بمناسبة عيد الأضحى.. تعرف على أنواع خراف الأضحية

في عيد الأضحى المبارك تسيطر اللحوم على موائد الطعام، ويعد هذا أهم المواسم لجميع الجزارين على مستوى العالم الإسلامى، حيث يتم الاستعداد له من منتصف شهر ذى القعدة من كل عام، واليوم نرصد الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.


أنواع لحوم الأضاحي

يقبل المواطنون على شراء اللحوم بجميع أنواعها سواء البتلو أو الكندوز وهو لحم العجول والأبقار وهى الأكثر انتشارا، أما لحم الضأن وهو الخراف، ولحم الماعز فهما الأكثر ارتباطًا بعيد الأضحى المبارك، وأخيراً اللحم الجملى وهو شائع استخدامه في بعض المحافظات.

حيث يتم تجهيز ما يحتاجه الزبائن من لحوم سواء حية "كالخراف الحية " لذبحها كأضحية، أو اللحوم المذبوحة داخل السلخانة، أو اللحوم المصنعة في شكل " كفتة، سجق، بفتيك" وغيرها من أصناف اللحوم.

ثقة الزبون في ختم المجزر

يعد ذبح اللحوم الحية داخل المجزر الآلى هو أول خطوة، ثم السلخ وهو فصل الجلد عن اللحم وتجوف الأمعاء مما بها من أشياء، وبعد ذلك يتم توقيع كشف الطبيب البيطرى على الذبيحة ثم وضع الختم النهائي، ثم تعود الذبيحة إلى محل الجزارة ليتم تعليقها للعرض، ويعد ختم السلخانة هو الضمان الأول والأساسي لإقبال الزبائن، لذلك يجب أن يترك فترة لا بأس بها كى يجف الختم جيداً

أنواع اللحوم واستخدامتها

لكل زبون الجزء المفضل له فى الذبيحة "فاللحم الناعم كالموزة يستعمل فى الطبيخ والسليق، واللحم الخشن يستعمل فى الفرم، أما اللحم الأحمر كالفيلتو فأحسن ما يكون للشوى والبفتيك، وأخيراً القطعة الملبسة والتى تصلح للسلق وعمل الفتة التي يقبل عليها الناس صباح أول أيام العيد.

أفضل أنواع الأضحية حسب تربيتها

وتختلف أسعار الأضحية حسب الحجم والعلف الذى تتناوله ومحل إقامة الخروف، فخروف وجه قبلى "ناشف" تقل فيه نسبة اللحم وذلك بسبب شدة الحر فى تلك المناطق وبالتالى يقل سعره نوعًا ما، أما خراف الصحراء فهى الأغلى والأفضل لأنها تتغذى على علف البلح والشعير والقمح كما فى مناطق العامرية، وادى النطرون، النوبارية، الحمام، الضبعة، السلوم ومطروح، أما العجل الكبير فيختلف من بحرى لقبلى، حيث إن أفضل العجول تجدها فى قبلى "الصعيد" حيث إنه يتغذى على علف الذرة لذلك تجد لحمه "مسكر"، أما بحرى فالعجول هناك ليست على القدر الكافى من الجودة.

أسعار اللحوم

وعن أسعار اللحوم فتتراوح الأسعار حسب النوع، فكيلو الضأن بين 180 و 200 جنيه، والكندوز تتراوح من  180إلى 190 جنيها، والمفروم من 160 إلى 200 جنيه للكيلو. أما سعر الكبدة يتراوح ما بين  180إلى 200 جنيه للكيلو.