تعرفي على أحدث أفكار ديكورات الحمام

إن الحياة المعمارية تتجدد وتتغير من سنة لأخرى ومن زمن لآخر، ولاسيما بأن العمارة أصبحت جزءاً من الحياة لا يتجزأ، لهذا مع كل تطور و تغيير تتطور الديكورات المعمارية، وتتجدد الأثاث و الأكسسوارات انطلاقاً من غرف المنزل وصولاً للحمام.


فيمكن أيضاً تجديد ديكور الحمام وتغيير مواده و خزنه وأثاثه، فمثلاً ممكن أن نبدأ بتغيير لون الدهان الخاص بالحمام، وهذه أول خطوة فعلية لتجديد الديكور وجعل الحمام بنسق معين باختيار ألوان داكنة أو ألوان جريئة وفاقعة. و ننتقل بعدها إلى تغيير خزن الحمام وتبديل مكانها مثلاً ونوعها و طلائها ووضعها بشكل مرتب، حيث أنها من الأشياء الهامة المتواجدة ضمن الحمام، وتجعله مرتباً لأنها تضم كافة الأشياء، فيمكن أن تكون خشبية أو بلاستيكية أو معدنية، بالإضافة إلى تزيينها بالإضاءة و التشطيبات التي تزيدها جمالاً.

ولا ننسَ بأن تغيير المرآة وتكبيرها ووضع إضاءة مناسبة لها من الأمور الهامة لخلق جو ديكوري حديث ومتطور. ومع هذا التجديد والتطور يبقى هناك الكثير من الأفكار المودرن لديكورات الحمام.

أفكار ديكورات لحمامات مودرن

 

إن تصميم أي فراغ معماري والاهتمام بحداثيته يبدأ من أوسع نطاق إلى أدق التفاصيل. فديكورات الحمام مثلاً تبدأ من ألوان طلاء الجداران ونوعية المواد و تشطيبات الأرضيات والأسقف، و حوض الاستحمام والمغسلة و كرسي المرحاض، والخزن و نوعها ولونها والإضاءة والمرآة وكل ذلك.

فمن صيحات موضة العمارة في تصميم الحمام هي اختيار بعض من الكساء المختلف بحيث يكون كلوحة على الجدار، واختلافه يمكن باللون أو باختلاف التشطيبات أو ببعض الرسوم المنحوتة بشكل جميل، بحيث أن تكون الأرضية والسقف خالية من الرسومات مما يعطي الحمام أناقة أكثر.

ويمكن أيضاً اختيار أماكن للإضاءة تخلق جواً إبداعياً رائعاً، كأن تكون الإضاءة خلف أو فوق المرآة وفوق حوض الاستحمام، وبعض المعماريين والمصممين يحبون الحفاظ على اللون الأخضر في كافة تصميماتهم حيث أنه لون يحيي الطبيعة في المكان ويزيده بهجة.

وباختيار مادة الرخام يمكن  أن تكون هي المادة المعتمد عليها سيعطي الحمام مهما كان صغيراً فخامة من نوع خاص، حيث أن الرخام من مواد البناء الفخمة والجميلة باختلاف تشطيباتها و ألوانها، كما يمكن الاعتماد على ورق الجدران في الحمام و جعله متناسباً وظيفياً و شكلياً لديكور الحمام ككل.

تصاميم حمامات صغيرة

 

مع صعوبة الوضع المعيشي والاقتصادي الراهن، يضطر الشاب المقبل على الزواج إلى شراء شقة صغيرة ومتواضعة، مما يدفعه ذلك إلى البحث عن مهندس معماري مبتكر يجيد تقسيم الفراغا،  ووضع الأثاث بطرق منطقية ومريحة مهما كانت المساحة صغيرة.

فتصميم الحمامات الصغيرة تستدعي إبداع كبير من المهندس المعماري، بالإضافة إلى دراسة خطوط الحركة للساكنين في الحمام لأن تكون حركة مريحة و مساعدة لهم، فيمكن اختيار حوض استحمام صغير، أو دش استحمام من غير حوض، واختيار ورق الجدران الذي سيعمل على الخداع البصري بالنسبة لألوانه ورسوماته، وبالتالي تعطي الإحساس بكبر مساحة الحمام، بالإضافة إلى ذلك فإن اختيار الأرفف المفتوحة يمكن أن يكون خياراً جيداً، وباستخدام بلاطات ذات تشطيبات كبيرة في الأرضية يخلق هذا جواً من الاتساع، طبعاً مع أهمية أن تكون الألوان المعتمدة في التصميم هي ألوان هادئة و فاتحة لأن الألوان الداكنة ستصيب الفراغ بالضيق أكثر.

حمامات سيراميك

 

إن مواد بناء الحمامات تختلف عن الغرف الأخرى، حيث أنه يجب مراعاة تصريف المياه والنظافة و الانزلاق في الحمام، فانتشر كثيراً استخدام مادة السيراميك لأنه يتميز بالكثير من الأمور، حيث أنه يوجد منه الكثير والكثير من النقشات والرسمات والتشطيبات المختلفة، كما أنه سهل التنظيف و موفراً اقتصادياً حيث أنه كلفته ليست عالية، ويمكن الاعتماد على مادة السيراميك في الجدران والأرض والسقف أيضاً، كما ان أحجام السيراميك تختلف على حسب مساحة الغرفة التي ستوضع بها.

ومن صيحات الموضة استخدام السيراميك بقطع صغيرة ورسومات جميلة تعطي ديكوراً رائعاً للحمام، كما يوجد رسومات تحاكي الطبيعة ومشابهة للخشب والحجر متناسبة مع كل الأذواق، ويوجد أيضاً سيراميك مزين برسومات موزاييك و رسومات زخرفية وفسيفساء، وهذه الرسومات تعطي فخامة وأناقة للحمام. كما يوجد سيراميك يحتوي على رسومات أزهار أو رسومات أشكال هندسية تعطي جواً هادئاً خاصة إذا تم وضع نباتات متناسبة مع الرسومات، وهكذا نرى بأن مادة السيراميك مادة واسعة و خادمة بشكل جيد جداً، ومناسبة للأماكن الذي يكثر فيها استعمال المياه، حيث أنها سهلة التنظيف ولا تتصدع مع الزمن من الماء، بل تبقى محافظة على رسوماتها وأشكالها الرائعة، ويمكن اختيار الكثير من متنوعاتها المختلفة.

أحدث طراز حمامات كلاسيكية

 

تختلف الطوابع والطراز الذي يعتمده مهندس إلى آخر، وتتنوع على حسب الطابع الذي يمشي عليه ديكور المنزل ، لكي يكون متكاملاً مع ديكور الحمام والغرف ككل، و يوجد الكثير من المهندسين الذي يهتمون بالطراز الكلاسيكي لفخامته وجماله، وامتد هذا على جعل الحمام بطراز كلاسيكي رائع،  فالطراز الكلاسيكي الذي يعتمد بطابعه على اللون الأبيض والبيج والذهبي، مع الإضاءة الفاخرة و الترتيب الرائع يكون طرازاً يمد المنزل ككل بفخامة جميلة، ولاسيما بأن الطابع الكلاسيكي فاخراً جداً ويجب أن يتوافر بمساحات كبيرة و واسعة.