ما هي أسباب وطرق علاج تقشر جلد المولود؟

تقشر جلد المولود
تقشر جلد المولود

بشرة المولود شديدة الحساسية وقد تمر ببعض التغيرات في المظهر والملمس خلال الأسابيع الأولى القليلة من الميلاد. فيكون لدى معظم الأطفال المولودين مناطق جافة في الجلد تسبب تقشره وهذا طبيعي في معظم الحالات ولا يتطلب عناية خاصة. وفي حالة استمرار تقشر الجلد بشكل شديد فيجب اتباع طرق العلاج السليم هذا بعد استشارة الطبيب.


فيما يلي بعض العوامل التي تسبب تقشر جلد المولود:

1- الفيرنيكس كازيوسا: 

وهي عباة عن طبقة شمعية سميكة تحمي الطفل من السوائل التي تحيط بالجنين داخل الرحم وفقدان هذه الطبقة بعد الولادة ربما يسبب تقشرًا طبيعيًا في الجلد في الأسابيع الأولى القليلة بعد الميلاد.

2- الولادة الكاملة المدة:

تختلف بشرة المولود طبقا لموعد الولادة، فالطفل المولود مبكرا قبل فترة الأربعين أسبوع عادة يكون الجلد المقشر لديه أقل، أما الطفل المولود في الموعد الطبيعي تكون على بشرته طبقة سميكة من القشر وتبدأ في السقوط بعد أيام قليلة من الميلاد وتصبح متشققة وجافة.

3- الإكزيما:

الإكزيما عبارة عن جفاف بالجلد مع احمرار ويتركز في مناطق الوجه والمرفقين والركبتين وهو أحد أمراض الحساسية وتسبب الحكة ويمكن أن تؤدي لتقشر الجلد.

4- السماك:

وهو مرض نادر يرجع إلى طفرات جينية وبه يصبح الجلد الميت شديد الجفاف ومشقق ثم يتقشر عند فركه.

5- الصدفية:

هي مرض من أمراض المناعة الذاتية ينتج عن التهاب الجلد الشديد ويتبعه تساقط لخلايا الجلد بسرعة ونادرا ما يتأثر الرضع به.
متى يتوقف تقشر جلد المولود؟
ليس هناك وقت محدد يتوقف فيه جلد المولود عن التقشر، لكن لو لم يتحسن الطفل خلال أسبوعين فيجب زيارة طبيب الأطفال.

ما هي علاجات تقشر جلد المولود؟

استخدام مرطب:

يفضل استخدام كريم مرطب طبي مضاد للحساسية ويتم اختياره طبقا لمدى قوة الجفاف، فهو يساعد الجلد على استعادة ترطيبه ويجب وضعه على الجلد بعد استحمام الطفل للحصول على أفضل فعالية.

المراهم الموضعية:

يمكن استخدام المراهم التي يصفها الطبيب لمنع الجفاف الناتج عن الإكزيما والصدفية.

تقليل مدة الاستحمام:

احرصي على أن لا تزيد مدة استحمام الطفل عن عشر دقائق وتجنبي تحميمه يوميا واعلمي أن الحمام الساخن يمكن أن يسبب جفافًا لجلد الطفل، لهذا استخدمي مياه بدرجة حرارة الغرفة أو دافئة قليلا.

تجنبي استخدام الصابون:

لا تستخدمي الصابون كثيرا على بشرة مولودك لأنه يجردها من الزيوت الطبيعية مما يعرضها للجفاف، ورغم أن صابون الطفل أو الغسول المخصص له لطيف، لكن لا ينبغي استخدامه يوميا.

حافظي على الغرفة رطبة:

يمكن أن يسبب الهواء الجاف داخل الغرفة الموجود بها الطفل تحسس جلده والطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، لهذا حافظي دائما على رطوبة الغرفة باستخدام جهاز ترطيب.

الملابس القطنية:

احرصي على أن يرتدي طفلك ملابس مصنوعة من القطن أو خامات طبيعية والقطن مفضل لأنه ناعم ويسمح للجلد بالتنفس ويتركه في حالة صحية ومريحة.