4 نصائح مهمة تفيدك لإحتواء عصبية طفلك 

لا أحد من الوالدين يريد أن يرى طفله منزعجًا أو غاضبا، لكن في بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة كيفية التصرف عندما يكون متوترا أو في حالة عصبية، لذلك يقدم خبراء علم النفس التربوي حول العالم، مجموعة من النصائح التي تساعد في التعامل مع الطفل العصبي بشكل سليم، وتهدئته بسهولة.


ووفق ما عرض موقع childmind الأمريكي، تتمثل إرشادات التعامل مع الطفل العصبي في:

1- الهدف ليس القضاء على العصبية لكن مساعدة الطفل على التعامل معها

أفضل طريقة لمساعدة الطفل هي التغلب على العصبية وما يُشعره بالتوتر والقلق، وليست محاولة إزالة الضغوطات التي تسببت في حالتها، كذلك يجب تعليمهم كيفية تحمل قلقهم وتوترهم قدر الإمكان، وهو ما سيقل مع الوقت.

2- تقديم توقعات إيجابية

يمكنكِ التعبير عن ثقتك في أن طفلك سيكون بخير، كذلك حديثك معه عن أنكِ تشعري به وبمخاوفه، وتبدأي في تقليل الشعور بالقلق لديهم، وبدأ عرض توقعات إيجابية لحل المشكلة أمامه، كي يشعر بثقتك به، ويبدأ في الشعور بالهدوء تدريجيًا.

3- احترمي مشاعره 

على سبيل المثال، إذا كان طفلك يشعر بالعصبية بسبب خوفه من الذهاب إلى الطبيب، والحصول على حقنة، يجب عليكي احترام مخاوفه ومشاعره، وعدم تضخيمها، وأن تكوني متعاطفة معه وتساعديه على فهم ما يقلقه، وتؤكدي له أنه قادر على تخطي تلك المخاوف التي يشعر بها.

4- لا توجهي له أسئلة إرشادية 

شجعي طفلك على التحدث عن مشاعره، لكن حاول ألا تسألي أسئلة إرشادية، والتي من بينها على سبيل المثال: «هل أنت قلق بشأن الاختبار المهم؟، هل أنت قلق بشأن القيام بهذا الأمر؟»، وذلك لتجنب تعزيز دائرة القلق لديه، ما عليك سوى طرح أسئلة مفتوحة مثل: «ما هو شعورك إذا قمنا بهذا الأمر؟».