تعملي معنا طريقة عمل صابونة الغار الطبيعية لغسل الشعر

أنت تعرفين طبعاً، أن هناك أنواع صابون يتم تصنيعه يدوياً أو منزلياً للعناية بشعرك، وهو يعد بديلاً فعالاً جداً للشامبو الذي تقومين بشرائه من المتاجر، في مقدمتها صابونة الغار.


تعد صابونة الغار أحد أكثر أنواع الصابون في مجال العناية بالشعر، فهي عرفت بفوائدها وخصائصها للشعر منذ سنوات كثيرة، حيث استخدمتها كثيرات من السناء والأمهات والجدات، اللاتي وجدن فيها أفضل بديل عن الشامبو بأنواعه المختلفة.

أبرز فوائدها للشعر

لصابونة الغار فوائد كثيرة للشعر، وهي لطالما كان استخدامها شائعاً بين النساء، خصوصاً الجدات والأمهات اللاتي وجدن فيها البديل الأمثل لأنواع الشامبو والبلسم؛ إذ إنها تمتلك قدرة عالية على ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها، ومحاربة ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها الفروة، ناهيك بمكافحة الحكة والتقشر.

كذلك، تساعد في مكافحة تساقط الشعر وقشرة الرأس، وجعل بصيلات الشعر أكثر قوة وحيوية. هذا وتغذي صابونة الغار جذور الشعر، وتمنحه مظهراً أكثر لمعاناً ونعومة.

بالإضافة الى أنها تؤخر الشيب وتزيد من كثافة الشعر وتعمل على تعزيز نموه بشكل سريع وسليم. فضلاً عن أنها تحارب ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها فروة الرأس.

طريقة تحضيرها

- لتخضير صابون الغار، أنت بحاجة الى المكونات التالية: ملعقة صغيرة من زيت الغار، نصف ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور القطن، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، نصف ملعقة صغيرة من زيت النخيل، نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وكوبين من الماء.

- أما طريقة التحضير فهي على الشكل التالي:

ضعي الماء في إناء على النار، وحين يبدأ بالغليان أضيفي إليه جميع الزيوت باستثناء زيت الغار، حرّكي المزيج واتركيه يغلي على نار هادئة (عليك أن تضيفي الى الخليط ماء الصوديوم لأنه يعمل على تحويل الزيوت في الصابون الى مادة صلبة). قلّبي المزيج مجدداً وأضيفي إليه زيت الغار وأعيدي التقليب أيضاً، ثم أطفئي النار وضعي المزيج جانباً إلى أن يبرد، عندها صبيه في قوالب مخصصة للصابون واتركيه مدة طويلة حتى يجف تماماً.  وهكذا تحصلين على صابونة غار طبيعية تستخدمينها على شعرك متى تشائين.

كيفية استخدامها على الشعر

- يُغسل الشعر بصابونة الغار فقط من دون استعمال أي شامبو أو بلسم، ومن ثم يشطف الشعر جيداً. علماً أن هذه الصابونة مناسبة ومفيدة لجميع أنواع الشعر، نظراً الى احتوائها على العديد من الزيوت الطبيعية، نذكر منها: زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت بذور القطن.

- يمكنك أيضاً صنع مزيج مفيد ومغذًّ لشعرك من خلال برش قطعة من الصابون ووضعها في وعاء ماء ساخن لمدة يوم كامل، من ثم أضيفي الى المزيج أحد أنواع الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون مثلاً، واغسلي شعرك به عند الحاجة.