أفكار للاحتفال بعيد الأم مع الأطفال الأيتام

عيد الام
عيد الام

عيد الأم هو يوم تختلط فيه مشاعر الفرح ومشاعر الحزن معًا فنجد من يستقبل هذه المناسبة السعيدة بحفاوة كبيرة وتقديم أجمل الزهور وأرق الهدايا باعتبارها رمزًا من رموز المحبة والوفاء والتقدير لعطاء الأم متمنيًا الفوز برضائها ولكن ونرى أيضًا من يستقبل هذه المناسبة بالحزن والألم واسترجاع الذكريات الجميلة التي حرم منها لفقد أمه وسط احتفالات عيد الأم التي تقدمها المدارس والأماكن العامة والبرامج الإعلامية دون الالتفات إلى أحاسيسه ومشاعره لذلك نستعرض مع نادية البسيوني استشاري العلاقات الإنسانية تناول بعض الأفكار الجدية للاحتفال بعيد الأم مع الأطفال الأيتام.


عيد الأم مع الأطفال الأيتام: الاحتواء والدعم النفسي

يجب علينا احتواء هؤلاء الصغار ورعايتهم والاستماع لهم والإحسان إليهم بالسؤال والمودة والعطف والمساعدة بقدر المستطاع بكل ما يسعد قلوبهم ويسد حاجتهم من طعام أو ملبس أو ألعاب أو كتب تثقيفية تتوافق مع أعمارهم.

عدم جرح مشاعرهم

علينا أيضا ألا نجرح مشاعرهم بأن نمد إليهم يد العون بكل الحب والتواضع والرحمة حتى تمر أيامهم بخير وسعادة واطمئنان وتهنأ قلوبهم ونعبر ببراءتهم إلى بر الأمان مع تقديم الهدايا وكلمات الدعم .

السفر والرحلات المدرسية

فالمدرسة لها دور كبير في الترويح عن هؤلاء الطلاب من خلال الرحلات المدرسية وإقامة المسابقات العلمية لغرس حب العلم والوطن والانتماء للمدرسة في نفوسهم.

الاحتفال بمسابقات تدعم الجانب النفسي لديهم

فنختار لهم أسماء مسابقات تحفز نفوسهم للعلم وتجعلهم أسوياء نفسيا لا ينظرون إلا الجانب المظلم فقط في حياتهم مثل: يوم الطالب المتفوق، الطالب المبدع، القائد الصغير ونجعلهم يتخذون من الأطفال الذين فقدوا أمهاتهم في الصغر ولم يثنيهم ذلك عن مواصلة النجاح نموذجا وقدوة لهم. 

زيارة دار الأيتام

من الممكن أن نقوم كمجموعة من الفتيات أو الشباب للقيام بزيادة دار الأيتام ومشاركتهم باللعب والمرح وتقديم الهدايا ويفضل أن تكرر الزيارة على حسب الرغبة ويفضل ألا نربطها بعيد الأم فقط.

 تقديم وجبة مفضلة

 وفي وجود أطفال أيتام بمنزل جارك سوء كانوا أولا د جيرانك أو أحفادهم يفضل الاحتفال المجمع معهم عن طريق تناول الحلويات أو الأكلات المفضلة وعمل الزيارات .