درسة أمريكية: زيادة العمر تتأثر بتغيير نظامك الغذائي

 كشفت دراسة أمريكية عن أن الإنسان يمكن أن يضيف لعمره أكثر من 13 عاما، بشرط أن يغير عاداته الغذائية ونوعية الطعام التي يتناولها خصوصا إذا كان ذلك في سن الشباب. 


تغيير النظام الغذائي لزيادة العمر 

وخلقت الدراسة الأمريكية نموذجًا “موديل” لما يمكن أن يحدث لطول عمر الرجل أو المرأة إذا استبدلوا "النظام الغذائي الغربي النموذجي" الذي يركز على اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة بـ "النظام غذائي محسن" يركز على تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة والمزيد من الفواكه والخضروات، والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات.
وأكدت الدراسة، إذا بدأت المرأة في تناول النظام الغذائي على النحو الأمثل في سن العشرين ، فيمكنها زيادة عمرها بما يزيد قليلاً عن 10 سنوات، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine ، ويمكن للرجل الذي يتناول نظامًا غذائيًا صحيًا من سن 20 أن يضيف 13 عامًا إلى حياته.
وقالت الدراسة إن التركيز على النظام الغذائي أكثر صحة يمكن أن يطيل عمر كبار السن، ابتداءً من سن الستين، لا يزال بإمكان المرأة زيادة عمرها بمقدار ثماني سنوات،  وقد يضيف الرجال الذين يبدأون نظامًا غذائيًا صحيًا في سن الستين ما يقرب من تسع سنوات إلى حياتهم.
وقالت الدراسة إن أسلوب الأكل النباتي والنظام الغذائي يمكن أن يفيد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا: يمكن أن يكسب الرجال والنساء حوالي 3.5 سنوات من الحياة الإضافية من التغييرات الغذائية.

دراسة أمريكية تكشف سر زيادة العمر بتغيير الدايت اليومي 

وربما يبدو أنه من السهل أن تضيف بعض الخضروات إلى روتينك الغذائي اليومي، إلا أن الإحصاءات تشير إلى أن الأمريكيين من الصعب عليهم فعل ذلك، وأظهر تقرير جديد للمراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض أن القليل من الأمريكيين يلتزمون بإضافة الفواكه والخضروات إلى روتينه اليومي.  
وأشارت الدراسة إلى أن 12% فقط من الأمريكيين يستهلكون ما بين كوب إلى   كوب ونصف من الفواكه كل يومن بينما يأكل 10% فقط من الأمريكيين الكميات الموصي بها يوميا من الخضراوت، والتي تتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب. 

الحبوب الكاملة ضرورة 

ووفقا لأحداث إرشادات الأنظمة الغذائية للأمريكيين، فإن 50% من استهلاك الحبوب، يجب أن يكون من الحبوب الكاملة، بدلا من تناول الحبوب المصنعة، بدلاً من ذلك، تناول الحبوب المصنعة، والتي تم طحنها لإزالة الحبوب والنخالة والعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف.
قالت الإرشادات إن أكثر من 50٪ من الأمريكيين يفشلون في تناول 5 جرامات (حوالي ملعقة صغيرة) من المكسرات والبذور الموصى بها كل يوم.
تحتوي المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة على أكثر من مجرد بروتين. وهي تشمل الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن و "المواد الكيميائية النباتية" المضادة للأكسدة التي ارتبطت بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.