فوائد التمر لتسهيل الولادة.. معلومات لم تسمعي عنها من قبل!

حفنة صغيرة من التمر، يمكن أن توفر للأم الحامل أهم العناصر الغذائية؛ فهي وجبة خفيفة مثالية؛ لأن السكريات الموجودة بها، تتحلل لتوفير الكمية المُثلى من الطاقة، من دون رفع مستويات السكر في الدم، وقد أظهرت الأدلة أن تناول ثمار التمر، يمكن أن يساعد في إنضاج عنق الرحم؛ مما قد يقلل من مدة المخاض، وبالتالي يقلل من الحاجة إلى مواد تحفيز المخاض.. إليكِ هذه الفوائد التي يُجمع عليها الأطباء والمتخصصون عن فوائد التمر أثناء المخاض.


تناول التمر يوفر طاقة الحامل

أثناء الحمل، تحتاجين إلى طاقة أكثر من المعتاد.. إن استهلاك حفنة من التمر كل يوم، سيوفر السكريات الطبيعية المطلوبة، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى والبوليفينول.

يخفف من الإمساك

نظراً لأن التمر مصدر غني بالألياف الغذائية؛ فقد يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وقد يساعد في تخفيف الإمساك المرتبط بالحمل.. ويساعد في الحفاظ على وزن صحي (6) (7) (8).. ومع ذلك، لازال هذا الإثبات بحاجة للمزيد من الدراسات.

ينتج الأحماض الأمينية وحمض الفوليك

يمكن أن يوفر التمر كمية من البروتينات في النظام الغذائي، وهو أمرٌ ضروري لبناء الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الجسم، وهو يساعد في الوقاية من العيوب الخِلقية المتعلقة بالدماغ والحبل الشوكي.

يوفر فيتامين ك للطفل

يولد الأطفال بفيتامين ك منخفض، وهو الذي يساعد في نمو العظام والتجلط.. إذا تناولت الأم التمر أثناء الحمل وبعده؛ فقد يحصل الطفل على كمية من هذا الفيتامين من خلال لبن الأم.

يقوي عظام وأسنان الطفل

المغنيسيوم معدن أساسي آخر؛ لأنه يساعد في تكوين الأسنان والحفاظ على صحة العظام.. كما أنه يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم، وتنظيم مستويات ضغط الدم لديك.. يساعد التمر في منع نقص المغنيسيوم أثناء الحمل، والذي قد يَزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن، وتسمم الحمل، واختلال المشيمة والولادة المبكرة.

يحتوي على الحديد ويوازن الماء والملح

يحتوي التمر على كمية من الحديد والمواد الكيميائية النباتية، وقد يساعد في الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل.. ويحافظ على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الماء والملح، وينظم ضغط الدم، ويمنع تقلصات العضلات.. يمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلى زيادة خطر الإصابة بضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

متى تأكلين التمر أثناء الحمل؟

يمكنك تناول التمر في أيّة مرحلة من مراحل الحمل.. ما عليك سوى توخّي الحذر بشأن الكمية التي تتناولينها، وإليك فوائد تناوله حسب المراحل:

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

يعَد الإمساك مشكلة شائعة، ويساعد التمر في الوقاية منه، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.. ومع ذلك، من الجيد تناوله باعتدال في بداية الحمل؛ خاصة إذا كنتِ تعانين من مشاكل السكر في الدم، أو بكتيريا المجموعة العقدية «ب».

في الثلث الثاني من الحمل

أنتِ أكثر عُرضة للإصابة بسكري الحمل.. يجب أن تأخذي رأي طبيبك وتطلبي خيارات متنوعة للتمور منخفضة نسبة السكر في الدم، عند التخطيط لإدراجها في نظامك الغذائي.

في الثلث الثالث من الحمل

يمكن أن يجعل تناول التمر مخاضك أقصر وأسهل.. حيث يمكن للمرأة الحامل تناوله في ستة أوقات في اليوم؛ بدءاً من الأسبوع السادس والثلاثين؛ أيْ قبل أربعة أسابيع من تاريخ الولادة.. لكن على بعض الحوامل تجنب التمر خلال فصل الصيف؛ حيث يُعتقد أنه يتسبب باضطرابات في المعدة، أو ارتغاع درجة حرارة الجسم.. لكن هذا غير مثبت علمياً.

آثار الإفراط في تناول التمر

- الوزن الزائد للحامل.

- زيادة سكر الدم.

- خطر الإصابة بسكري الحمل.

- تسوس الأسنان في حالة سوء نظافة الفم.

- مشاكل في البطن لدى الأفراد الحساسين.

- الإصابة بالربو وردود الفعل التحسسية.

كيف تأكلين التمر أثناء الحمل؟

العصير: يمكن أن يكوّن التمر مع الزبادي مزيجاً رائعاً من العصائر.

الحلوى: يمكن تحضيره على شكل كرات مع البقسماط و السمسم والعسل الصافي.

الشراب: اخلطي التمر وبعض الحليب في الخلاط، ورشيه فوق الآيس كريم أو بسكويتات الوفل أو الخبز المحمص أو دقيق الشوفان.

حشوة الفطيرة: اهرسي التمر والمكسرات في الخلاط، واخلطيهم مع عجينة الفطيرة.

تتبيلة السلطة: يطحن التمر مع زبدة الفول السوداني، ويخلط في سلطة من اختيارك.

التمر المحشو: أزيلي النوى وأضيفي المكسرات من اختيارك مع زبدة الفول السوداني.

اللفائف: يمكن خلط التمر مع الدجاج أو التونة والخضروات الأخرى الملفوفة، في خبز القمح أو التورتيلا.

لا توجد أرقام دقيقة لعدد التواريخ التي يمكن أن تحفز المخاض.. ومع ذلك، في دراسة طبية، أدى استهلاك ست تمرات يومياً قبل أربعة أسابيع من الولادة، إلى ارتفاع نسبة المخاض الطبيعي.