الأكثر قراءة

 الأطعمة المجمدة في ثلاجتك.. هل لها تاريخ صلاحية؟

تمتلئ ثلاجاتنا المنزلية بالأطعمة المجمدة، والتي نقوم بتجميدها حفاظًا على فائدتها لاستخدامها لاحقًا لأطول فترة ممكنة.


كثير من النساء، من أجل جعل حياتهن أسهل، بدلاً من شراء ما يحتاجونه كل يوم تقريبًا في كثير من الأحيان يخترن تجميد الطعام، ولهذا السبب يقمن بتجميد أنواع معينة من الطعام لعدة أيام، وخاصة الزوجات اللاتي يعملن لساعات طويلة على أساس يومي ويمكن شراء المستلزمات فقط في يوم عطلة.. لكن هل تساءلت يومًا: إلى متى يمكن الاحتفاظ بالأطعمة المجمدة صالحة للأكل؟    هذا السؤال يجيب عليه تقرير، نشره موقع Healthline، مشيراً إلى أن معظم الأطعمة المجمدة تبقى آمنة لفترة طويلة، حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.    لكن خبراء التغذية يفضلون استخدام الأطعمة المجمدة في ظروف صحية مثالية 100%، خلال 12 شهراً من تخزينها.

 

   وعادة، تضع الشركات المصنعة للأغذية تواريخ صلاحية واضحة على منتجاتها، ففترة الصلاحية تخص المنتج ومكوناته، حيث تكون هذه الفترة بمثابة ضمان لجودة المنتج. ومن المهم الانتباه إلى طريقة تخزين الطعام بشكل صحيح، فتخزينه بطريقة عشوائية أو غير صحيحة، سيجعل منه طعاماً غير آمن على الصحة، حتى إذا لم يكن الطعام منتهي الصلاحية، وتظهر إشارات إلى ذلك من خلال رائحته أو تحول لونه، لذا إن الخطوات الصحيحة التي تتطلب تخزين الطعام مجمداً، هي على النحو التالي:    - الاحتفاظ بمقياس للحرارة في فريزر الثلاجة، للتحقق بشكل دوري من بقاء الطعام عند صفر درجة فهرنهايت.

 - يفضل تبريد الطعام في الثلاجة قبل نقله إلى الفريزر.

 - تجنب فتح الفريزر مراراً وتكراراً.

 - يجب العلم بأن اللحوم والدواجن والأسماك، تحافظ على جودتها لفترة أطول، عندما يتم تجميدها نيئة، ويفضل ألا يحتفظ بها مطبوخة داخل الفريزر.

 - يخزن الطعام في عبوات مقاومة للبخار ومحكمة الإغلاق، حتى لا تتعرض للهواء والروائح.

- من المهم إخراج الهواء من أكياس التفريز قبل إغلاقها بإحكام وقبل وضعها في الفريزر.

 - بعد تبريد الطعام، يجب تفريزه فوراً لتجنب تراكم بلورات الثلج التي تتسبب في جفاف الطعام بعد إذابته.

 - من الضروري تقطيع الخضروات وتجفيفها قبل تفريزها، للتخلص من المياه الموجودة فيها.