الأكثر قراءة

نصائح مهمة لحماية طفلك من أمراض الشتاء

ما إن يحل فصل الشتاء تنتشر الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض مثل: الزكام، والتهاب الشعب الهوائية والسعال، والتهابات الحنجرة والإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى العديد من الفيروسات الجديدة التي تظهر وتنتشر بسرعة مثل الفيروس التنفسي المخلوي الذي يسبب الإصابة بالتهاب رئوي شديد، الذي قد انتشر مؤخرا بين أطفال المدارس بسرعة عالية.


ولكي تحمي طفلك من أمراض وفيروسات الشتاء يجب تحقيق وقايته منها قدر الإمكان، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح التي نقدمها لكِ في مقالنا بناءً على توصيات الأطباء.. فالتزمي بها من أجل تحقيق سلامة طفلك.

وهذه النصائح الذهبية هي:

- ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية التي لها أن تحفظ طفلك من العدوى، والتي من أهمها تحصين طفلك من التفاعل مع مرضى آخرين، لذا عليكِ تعليمه أصول التباعد بينه وبين من يعاني من أي فيروسات، وأنت أيضاً عزيزتي الأم قومي بإبعاده عن أي شخص مريض، ولا تسمحي أبدا بوجوده في نفس الغرفة مع شخص مريض حتى لا يلتقط العدوى ويصاب بالمرض هو أيضاً.

- عودي طفلك على النظافة الشخصية وعلميه أصولها منذ نعومة أظفاره.. مثل غسل اليدين جيداً  قبل وبعد الأكل، وغسل أسنانه عند الاستيقاظ من النوم وقبله وبعد تناول وجبة الغذاء.

- خصصي له أدواته الشخصية وشددي عليه بعدم مشاركتها مع أطفال آخرين، وليتحقق ذلك قومي بشراء أدوات شخصية مميزة، وشددي عليه أن لا يتبادل أغراضه الشخصية أيًّا كانت مع غيره من الأشخاص الآخرين سواء كانت منشفة أو أدوات دراسية أو أدوات طعام أو ألعاب، حتى مع أفراد الأسرة الواحدة.

- احرصي على دخول أشعة الشمس يومياً إلى المنزل، وقومي بتهويته جيداً ليتجدد هواء المنزل كتنقية له، وخصوصاً في حال وجود شخص مصاب بأي فيروس من فيروسات الشتاء من أفراد الأسرة.

- عززي مناعة طفلك بطهي الطعام الصحي له، وتناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائهم على مضادات أكسدة قوية تساهم في تقوية جهاز المناعة لدى طفلك، كما عليك بتقديم كل الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية اللازمة له.

- تنويع الطعام أمام طفلك أمر ضروري للتأكد من حصوله على احتياجاته الأساسية من كل نوع.

- عودي طفلك على تناول الماء بشكل وفير يومياً، وقومي بتشجيعه على تناوله، وتابعي ذلك بنفسك.

- امنعي الأطعمة المحفوظة والمعلبة واللحوم المصنعة لأنها تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية تقلل من مناعة طفلك.

- عليك السيطرة على تناول طفلكِ للحلويات، لأن السكر يقلل من كفاءة جهاز المناعة.

- شجعي طفلك على ممارسة الرياضة بانتظام ليحصل على فوائدها العظيمة والتي يأتي تعزيز عمل المناعة على رأسه.

- احرصي على تطعيم طفلك ضد الأنفلونزا، وتابعي مع طبيب الأطفال التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها بدقة.

- هيئي لطفلك البيئة المناسبة لينام نوماً عميقاً، لأنه حصوله على قسط وفير من النوم يزيد من مناعته ويقويها في مواجهة الأمراض ومقاومة الفيروسات.

تطعيمات ضرورية يجب أن يحصل عليها الأطفال

ومن أهم النصائح الذهبية التي تحقق وقاية طفلك من أمراض الشتاء، متابعة التطعيمات التالي ذكرها بدقة:

- تطعيم الإنفلونزا الموسمية في بداية فصل الشتاء سنوياً، لرفع المناعة، يحصل عليه الأطفال جميعاً.

- تطعيم المكورات الرئوية ويُعطَى على 3 جرعات بينها شهران قبل عمر سنتين أو جرعة واحدة بعد عمر سنتين.

- تطعيم ضد فيروس الروتا والذي يحمي الطفل من النزلات المعوية الحادة ويُعطَى جرعتين عند سن شهرين و4 أشهر.

- تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد للفئة العمرية المناسبة.