطري.


1- طرق تهوية المنزل في الشتاء  

تهوية المنزل في الشتاء ، تعتبر التهوية أمرًا مهمًا ، حيث سيكون لديك نوافذ تفتح بشكل أقل ، أو لا تفتح على الإطلاق ، للحفاظ على الهواء البارد بالخارج، وقد يكون الهواء داخل منزلك أكثر تلوثًا بعشر مرات من الهواء الخارجي. 
عادة ما يكون هذا الهواء الداخلي المتسخ عبارة عن مزيج من العديد من الجسيمات المحمولة جواً ، بما في ذلك العفن ووبر الحيوانات الأليفة والمركبات العضوية المتطايرة الموجودة في المنزل.
التهوية المناسبة هي الحل لتحسين جودة الهواء الداخلي في منزلك ، وبالتالي تحسين صحتك أنت وعائلتك. 
كما إن أبسط طريقة لتهوية منزلك هي فتح النوافذ والأبواب، حتى في أشهر الشتاء الباردة ، فإن فتح النوافذ لبضع دقائق كل يوم سيضمن استبدال الهواء القديم جزئيًا بهواء نقي.
تأكد أيضًا من استخدام الشفاط في الحمام والمطبخ وغرفة الغسيل لاستخراج الهواء القديم الذي يحمل الرطوبة والأبخرة، تأكد من أن نظامك يستنفد الهواء في الخارج بدلاً من مجرد إعادة تدويره عبر المنزل. 
تعد أنظمة التهوية الميكانيكية خيارًا آخر للحفاظ على تهوية منزلك جيدًا، تتوفر مجموعة متنوعة من الأنظمة ، بما في ذلك مراوح استرداد الحرارة التي لا تقوم فقط بالتهوية ولكنها تساعد أيضًا في تدفئة المنزل أو تبريده. 
يجب أن تعتمد الطريقة التي نقوم بها بتسوية المنزل والمدة التي نترك بها النوافذ مفتوحة على الظروف السائدة في الخارج، سيؤدي ترك النوافذ مفتوحة لفترة طويلة في الشتاء إلى انخفاض درجة حرارة الغرفة بشكل كبير .
 الغرف محكمة الإغلاق ، دون الوصول إلى الهواء النقي ، تخلق مناخًا دقيقًا محددًا، تساهم الرطوبة العالية في خلق الظروف التي تساعد على النمو الميكروبي السريع.
تشمل الآثار الأكثر شيوعًا لنقص التهوية ما يلي:
 • زيادة خطر ظهور العفن على الجدران
• الحالات المتعلقة بالحساسية
• أمراض الجهاز التنفسي وارتفاع ضغط الدم
• عدم الراحة والحالة الجسدية أسوأ
• مناعة أقل
• تركيز ضعيف
 لمنع هذه الآثار والشعور بالراحة في منزلك ، تحتاج إلى تهوية الغرف كل يوم. 

2- طرق تعطير المنزل في الشتاء 

تخلق الشموع ومعطرات الجو حالة من الدفء والشعور بالراحة في المنزل، وتساعد التوابل الموسمية مثل القرفة والقرنفل وزهر البرتقال وجوزة الطيب وإكليل الجبل ونغمات الأرز رائحة شتوية دافئة ومهدئة بشكل رائع.
لذلك جرب أن تصنع المعطر المفصل لديك بيدك.
قم بتسخين تركيباتك المفضلة من القرفة والتوت البري والنعناع وقشر البرتقال والقرنفل وإكليل الجبل. 
ووضع المكونات الكلاسيكية هي شرائح من الحمضيات مع أغصان البلسم الطازج وإكليل الجبل، قم بغليها ببطء مع الماء على النار ، وسرعان ما تنتشر في المنزل رائحة دافئة ومنعشة .
وتعد الروائح الغنية مثل الفانيليا والكراميل والخزامى والبوربون تخلق رائحة حلوة لذيذة للغاية. 
 أضف القليل من الفروق الدقيقة إلى الفانيليا الحلوة مع بخاخات الغرف التي تضيف لمسة من الحمضيات والتوابل، كما يكمل العنبر حلاوة الفانيليا لرائحة أنيقة. 
وغالبًا ما يتم دمج الفانيليا مع العسل أو الليمون ، وهي لمسة مهدئة لأملاح الاستحمام وغسول الجسم، كما هو الحال مع الفواحة ، يمكنك تغطية الليمون وإكليل الجبل والفانيليا بالماء وتسخينهم معًا للحصول على رائحة طبيعية للغرفة.
كما أن لزهور الشتوية الموسمية والمساحات الخضراء مع لمسات بسيطة ستضفي على منزلك الدافئ لمسة سحرية، يمكنك أيضًا البحث عن الشموع بهذه الروائح ، وسيضيف توهج الدفاية إلى الرائحة المنعشة.
• التوابل والأعشاب وقشور الحمضيات على نار هادئة : هذه طريقة رائعة لمساعدة منزلك على الحصول على رائحة دافئة وجذابة، فقط املأ القدر بالماء وأضف المكونات المفضلة لديك واتركه على نار خفيفة وبطيئة طوال اليوم، يساعد هذا أيضًا في ترطيب المنزل .
• معطرات هواء جل : باستخدام الجيلاتين العادي والماء والملح والزيت العطري وتلوين الطعام ، يمكنك صنع معطرات الجو الهلامي الخاصة بك برائحة مخصصة بالطريقة التي تريدها بالضبط. 
• أكياس غرفة النوم ذات الرائحة الحلوة : املأ أكياسًا صغيرة من القماش بحجم كيس الحذاء بأوراق مجففة منزلية الصنع واربطها بشريط لعمل أكياس كبيرة الحجم، رتبهم مع  الوسائد على سريرك لتأثير ديكور جميل.
• قشور الحمضيات المعبأة بالملح: يمتص الملح الروائح الكريهة والقذرة بينما تطلق قشرة الحمضيات رائحة برتقال منعشة، أفضل بكثير من البخاخات الكيميائية القاسية .

3- اضرار عدم تهوية المنزل في الشتاء 

نمو العفن
يمكن أن تؤدي التهوية السيئة والرطوبة العالية في منزلك في النهاية إلى تراكم العفن على الأرضيات والجدران والسقف وحتى الأثاث، يمكن التعرف على العفن بسهولة عن طريق التبقع الأسود أو الأخضر والرائحة الكريهة ويمكن أن يسبب مشاكل صحية ، مثل الحساسية والأعراض الشبيهة بالبرد.
الجدران المتضررة
يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الرطوبة  في هواء منزلك إلى تجعد وتقشير طلاء الجدران ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية محتملة وتكاليف صيانة إضافية.
الروائح العالقة
مع سوء التهوية ، ستستمر الروائح الكريهة في منزلك ، حيث لا توجد حركة للهواء لإزالتها، لا يقتصر هذا الأمر على نفاد نفسك والضيوف فقط ، ولكن إذا كانت الروائح التي تتنفسها باستمرار مرتبطة بالدخان ، أو مادة كيميائية ضارة أخرى ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية على المدى الطويل.
انخفاض مستويات الأكسجين
سيؤدي ضعف التهوية إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون في نهاية المطاف وقليل من الأكسجين ، مما يعني أنك قد تعاني من ضيق التنفس والصداع والإرهاق.