الأكثر قراءة

رمضان 2023 - خالد النبوي يجسد حياة الإمام الشافعي

 


 يواصل الفنان خالد النبوي تصوير مسلسله الجديد "رسالة الإمام" المقرر عرضه في الموسم الرمضاني 2023.

ويعد مسلسل "رسالة الإمام" عودة لأعمال السير الذاتية في رمضان بعد فترة طويلة من الانقطاع.

المسلسل يشارك في بطولته الفنان خالد النبوي بدور الإمام الشافعي إلى جانب كل من محمد الشرنوبي ونضال الشافعي وأشرف عبد الغفور وأروى جودة وسلمى أبو ضيف وفرح بسيسو وخالد أنور.. سيناريو وحوار مريم نعوم، إخراج الليث حجو.

 

وتدور أحداث المسلسل على مدار 50 عاما وتحديدا في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت مصر تشهد صراعا على السلطة في هذه الفترة إلى جانب محاولات انفصالية وتشتت مذهبي وضغوط اقتصادية ثقيلة وفي وسط تلك الظروف يصل إلى مصر الإمام "محمد ابن إدريس الشافعي" ليسهم بعلمه وشخصيته وحضوره في تخطي مصر لهذه الصعاب.. كما يعيد استكشاف حياته وماضية ليستكشف أن الثبات على رأي رغم ظهور ما يثبت خطأ الرأي ليس أمرا محمودا.

وشهدت فترة تواجد الإمام الشافعي تشتت مذهبي بين أتباع مدرسة الرأي وإمامها أبو حنيفة النعمان وأتباع مدرسة الحديث وإمامها مالك بن أنس مع ظهور تيارات فكرية أخرى كالصوفية والمعتزلة، حيث يلقي المسلسل الضوء على الصراعات السياسية والدينية التي شهدتها مصر في هذه الحقبة من الزمن.

يذكر أن آخر أعمال خالد النبوي كان مسلسل "النزوة"، وشارك في بطولة كل من عائشة بن أحمد وعمر الشناوي وسالي شاهين ومراد مكرم وعمرو صالح ونور محمود وزياد النبوي، بمشاركة مجموعة من الضيوف منهم سلوى محمد علي، رمزي العدل، ميريت الحريري، نهى الخولي وآخرين. تولى محمود دسوقي الإشراف على تطوير المحتوى، وكتب السيناريو وحوار محمد الحاج، بمشاركة يمنى خطاب وياسمين زهدي، ومن إخراج أمير رمسيس.

ويتكون مسلسل "النزوة" من 15 حلقة، مأخوذ عن المسلسل الأمريكي The Affair والذي دارت قصته حول الآثار النفسية للخيانة بين الزوجين.

والمسلسل الأمريكي The Affair عرض عام 2014 عدد حلقاته 10 حلقات، بطولة دومينيك واست، مورا تيرني، جوليا غولداني تيليس.