نصائح غذائية في غاية الأهمية لكبار السن

مع تقدم الإنسان في السن نحو مرحلة الشيخوخة أكثر فأكثر، تصبح لديه حاجة ملحة لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها لتجنّب الأمراض المختلفة، الجسدية والنفسية منها.. وهنا بعض النصائح التي يجب اتباعها خاصة لكبار السن..


- التركيز على تناول الأطعمة المغذية

ينصح الأطباء واختصاصيو التغذية، مع التقدم في العمر، اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات الطازجة المحمّلة بالفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، بدلأً من الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف، مثل العصائر المعلّبة والحلويات وغيرها.

- الابتعاد عن اللحوم المصنّعة

مع تقدم الإنسان في السن، يحتاج الجسم إلى الاهتمام الزائد واختيار العناصر الغذائية بعناية؛ من هنا يُنصح بالابتعاد عن اللحوم المصنّعة الغنية بالملح والدهون والكربوهيدرات والمواد الحافظة التي قد تسبب السرطانات، والتركيز على تناولها طبيعية مثل الأسماك المشوية واللحوم والدواجن والبيض.

- التركيز على مصادر البروتين

يساعد البروتين في الحفاظ على العضلات ومنع ترهلها مع التقدم في السن؛ ويُفضل اختيار زبدة الفول السوداني، والتونة، واللحوم غير المدهنة، والبقوليات مثل العدس والحمص والفول والفاصوليا. كما أنَّ البيض يعدُّ مصدراً جيداً للبروتين، إذ إن بيضة واحدة مسلوقة تحتوي على 6 غرامات من البروتين، هي جيدة أيضاً لصحة الدماغ.

- تناول الألياف الغذائية بوفرة

إن الألياف الغذائية مفيدة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وتساهم في محاربة الالتهاب والوقاية من داء السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطان. أما بعض الأطعمة الغنية بالألياف، فهي: الشوفان، البقوليات، الفواكه، الخضروات، المكسرات.

- شرب كمية جيّدة من المياه

يعدُّ ترطيب الجسم أساسياً لصحة عند الكبار في السن، فمع التقدم بالعمر ترتفع مخاطر التعرّض للجفاف بسبب لتراجع قدرة الجسم على تخزين المياه في داخله؛ لذا، من المهم الحرص على شرب كميّة وفيرة من المياه يومياً سواء من الماء الطبيعي، أو المشروبات الدافئة مثل الشوربة وشاي الأعشاب.

- تناول مشتقات الألبان والأجبان الخالية من الدسم

نسبة الكالسيوم في الجسم تنقص كلما مرّ الوقت؛ من هنا قد يكون من الضروري التعويض عنها لمنع الإصابة بالكسور بسبب هشاشة العظام، وذلك من خلال تناول مشتقات الألبان والأجبان الخالية من الدسم، أو تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المعالج.