لشعر صحي في رمضان.. تناولي هذه الأطعمة

يتغير النظام الغذائي بشكل كامل خلال شهر رمضان المبارك مما ينعكس بشكل واضح على الجلد والشعر؛ لذا فإن العناية بالشعر في رمضان تبدو ضرورية، خاصة وأن معظم النساء لا يلاحظن أن ما يأكلنه من طعام يؤثر على جسدهن وجمالهن وشعرهن. بما أن شعر المرأة هو تتويج لأنوثتها، فإن موقع "Madam.net" يعرض أهم المعادن والفيتامينات التي يجب التركيز عليها في رمضان 2023 لمنح شعرك العناية المطلقة بالصحة والنعومة والمتانة والكثافة.


إليك قائمة بأهم الأطعمة لتغذية شعرك في رمضان:

1- البروتينات: من المعروف أن الشعر مصنوع من البروتينات فقط ، لذلك من الضروري التأكد من توافر البروتينات على مائدة رمضان للحفاظ على صحة الشعر وقوته. إذا أهملت تناول البروتين في رمضان 2023 ، فتوقعي أن يصبح شعرك جافًا وضعيفًا وعرضة للتقصف. ومن بين الأطعمة التي يوصى بها اللحوم الحمراء والتونة والدجاج والديك الرومي والأسماك، بالإضافة إلى منتجات الألبان والبيض.

2- الحديد: يعتبر من المعادن الأساسية للحفاظ على كثافة الشعر وصحته، ومعروف أن نقص هذا المعدن يتسبب بتساقط الشعر، لأن بصيلات الشعر تتغذى منه. لذلك أن عدم التركيز على المأكولات المشبعة بالحديد في رمضان، سيؤثر سلباً في دورة حياة الشعرة عبر حرمانها من الأوكسيجين وسائر المغذيات. هنا لا بد من التذكير بضرورة تناول اللحوم الحمراء والسبانخ والبروكولي والعدس إضافة الى ثمار البحر، من أجل الحصول على كمية وافرة من الحديد في رمضان.

3- فيتامين سي: يساعد الجسم في امتصاص الحديد. يعتبر الفيتامين سي مضاداً للاكسدة. من أهم المصادر، التوت على أنواعه والبروكولي والكيوي والبرتقال والبابايا إضافة الى الفراولة والبطاطا الحلوة. يساعد الفيتامين سي في تعزيز إنتاج مادة الكولاجين التي بدورها تغذي بصيلات الشعر.

4-الفيتامين أ: يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين من اجل انتاج الزهم (Sebum). تعتبر هذه المادة نوعاً من الزيوت التي ينتجها الشعر من أجل الحفاظ على فروة رأس صحية. عند نقصان هذا الفيتامين، تتراجع كمية الزهم ويصبح الشعر عرضة للجفاف وبالتالي التكسر. من المأكولات التي تساعد في توفير الفيتامين أ، المنتجات الحيوانية والخضار ذات اللون البرتقالي والأصفر اذ انها غنية بالبيتا كاروتين (الذي يصنع فيتامين أ) مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.