ما هي أنواع "الكلادينج" في ديكورات مطابخ المنازل العصرية؟

"الكلادينج" كلمة إنجليزيّة مستخدمة للدلالة على تكسية سطح ما؛ في المطبخ تحديدًا. هناك حِرص على حسن اختيار "الكلادينج"، لأن النشاطات التي نقوم بها في هذه المساحة الداخلية ترتبط بالماء والأبخرة الناتجة عن الطهي.. لكن، هل تُستخدم المواد نفسها، في ديكور جدران المطبخ العصري، بكليتها؟ وما هي الأمور الواجب مراعاتها عند اشتغال مصمّم الديكور، في هذا الإطار؟


مواد مستخدمة في "الكلادينج" بالمطبخ

المواد الثلاث الأكثر رواجًا في تكسية جدران المطبخ، هي: الكوارتز والجرانيت والخشب المعالج، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من المواد قد لا يحل على كل الجدران بل على المساحة الفاصلة بين الخزائن العلوية والسفلية، خصوصًا. تُسمّى هذه الأخيرة "باكسبلاش"، ومن المهم أن تكون مجلدة بمادة عملية ومضادة للحرارة والماء.   ويجب الحرص الشديد على أهمّية تحقيق الانسجام بين "الباكسبلاش" وسطح الكاونترتوب والخزائن. أمّا الجدران الأخرى في المطبخ، فقد تطلى بطلاء محدّد، مع الإشارة إلى أن هناك أنواع من الطلاء سهلة التنظيف وتتحمل الأبخرة الصادرة من الطهي.. ولجمالية أكثر، يمكن استخدام الخشب المعالج.

نصائح قبل اختيار مواد التكسية للجدران

قبل اختيار مادة "الكلادينج"، من المهم مراعاة التصميم العام والألوان والمواد وكيفية توزيعها والتناسق بينها. وهذا يرجع إلى طريقة عيش ملاك المنزل؛ ففي حالة العائلة التي لا يطهو أحد أفرادها، سوى في مرات نادرة، يمكن استخدام الخشب المعالج أو الدهانات الخاصة، أمّا في حالة هاوية الطبخ، لا سيما الأكلات الشرقية، فإن الكوارتز أو الجرانيت أو حتى السيراميك هو الأفضل، لسهولة التنظيف.

لتمييز أحد الجدران، نقترح أن يزيّن بلوح وقلم لكتابة الناقص من البقالة، والاسترشاد عند التسوق، أو كتابة وصفة تنوي ربة المنزل تطبيقها.